رحب المبعوث الدولي  إلى سوريا الاخضر الابراهيمي باقتراح رئيس ائتلاف الدوحة  المعارض احمد معاذ الخطيب لاجراء حوار مشروط مع النظام السوري.

ورأى الابراهيمي في مقابلة مع صحيفة "لاكروا" إنها "مبادرة شخصية مؤاتية للشيخ احمد معاذ الخطيب على رغم ردود فعل مختلفة لاعضاء اخرين في الائتلاف، وهي عنصر ايجابي كما اعتبرتها المجموعة الدولية، والبلدان الغربية وكذلك روسيا وايران. الا ان هذا ليس كافيا لعملية تنفيذ مشروع حل سياسي".

وردا على سؤال عما اذا كان "هناك اليوم نافذة للتقدم نحو حل النزاع السوري؟"، اجاب "كلا، لا يوجد حتى الان".

واعلن عن لقاء في موعد لم يتحدد بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الاميركي جون كيري.

واكد الابراهيمي ان "الاميركيين والروس يتحدثون مع بعضهم البعض. لافروف وكيري سيلتقيان لكنهما لا يعملان بعد على خطة للخروج من الازمة".

وتطرق الابراهيمي ايضا الى امكانية انتقال سوريا من نظام رئاسي الى نظام برلماني "لتبديد الغموض" حول مستقبل الرئيس .

وذكر الابراهيمي بأن اتفاق جنيف الذي توصلت اليه في 30 حزيران 2012 مجموعة العمل حول سوريا وشاركت فيه روسيا والولايات المتحدة "وضع جانبا مسألة الدور المتروك لبشار الاسد".

وقال الابراهيمي إن "هذا الغموض البناء يجب ان يرفع في وقت ما بالقول ان الحكومة الانتقالية ستتسلم كامل الصلاحيات التنفيذية وانه لن تكون هناك سلطة بمعزل عنها. وهذه الحكومة الانتقالية ستحكم البلاد حتى اجراء انتخابات".

وخلص الابراهيمي الى القول "اضيف انه اذا ما انتقلنا من نظام رئاسي الى نظام برلماني فان مسألة ترشيح بشار الاسد لن تعود مطروحة" على حد تعبير الاخضر الابراهيمي .

  • فريق ماسة
  • 2013-02-06
  • 13443
  • من الأرشيف

الإبراهيمي يرحب باقتراح معاذ الخطيب لإجراء حوار مع النظام السوري

رحب المبعوث الدولي  إلى سوريا الاخضر الابراهيمي باقتراح رئيس ائتلاف الدوحة  المعارض احمد معاذ الخطيب لاجراء حوار مشروط مع النظام السوري. ورأى الابراهيمي في مقابلة مع صحيفة "لاكروا" إنها "مبادرة شخصية مؤاتية للشيخ احمد معاذ الخطيب على رغم ردود فعل مختلفة لاعضاء اخرين في الائتلاف، وهي عنصر ايجابي كما اعتبرتها المجموعة الدولية، والبلدان الغربية وكذلك روسيا وايران. الا ان هذا ليس كافيا لعملية تنفيذ مشروع حل سياسي". وردا على سؤال عما اذا كان "هناك اليوم نافذة للتقدم نحو حل النزاع السوري؟"، اجاب "كلا، لا يوجد حتى الان". واعلن عن لقاء في موعد لم يتحدد بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الاميركي جون كيري. واكد الابراهيمي ان "الاميركيين والروس يتحدثون مع بعضهم البعض. لافروف وكيري سيلتقيان لكنهما لا يعملان بعد على خطة للخروج من الازمة". وتطرق الابراهيمي ايضا الى امكانية انتقال سوريا من نظام رئاسي الى نظام برلماني "لتبديد الغموض" حول مستقبل الرئيس . وذكر الابراهيمي بأن اتفاق جنيف الذي توصلت اليه في 30 حزيران 2012 مجموعة العمل حول سوريا وشاركت فيه روسيا والولايات المتحدة "وضع جانبا مسألة الدور المتروك لبشار الاسد". وقال الابراهيمي إن "هذا الغموض البناء يجب ان يرفع في وقت ما بالقول ان الحكومة الانتقالية ستتسلم كامل الصلاحيات التنفيذية وانه لن تكون هناك سلطة بمعزل عنها. وهذه الحكومة الانتقالية ستحكم البلاد حتى اجراء انتخابات". وخلص الابراهيمي الى القول "اضيف انه اذا ما انتقلنا من نظام رئاسي الى نظام برلماني فان مسألة ترشيح بشار الاسد لن تعود مطروحة" على حد تعبير الاخضر الابراهيمي .

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة