كشفت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية ان النظام السوري القي القبض على محمد الظواهري شقيق رئيس تنظيم القاعدة، في درعا في جنوب غرب سوريا، حيث كان في اجتماع مع نشطاء المعارضة.

واشارت الصحيفة في تقرير لها الى أن مسلحي المعارضة يؤكدون أن محمد الظواهري كان في مهمة انسانية ولم يكن مسؤولا عن اي اعمال عنف. وقالوا إنه جاء ليقترح الالتزام بهدنة لتمرير المواد الانسانية.

ولفت التقرير الى ان ايمن الظواهري، الذي تولى زعامة تنظيم القاعدة اثر مقتل اسامة بن لادن، قد قال إنه من واجب كل مسلم الجهاد للقضاء على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وكشفت الصحيفة أن جبهة النصرة، وهي جماعة مسلحة اسلامية على صلة بالقاعدة، اصبحت اكثر نفوذا في الصراع في سوريا وانها تحد من نفوذ المعارضين المسلحين الاكثر اعتدالا، وإن زعيمها ابو محمد الجولاني على اتصال مباشر مع الظواهري.

كما اشارت الصحيفة الى إنه توجد انباء عن انضمام مسلحين اجانب للقتال في سوريا، ولكنها ليست باعداد كبيرة. ولفتت الى أن محمد الظواهري نفى اشتراكه في القتال في سوريا. وكان قد قال في اجتماع في القاهرة انه لا يعتزم الانضمام الى القتال في سوريا.

واوضحت أن محمد الظواهري قد امضى 14 عاما في السجون المصرية لاتهامه بالضلوع في مقتل الرئيس المصري محمد انور السادات عام 1981 والضلوع في اعمال ارهابية. ولكن الظواهري ينفي الاتهامات ويقول إنه الان يحاول التوفيق بين الجهاديين وغيرهم من المسلمين.

ومحمد الظواهري هو الزعيم السابق لحركة "الجهاد الاسلامي"، ولكنه يؤكد أنه ابتعد عن العنف. وقالت "الاندبندنت" إن الظواهري يزعم إنه كان يدير المحادثات ما بين السلفيين والاخوان المسلمين في مصر. وفي العام الماضي عرض محمد الظواهري المساعدة في المفاوضات بين الولايات المتحدة والاسلاميين، وقال إن محاولته للوساطة تجعله هدفا للمتشددين. ولا يوجد ما يشير الى ان الولايات المتحدة تنظر جديا في طلبه.

  • فريق ماسة
  • 2013-01-04
  • 10054
  • من الأرشيف

"الاندبندنت": النظام السوري يلقي القبض على شقيق رئيس تنظيم "القاعدة"

كشفت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية ان النظام السوري القي القبض على محمد الظواهري شقيق رئيس تنظيم القاعدة، في درعا في جنوب غرب سوريا، حيث كان في اجتماع مع نشطاء المعارضة. واشارت الصحيفة في تقرير لها الى أن مسلحي المعارضة يؤكدون أن محمد الظواهري كان في مهمة انسانية ولم يكن مسؤولا عن اي اعمال عنف. وقالوا إنه جاء ليقترح الالتزام بهدنة لتمرير المواد الانسانية. ولفت التقرير الى ان ايمن الظواهري، الذي تولى زعامة تنظيم القاعدة اثر مقتل اسامة بن لادن، قد قال إنه من واجب كل مسلم الجهاد للقضاء على نظام الرئيس السوري بشار الاسد. وكشفت الصحيفة أن جبهة النصرة، وهي جماعة مسلحة اسلامية على صلة بالقاعدة، اصبحت اكثر نفوذا في الصراع في سوريا وانها تحد من نفوذ المعارضين المسلحين الاكثر اعتدالا، وإن زعيمها ابو محمد الجولاني على اتصال مباشر مع الظواهري. كما اشارت الصحيفة الى إنه توجد انباء عن انضمام مسلحين اجانب للقتال في سوريا، ولكنها ليست باعداد كبيرة. ولفتت الى أن محمد الظواهري نفى اشتراكه في القتال في سوريا. وكان قد قال في اجتماع في القاهرة انه لا يعتزم الانضمام الى القتال في سوريا. واوضحت أن محمد الظواهري قد امضى 14 عاما في السجون المصرية لاتهامه بالضلوع في مقتل الرئيس المصري محمد انور السادات عام 1981 والضلوع في اعمال ارهابية. ولكن الظواهري ينفي الاتهامات ويقول إنه الان يحاول التوفيق بين الجهاديين وغيرهم من المسلمين. ومحمد الظواهري هو الزعيم السابق لحركة "الجهاد الاسلامي"، ولكنه يؤكد أنه ابتعد عن العنف. وقالت "الاندبندنت" إن الظواهري يزعم إنه كان يدير المحادثات ما بين السلفيين والاخوان المسلمين في مصر. وفي العام الماضي عرض محمد الظواهري المساعدة في المفاوضات بين الولايات المتحدة والاسلاميين، وقال إن محاولته للوساطة تجعله هدفا للمتشددين. ولا يوجد ما يشير الى ان الولايات المتحدة تنظر جديا في طلبه.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة