وصلت شحنتان من وقود الديزل الروسي إلى سورية التي تمزقها الحرب هذا الشهر وهي أول كميات كبيرة تتسلمها البلاد منذ أشهر من الوقود الذي تحتاجه بشدة لتشغيل المصانع والمعدات العسكرية وتوليد الكهرباء وتدفئة المنازل.

وجاءت الشحنتان من روسيا على متن ناقلتين إيطاليتين ....

وقال باولو كانيوني رئيس ميديتيرانيا دي نافيجازيوني وهي شركة ناقلات إيطالية "تم تحميل سفننا بزيت الغاز في روسيا في بداية ديسمبر للتسليم لشرق البحر المتوسط. طلب المستأجر منا تسليم الشحنات في بانياس."

وامتنع كانيوني عن الكشف عن أسماء مستأجري السفن أو الذين تسلموا الشحنتين وقوامهما نحو 42 الف طن من زيت الغاز بقيمة حوالي 40 مليون دولار بالأسعار الحالية للسوق.

وتم تحميل الشحنة الأولى في ميناء نوفوروسييسك الروسي في الثاني من ديسمبر كانون الأول على متن الناقلة أوتومانا التي أبحرت بأقصى سرعة صوب سورية ووصلت إلى بانياس بعد ذلك التاريخ بخمسة أيام.

ووصلت الشحنة الثانية إلى بانياس مطلع الأسبوع الجاري على متن الناقلة برباريكا التي أظهرت بيانات لتتبع السفن بالأقمار الصناعية صباح يوم الاثنين أنها مازالت راسية في الميناء.

وتفاقمت أزمة نقص الديزل وأنواع الوقود الأخرى في سوريا منذ أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات أكثر صرامة على الشعب السوري في  آذار.

ولا تمنع العقوبات بشكل صريح جميع شحنات الوقود لكنها تستهدف قائمة من الشركات ذات الصلة بحكومة  سورية.

وانسحبت الشركات التجارية التي كانت تتعامل مع سورية سابقا خوفا من وقوعها تحت طائلة العقوبات ..وقال كانيوني إن الأسماء والتفاصيل في عقده سرية.

وأضاف "قبل الموافقة على طلبهم التزمنا بمعايير الفحص الفني النافي للجهة التي قادتنا إلى نتيجة مفادها أن أيا من تلك الشركات المشاركة... ليس في قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي."

وأعلنت سورية في أغسطس آب أنها توصلت إلى اتفاق مع روسيا لمبادلة النفط بالمنتجات المكررة.

  • فريق ماسة
  • 2012-12-24
  • 13185
  • من الأرشيف

سورية تتلقى شحنتين من وقود الديزل من روسيا

 وصلت شحنتان من وقود الديزل الروسي إلى سورية التي تمزقها الحرب هذا الشهر وهي أول كميات كبيرة تتسلمها البلاد منذ أشهر من الوقود الذي تحتاجه بشدة لتشغيل المصانع والمعدات العسكرية وتوليد الكهرباء وتدفئة المنازل. وجاءت الشحنتان من روسيا على متن ناقلتين إيطاليتين .... وقال باولو كانيوني رئيس ميديتيرانيا دي نافيجازيوني وهي شركة ناقلات إيطالية "تم تحميل سفننا بزيت الغاز في روسيا في بداية ديسمبر للتسليم لشرق البحر المتوسط. طلب المستأجر منا تسليم الشحنات في بانياس." وامتنع كانيوني عن الكشف عن أسماء مستأجري السفن أو الذين تسلموا الشحنتين وقوامهما نحو 42 الف طن من زيت الغاز بقيمة حوالي 40 مليون دولار بالأسعار الحالية للسوق. وتم تحميل الشحنة الأولى في ميناء نوفوروسييسك الروسي في الثاني من ديسمبر كانون الأول على متن الناقلة أوتومانا التي أبحرت بأقصى سرعة صوب سورية ووصلت إلى بانياس بعد ذلك التاريخ بخمسة أيام. ووصلت الشحنة الثانية إلى بانياس مطلع الأسبوع الجاري على متن الناقلة برباريكا التي أظهرت بيانات لتتبع السفن بالأقمار الصناعية صباح يوم الاثنين أنها مازالت راسية في الميناء. وتفاقمت أزمة نقص الديزل وأنواع الوقود الأخرى في سوريا منذ أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات أكثر صرامة على الشعب السوري في  آذار. ولا تمنع العقوبات بشكل صريح جميع شحنات الوقود لكنها تستهدف قائمة من الشركات ذات الصلة بحكومة  سورية. وانسحبت الشركات التجارية التي كانت تتعامل مع سورية سابقا خوفا من وقوعها تحت طائلة العقوبات ..وقال كانيوني إن الأسماء والتفاصيل في عقده سرية. وأضاف "قبل الموافقة على طلبهم التزمنا بمعايير الفحص الفني النافي للجهة التي قادتنا إلى نتيجة مفادها أن أيا من تلك الشركات المشاركة... ليس في قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي." وأعلنت سورية في أغسطس آب أنها توصلت إلى اتفاق مع روسيا لمبادلة النفط بالمنتجات المكررة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة