وجدت دراسة جديدة أن وظيفة الرئتين قد تتدهور بسرعة لدى المدخنين الذين يعانون من نقص في الفيتامين "د"، مقارنة بمن لديهم مستويات طبيعية منه.

وذكر موقع "هلث دي نيوز" الأميركي أن باحثين في جامعة "بريغهام أند ومنز هوسبيتال" في بوسطن وجدوا أنه بالرغم من أن رفع معدلات الفيتامين "د" قد يوفر بعض الحماية للرئتين من آثار التدخين، فهو لن يمنع تدهور وظيفتهما أو المشكلات الصحية المرتبطة بالتدخين مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية والسرطان.

واشارت الباحثة المسؤولة عن الدراسة نانسي لانج إن "الفيتامين د" يمكن، بسبب آثاره المضادة للأكسدة وللالتهاب، أن يوفّر كمية صغيرة من الحماية ضد تضرر الرئة الذي يحصل بفعل التدخين".

  • فريق ماسة
  • 2012-07-21
  • 11822
  • من الأرشيف

الفيتامين "D" قد يؤخر تدهور الرئتين عند المدخنين

وجدت دراسة جديدة أن وظيفة الرئتين قد تتدهور بسرعة لدى المدخنين الذين يعانون من نقص في الفيتامين "د"، مقارنة بمن لديهم مستويات طبيعية منه. وذكر موقع "هلث دي نيوز" الأميركي أن باحثين في جامعة "بريغهام أند ومنز هوسبيتال" في بوسطن وجدوا أنه بالرغم من أن رفع معدلات الفيتامين "د" قد يوفر بعض الحماية للرئتين من آثار التدخين، فهو لن يمنع تدهور وظيفتهما أو المشكلات الصحية المرتبطة بالتدخين مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية والسرطان. واشارت الباحثة المسؤولة عن الدراسة نانسي لانج إن "الفيتامين د" يمكن، بسبب آثاره المضادة للأكسدة وللالتهاب، أن يوفّر كمية صغيرة من الحماية ضد تضرر الرئة الذي يحصل بفعل التدخين".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة