أجريت دراسة في الإمارات حول فوائد الصيام الإسلامي وتأثيره على مستوى الكوليسترول ومن ثم تأثيره على صحة الإنسان، أولت الدراسة اهتمامأً كبيراً بالكوليسترول والتغييرات في معدله خلال شهر رمضان، انطلاقاً من أن الكوليسترول يعتبر أحد أهم المؤشرات المتعلقة بخطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد تم قياس ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم ومستوى الدهون قبل أسبوعين من بدء شهر الصيام، ثم أُعيد إجراء الفحوص ذاتها مرة في الأسبوع الأخير من الشهر وكذلك مرة ثالثة بعد مرور 3 أسابيع على الشهر.

وخلصت هذه الدراسة إلى أن معدل الكوليسترول الضار ينخفض خلال فترة الصيام، فيما يرتفع معدل الكوليسترول الجيد، مما يؤدي إلى تحسن ملموس في مستوى الكوليسترول عالي الكثافة والآخر منخفض الكثافة، على الرغم من انخفاض مؤشر كتلة الجسم، وهو ما أكده الدكتور عمر الحلاق كما أورد موقع "العرب أونلاين".

  • فريق ماسة
  • 2012-06-17
  • 12767
  • من الأرشيف

الصيام يخفض مستوى الكوليسترول السيئ ويضاعف الجيد

أجريت دراسة في الإمارات حول فوائد الصيام الإسلامي وتأثيره على مستوى الكوليسترول ومن ثم تأثيره على صحة الإنسان، أولت الدراسة اهتمامأً كبيراً بالكوليسترول والتغييرات في معدله خلال شهر رمضان، انطلاقاً من أن الكوليسترول يعتبر أحد أهم المؤشرات المتعلقة بخطر الإصابة بأمراض القلب. وقد تم قياس ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم ومستوى الدهون قبل أسبوعين من بدء شهر الصيام، ثم أُعيد إجراء الفحوص ذاتها مرة في الأسبوع الأخير من الشهر وكذلك مرة ثالثة بعد مرور 3 أسابيع على الشهر. وخلصت هذه الدراسة إلى أن معدل الكوليسترول الضار ينخفض خلال فترة الصيام، فيما يرتفع معدل الكوليسترول الجيد، مما يؤدي إلى تحسن ملموس في مستوى الكوليسترول عالي الكثافة والآخر منخفض الكثافة، على الرغم من انخفاض مؤشر كتلة الجسم، وهو ما أكده الدكتور عمر الحلاق كما أورد موقع "العرب أونلاين".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة