ضاعفت الصين نطاق تداولات اليوان أمام الدولار ، وذلك في إصلاح يقترب بها أكثر من تحرير أسواقها المالية الناشئة، حيث اتخذت الصين قراراً مهماً يقضي بتحويل اليوان الى عملة عالمية وذلك عن طريق مضاعفة نطاق تداوله مقابل الدولار.

وبحسب رويترز، قال بنك الشعب الصيني "البنك المركزي" أنه سيسمح لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة واحد بالمئة من نقطة منتصف تحدد يوميا مقارنة مع 0.5 بالمئة في السابق وذلك بدءا من يوم الاثنين".

ومن شأن الخطوة أن تساعد الصين في صرف الانتقادات عن سياستها المثيرة للجدل بشأن سعر الصرف قبيل اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي في واشنطن هذا الأسبوع.

ومن المرجح أن يكون تباطؤ الاقتصاد العالمي والذي قلص توقعات المستثمرين لارتفاع مطرد في اليوان مبعث ثقة لبكين للمضي قدما وهي تعلم بأن توسيع النطاق لن يفضي بالضرورة الى ارتفاع العملة.

وقال "دونغ شيان ان" كبير الاقتصاديين لدى بكين فرست الاستشارية "اختار البنك المركزي توقيتاً مناسباً لتوسيع نطاق التداول، وتوقعات السوق لارتفاع اليوان تنحسر، وتبدد الخطوة جزئياً الشكوك بشأن ما اذا كانت الصين قادرة على استيعاب هبوط هادئ لاقتصادها وتكسب خارطة الإصلاحات الصينية وضوحا."

وتوقع المستثمرون على نطاق واسع أن توسع الصين نطاق تداول اليوان هذا العام بعد تلميحات متكررة من بكين بأن التغيير سيقترب بها خطوة من هدفها المالي بأن يصبح اليوان عملة قابلة للتحويل بحلول عام 2015.

  • فريق ماسة
  • 2012-04-14
  • 10345
  • من الأرشيف

الصين تحول اليوان إلى عملة عالمية وتضاعف نظاق تداولاته أمام الدولار

ضاعفت الصين نطاق تداولات اليوان أمام الدولار ، وذلك في إصلاح يقترب بها أكثر من تحرير أسواقها المالية الناشئة، حيث اتخذت الصين قراراً مهماً يقضي بتحويل اليوان الى عملة عالمية وذلك عن طريق مضاعفة نطاق تداوله مقابل الدولار. وبحسب رويترز، قال بنك الشعب الصيني "البنك المركزي" أنه سيسمح لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة واحد بالمئة من نقطة منتصف تحدد يوميا مقارنة مع 0.5 بالمئة في السابق وذلك بدءا من يوم الاثنين". ومن شأن الخطوة أن تساعد الصين في صرف الانتقادات عن سياستها المثيرة للجدل بشأن سعر الصرف قبيل اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي في واشنطن هذا الأسبوع. ومن المرجح أن يكون تباطؤ الاقتصاد العالمي والذي قلص توقعات المستثمرين لارتفاع مطرد في اليوان مبعث ثقة لبكين للمضي قدما وهي تعلم بأن توسيع النطاق لن يفضي بالضرورة الى ارتفاع العملة. وقال "دونغ شيان ان" كبير الاقتصاديين لدى بكين فرست الاستشارية "اختار البنك المركزي توقيتاً مناسباً لتوسيع نطاق التداول، وتوقعات السوق لارتفاع اليوان تنحسر، وتبدد الخطوة جزئياً الشكوك بشأن ما اذا كانت الصين قادرة على استيعاب هبوط هادئ لاقتصادها وتكسب خارطة الإصلاحات الصينية وضوحا." وتوقع المستثمرون على نطاق واسع أن توسع الصين نطاق تداول اليوان هذا العام بعد تلميحات متكررة من بكين بأن التغيير سيقترب بها خطوة من هدفها المالي بأن يصبح اليوان عملة قابلة للتحويل بحلول عام 2015.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة