أظهرت دراسة بريطانية أن الحبوب المنومة تزيد من احتمالات الوفاة المبكرة، بل وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان إذا تم تناولها بشكل متزايد.

وقال العلماء في دراستهم التي نشرت بمجلة "بريتيش ميديكال جورنال" إن تناول أكثر من 18 جرعة من هذه الأقراص سنويا يزيد من خطر الموت في سن مبكرة. وبحسب العلماء، تناول بين 5 و10% من البالغين في الولايات المتحدة وحدها أقراصا منومة عام 2010.

وشملت الدراسة 10500 شخص في الولايات المتحدة تعاطوا هذه الأقراص على مدى عامين ونصف العام بتوصية من الطبيب. وبلغ متوسط أعمارهم 54 عاما.

كما راقب العلماء 23500 شخص لم يتعاطوا عقاقير منومة في نفس هذه الفترة، آخذين في الاعتبار عوامل مثل الجنس، ذكر أم أنثى، والسن وأسلوب الحياة، والمشاكل الصحية، إن وجدت.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة بين تعاطي الأقراص المنومة وارتفاع خطر الوفاة، حسبما أوضح الباحثون الذين أكدوا أن خطر الوفاة يرتفع مع تزايد الجرعة.

وبناء على ذلك، فقد ارتفع خطر الوفاة بين المرضى الذين تناولوا ما يصل إلى 18 جرعة سنويا فأكثر ثلاث مرات ونصف المرة عنه لدى المرضى الذين لم يتعاطوا أقراصا منومة، في حين أن خطر الوفاة المبكرة ارتفع أربعة أمثال الخطر لدى المرضى الذين تناولوا 18 إلى 132 مرة على مدار العام، وارتفع هذا الخطر إلى خمسة أضعاف لدى الذين تناولوا عقاقير منومة أكثر من 132 مرة في السنة.

  • فريق ماسة
  • 2012-02-28
  • 9464
  • من الأرشيف

الحبوب المنومة تسبب الوفاة المبكرة والإصابة بالسرطان

أظهرت دراسة بريطانية أن الحبوب المنومة تزيد من احتمالات الوفاة المبكرة، بل وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان إذا تم تناولها بشكل متزايد. وقال العلماء في دراستهم التي نشرت بمجلة "بريتيش ميديكال جورنال" إن تناول أكثر من 18 جرعة من هذه الأقراص سنويا يزيد من خطر الموت في سن مبكرة. وبحسب العلماء، تناول بين 5 و10% من البالغين في الولايات المتحدة وحدها أقراصا منومة عام 2010. وشملت الدراسة 10500 شخص في الولايات المتحدة تعاطوا هذه الأقراص على مدى عامين ونصف العام بتوصية من الطبيب. وبلغ متوسط أعمارهم 54 عاما. كما راقب العلماء 23500 شخص لم يتعاطوا عقاقير منومة في نفس هذه الفترة، آخذين في الاعتبار عوامل مثل الجنس، ذكر أم أنثى، والسن وأسلوب الحياة، والمشاكل الصحية، إن وجدت. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة بين تعاطي الأقراص المنومة وارتفاع خطر الوفاة، حسبما أوضح الباحثون الذين أكدوا أن خطر الوفاة يرتفع مع تزايد الجرعة. وبناء على ذلك، فقد ارتفع خطر الوفاة بين المرضى الذين تناولوا ما يصل إلى 18 جرعة سنويا فأكثر ثلاث مرات ونصف المرة عنه لدى المرضى الذين لم يتعاطوا أقراصا منومة، في حين أن خطر الوفاة المبكرة ارتفع أربعة أمثال الخطر لدى المرضى الذين تناولوا 18 إلى 132 مرة على مدار العام، وارتفع هذا الخطر إلى خمسة أضعاف لدى الذين تناولوا عقاقير منومة أكثر من 132 مرة في السنة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة