حذرت دراسة صادرة عن المعهد الاتحادي السويسري لعلوم المياه وجامعة "برن" اليوم من تأثير اختناق البيئة المائية في انهار وبحيرات سويسرا على ثروتها السمكية.

وسجلت الدراسة انخفاض انواع السمك الابيض في بعض البحيرات السويسرية بنسبة 40 بالمئة بسبب النقص الحاد في درجة التشبع الغذائي وانخفاض تركيز الاوكسجين فيها.

واوضحت الدراسة ان انخفاض الكثافة السمكية لم يكن عاليا في بعض بحيرات وسط سويسرا مثل "لوتسرن" و"تون" و"بريانتس" الا ان "انواع الاسماك التي تعيش في تلك البحيرات أصبحت اقل تميزا وراثيا بنسبة 70 بالمئة".

وعزا العلماء تلك التطورات الى "الضعف الشديد في نسبة الفوسفور في مياه البحيرات التي شهدت هذا التراجع نتيجة القوانين الصارمة المفروضة على محطات معالجة مياه الصرف ما ادى الى خلل في مكونات البيئة المائية".

 

  • فريق ماسة
  • 2012-02-16
  • 9953
  • من الأرشيف

اختناق البيئة المائية في بحيرات سويسرا يقضي على اسماكها

حذرت دراسة صادرة عن المعهد الاتحادي السويسري لعلوم المياه وجامعة "برن" اليوم من تأثير اختناق البيئة المائية في انهار وبحيرات سويسرا على ثروتها السمكية. وسجلت الدراسة انخفاض انواع السمك الابيض في بعض البحيرات السويسرية بنسبة 40 بالمئة بسبب النقص الحاد في درجة التشبع الغذائي وانخفاض تركيز الاوكسجين فيها. واوضحت الدراسة ان انخفاض الكثافة السمكية لم يكن عاليا في بعض بحيرات وسط سويسرا مثل "لوتسرن" و"تون" و"بريانتس" الا ان "انواع الاسماك التي تعيش في تلك البحيرات أصبحت اقل تميزا وراثيا بنسبة 70 بالمئة". وعزا العلماء تلك التطورات الى "الضعف الشديد في نسبة الفوسفور في مياه البحيرات التي شهدت هذا التراجع نتيجة القوانين الصارمة المفروضة على محطات معالجة مياه الصرف ما ادى الى خلل في مكونات البيئة المائية".  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة