دليل ماسة
أكثر الروابط استخداما
اخيرا وبعد انتظار وتشكيل لجان صدرت التعليمات التنفيذية لآلية تسعير السيارات الجديدة المستوردة من قبل الوكلاء في سورية حيث قامت ادارة الجمارك العامة بتعميمها على الجهات المختصة للعمل بها من تاريخ صدورها في 25/1/2012
وقد اعتمدت الآلية الجديدة للتسعير على لوائح الاسعار price list الصادرة عن الشركات الام الصانعة مع التجهيزات الاضافية والمواصفات الفنية المقدمة من قبل الوكيل والتي يجب ان تكون مصدقة من الشركة الام الصانعة في بلد المنشأ ومن غرفة التجارة والصناعة في بلد المنشأ وايضا من السفارة السورية في بلد المنشأ او من ينوب عنها واخيرا من الخارجية السورية.
وفي حال كان المنشأ المستورد من السيارة من غير بلد الشركة الام الصانعة للسيارة فيمكن عندها تقديم لوائح الاسعار من الشركة الام واذا كان التصدير من قبل شركات معتمدة من الشركات الام لابد هنا من تقديم وثيقة من الشركة الام حصرا تتضمن تفويضا حصريا باعتماد هذه الشركة لتصدير السيارات.
ونفس الشيء عند اعتماد مكاتب اقليمية من الشركات الصانعة فلا بد من تقديم وثيقة تثبت ذلك .
وايضا الطلب من الجهات الحكومية المختصة بمتابعة موضوع الزام الوكلاء الموزعين والتجار وغيرهم بوضع لصاقة على واجهة كل سيارة معروضة للبيع تتضمن المواصفات والتوزيع والطراز وسنة الصنع وسعة المحرك وغيرها والسعر النهائي للمستهلك والزام هؤلاء باصدار فواتير تفصيلية حيث تقتطع وزارة المالية الضريبة على ارباح الوكيل الحقيقية مع مراعاة القوانين والانظمة كما تفرض عقوبة الغرامة في حال مخالفة التسعيرات على الوكيل او التاجر عن كافة السيارات المباعة حتى تاريخ المخالفة و لنفس النوع والطراز بما يعادل قيمة المخالفة عن جميع السيارات واعادة النظر بالسعر الصادر عن الجمارك.
كما اوضحت التعليمات اعتماد قوائم الاسعار الصادرة عن الجمارك بعد التأكد من استكمالها وتحتسب الرسوم على السيارة وتضاف نسبة الربح المحددة وتخضع جميع السيارات المستوردة بشكل شخصي الى الآلية المذكورة اعلاه في حال ورود السيارة بقائمة الوكيل كما يتم فرض ضريبة نسبة واحدة على سيارات الافراد بعد ان يضاف لسعرها الرسوم الجمركية واعتماد سعر الصرف الصادر عن المصرف المركزي مع بداية كل ربع من العام عند تسجيل البيان الجمركي.
وحول السيارات المستوردة من قبل الافراد يتم تسعيرها وفق القيمة الواردة على الفاتورة المصدقة ويجب ان تكون اعلى او تساوي قيمة الوكيل واذا كانت اقل منها تؤخذ قيمة الوكيل المعتمد لدى الجمارك.
اما السيارات التي ليس لها وكلاء ولا يتوفر لها لوائح اسعار صادرة عن الشركة الام فيتم تسعيرها وفق ما تراه الجمارك مناسبا او حسب مواقع الانترنت وهنا يؤخذ السعر invois ثم يخفض بنسبة 15٪ لقاء عمولتي وكيل وموزع السيارات ذات منشأ موقع الانترنت وبنسبة 25٪ لقاء عمولتي وكيل وموزع ورسوم جمركي وغيرها ذات منشأ غير منشأ موقع الانترنت وتضاف 3٪ من القيمة لقاء الشحن على ألا تتجاوز 1000 دولار وبالنسبة للسيارات التي ليس لها اسعار لوائح وغير موجودة على مواقع الانترنت وخاصة منشأ الصين-الهند-البرازيل .. الخ فيتم احتسابها مع مماثلاتها الصادرة عن الجمارك بمذكرات وفي حال ورود سيارة ذات مواصفات أدنى من المواصفات الصادرةعن الوكيل لا يجوز للامانات الجمركية التخفيض وانما يصدر مذكرة عن لجنة تسعير السيارات وفي حال وجود مواصفات اعلى من المواصفات الصادرة للوكيل يتم اضافة قيمة تلك المواصفات الى القيمة الاساسية بعد اجراء التخفيضات لسنة الصنع 1٪ عن السنة الاولى و 10٪ عن السنة الثانية.
وتميز السيارات ذات الموديل الاعلى من سنة الصنع التي تصدر فيها المذكرة بنسبة 5٪ عن نفس السيارة ذات موديل السنة نفسها كما تضاف نسبة 3٪ من القيمة على قيمة السيارات غير السياحية المستوردة من غير بلد المنشأ.
وبالنسبة للسيارات والآليات المستعملة فيتم أخذ القيمة وفق موديل سنة الصنع واجراء التخفيض لقاء لسنة الصنع 10٪ عن كل سنة من السنوات الاولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة و 5٪ عن السنوات السادسة والسابعة وان تغيرت الأسعار الصادرة عن الجمارك بحدودها الدنيا لقيم السيارات لا يقبل اقل منها وعلى عاتق المديريات الاقليمية مع التأكيد على مراعاة المواصفاة الفنية للسيارة وعوامل الامان ولا سيما شهادة euro 4 .
المصدر :
الماسة السورية
اكتب تعليق
كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة