أثار حفل افتتاح دورة الألعاب العربية جدلاً واسعاً في أوساط المشاهدين والشباب العربي، جراء عرض خريطة غير مكتملة لـفلسطين تحتوي على الضفة الغربية وقطاع غزة فقط.

وأشارت الخريطة التي تم عرضها مساء الجمعة، خلال حفل الافتتاح، إلى 22% من خريطة فلسطين المتعارف عليها، واعتبرها متابعون اعترافًا صريحًا بدولة الاحتلال، وتنفيذًا لمخطط أمريكا بالشرق الأوسط الجديد.

وغصت صفحات شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر والمنتديات الرياضية والسياسية على حد سواء بانتقادات عديدة للدولة المضيفة قطر، كما استهجن رواد هذه الشبكات صمت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي تابع الحفل، كما اعتبروا صمت الوفد الفلسطيني المشارك وعدم انسحابه بمثابة قبول رسمي بما عرضته قطر.

وطالب العديد من متصفحي المواقع الإلكترونية بعثة فلسطين بالانسحاب من الدورة، والمطالبة بالاعتذار العلني لإهانة دولة فلسطين؛ احتجاجا على ما وصفوه اعتراف دولة قطر بــ"إسرائيل".

كما أسقطت الخارطة المعروضة الصحراء المغربية من خارطة المغرب أيضا، مما أثار احتجاجات مغربية، ودعوات بالانسحاب من الدورة.

واحتجت الجماهير المغربية عبر مجموعة من المواقع الإلكترونية أيضا، فيما لزم الجانب الرسمي المغربي الصمت.

وأشارت تقارير صحفية من الدوحة إلى أن بعض المسؤولين المغاربة طالبوا بالانسحاب من الدورة في حال لم تعتذر قطر عن الخرائط التي وصفوها بـ"المشبوهة" أو يتم إصلاح الخطأ.

ولا تعترف جامعة الدول العربية ولا الاتحاد العربي للألعاب الرياضية بالجمهورية الصحراوية، ولزموا دائما الابتعاد عن المشكلة وعدم الخوض فيها.

وصرح مسؤول باللجنة المنظمة للألعاب العربية لصحفيين مغاربة أن المشكل تقني ولم يكن مقصوداً، تتحمله الشركة التي تكفلت بإخراج الحفل الافتتاحي.

  • فريق ماسة
  • 2011-12-10
  • 11962
  • من الأرشيف

غضب واحتجاجات شعبية على عرض قطر خارطة فلسطين منقوصة

  أثار حفل افتتاح دورة الألعاب العربية جدلاً واسعاً في أوساط المشاهدين والشباب العربي، جراء عرض خريطة غير مكتملة لـفلسطين تحتوي على الضفة الغربية وقطاع غزة فقط. وأشارت الخريطة التي تم عرضها مساء الجمعة، خلال حفل الافتتاح، إلى 22% من خريطة فلسطين المتعارف عليها، واعتبرها متابعون اعترافًا صريحًا بدولة الاحتلال، وتنفيذًا لمخطط أمريكا بالشرق الأوسط الجديد. وغصت صفحات شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر والمنتديات الرياضية والسياسية على حد سواء بانتقادات عديدة للدولة المضيفة قطر، كما استهجن رواد هذه الشبكات صمت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي تابع الحفل، كما اعتبروا صمت الوفد الفلسطيني المشارك وعدم انسحابه بمثابة قبول رسمي بما عرضته قطر. وطالب العديد من متصفحي المواقع الإلكترونية بعثة فلسطين بالانسحاب من الدورة، والمطالبة بالاعتذار العلني لإهانة دولة فلسطين؛ احتجاجا على ما وصفوه اعتراف دولة قطر بــ"إسرائيل". كما أسقطت الخارطة المعروضة الصحراء المغربية من خارطة المغرب أيضا، مما أثار احتجاجات مغربية، ودعوات بالانسحاب من الدورة. واحتجت الجماهير المغربية عبر مجموعة من المواقع الإلكترونية أيضا، فيما لزم الجانب الرسمي المغربي الصمت. وأشارت تقارير صحفية من الدوحة إلى أن بعض المسؤولين المغاربة طالبوا بالانسحاب من الدورة في حال لم تعتذر قطر عن الخرائط التي وصفوها بـ"المشبوهة" أو يتم إصلاح الخطأ. ولا تعترف جامعة الدول العربية ولا الاتحاد العربي للألعاب الرياضية بالجمهورية الصحراوية، ولزموا دائما الابتعاد عن المشكلة وعدم الخوض فيها. وصرح مسؤول باللجنة المنظمة للألعاب العربية لصحفيين مغاربة أن المشكل تقني ولم يكن مقصوداً، تتحمله الشركة التي تكفلت بإخراج الحفل الافتتاحي.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة