رأت صحيفة الديار أن الاتفاق بين سورية والجامعة العربية صعب ومعقّد، رغم أن موافقة سورية على المبادرة العربية هو أمر إيجابي جدا، لكن البعض يعتبره مضيعة للوقت والأسابيع الثلاثة القادمة ستحدد الامور، لكن الورقة العربية صعب تنفيذها وهي معقدة للغاية.

1 ـ بالنسبة لانسحاب القوات السورية من المدن والمناطق الآهلة بالسكان من يراقب تنفيذ ذلك، ومن يضمن عدم سيطرة المتظاهرين والمسلحين على هذه المدن عندما ينسحب الامن وتعود الاشكالات.

2 ـ بند الافراج عن الموقوفين، من يحدد اسماء الموقوفين وما هو عددهم ومن سيراقب الافراج عنهم، وهل سيتم الافراج عن الذين تظاهروا فقط، فيما هناك موقوفون اطلقوا النار على الجيش السوري لا يمكن تسليمهم وبالتالي كيف سيتم تنفيذ بند الافراج عن جميع المعتقلين؟

3 ـ إن إفساح المجال أمام الاعلام الخارجي للدخول الى سورية حسب ما ورد في المبادرة العربية والتحرك بحرية، من يضمن نتيجة دخول الاعلام الخارجي الى سوريا وماذا سيكون ردود الفعل خصوصا وان هناك وسائل إعلام ستتصرف وفق سياساتها ولا ضوابط لها.

4 ـ إن قبول سورية بدخول الوفود العربية الى اراضيها هل يعني ذلك دخول مراقبين عرب من الجامعة العربية الى الاراضي السورية وهذا أمر يصعب على دمشق السماح به وانتشار مراقبين عرب على اراضيها.

5 ـ يمكن اعتبار ان ما جرى هو بداية تفاهم سوري ـ عربي على حل المشاكل لكن الورقة العربية مضيعة للوقت والاسابيع القادمة ستكشف مدى التطورات ومسار الامور.

 

 

 

  • فريق ماسة
  • 2011-11-02
  • 9280
  • من الأرشيف

صحيفة الديار: اتفاق سورية والجامعة العربية معقّد وصعوبات كثيرة أمام تنفيذه

  رأت صحيفة الديار أن الاتفاق بين سورية والجامعة العربية صعب ومعقّد، رغم أن موافقة سورية على المبادرة العربية هو أمر إيجابي جدا، لكن البعض يعتبره مضيعة للوقت والأسابيع الثلاثة القادمة ستحدد الامور، لكن الورقة العربية صعب تنفيذها وهي معقدة للغاية. 1 ـ بالنسبة لانسحاب القوات السورية من المدن والمناطق الآهلة بالسكان من يراقب تنفيذ ذلك، ومن يضمن عدم سيطرة المتظاهرين والمسلحين على هذه المدن عندما ينسحب الامن وتعود الاشكالات. 2 ـ بند الافراج عن الموقوفين، من يحدد اسماء الموقوفين وما هو عددهم ومن سيراقب الافراج عنهم، وهل سيتم الافراج عن الذين تظاهروا فقط، فيما هناك موقوفون اطلقوا النار على الجيش السوري لا يمكن تسليمهم وبالتالي كيف سيتم تنفيذ بند الافراج عن جميع المعتقلين؟ 3 ـ إن إفساح المجال أمام الاعلام الخارجي للدخول الى سورية حسب ما ورد في المبادرة العربية والتحرك بحرية، من يضمن نتيجة دخول الاعلام الخارجي الى سوريا وماذا سيكون ردود الفعل خصوصا وان هناك وسائل إعلام ستتصرف وفق سياساتها ولا ضوابط لها. 4 ـ إن قبول سورية بدخول الوفود العربية الى اراضيها هل يعني ذلك دخول مراقبين عرب من الجامعة العربية الى الاراضي السورية وهذا أمر يصعب على دمشق السماح به وانتشار مراقبين عرب على اراضيها. 5 ـ يمكن اعتبار ان ما جرى هو بداية تفاهم سوري ـ عربي على حل المشاكل لكن الورقة العربية مضيعة للوقت والاسابيع القادمة ستكشف مدى التطورات ومسار الامور.      

المصدر : الديار


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة