أعلنت مجموعة أريفا النووية الفرنسية،  اكتشاف مخزون من اليورانيوم يقدّر بنحو 12 ألف و300 طن في وسط الأردن. وذكرت أن الشركة الأردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم، وهو ائتلاف مشترك بين الشركة الأردنية لموارد الطاقة وأريفا، "واثقة من أن أعمال التنقيب والحفر التي تنتهي أواخر العام الحالي في المنطقة المرخصة ستسفر عن اكتشاف مخزون يتجاوز 20 ألف طن من معدن اليورانيوم".

وبحسب بيان للشركة انه "بعد انتهاء المرحلة الثانية من التنقيب، سيتم في العام 2012 إجراء الدراسات التقنية والاقتصادية لتقييم جدوى مشروع تعدين اليورانيوم ضمن مناطق الرخصة الممنوحة، مع الأخذ بالاعتبار المتطلبات الحالية والمستقبلية لسوق اليورانيوم العالمي والطلب عليه"، مؤكداً أن "هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة أريفا ستستمران بالعمل المشترك للوصول إلى أفضل سيناريوهات التعدين المستقبلية في وسط الأردن".

ويسعى الأردن إلى إنشاء أول مفاعل نووي للأغراض السلمية بحلول العام 2019، وقد اقترح موقعا يبعد 47 كيلومترا شمالي شرقي عمان لبناء هذا المفاعل.

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني السابق خالد طوقان أن بلاده ستعلن خلال الشهر الحالي اسم الشركة التي ستبني المفاعل. وتتنافس ثلاث شركات على بناء المفاعل الأردني هي "تحالف كونسورتيوم أريفا الفرنسية - ميتسوبيشي اليابانية، وشركة اتومستروي اكسبورت الروسية، والوكالة الكندية للطاقة الذرية".

يُذكر أن المملكة تستورد 96 في المئة من احتياجاتها من المشتقات النفطية، وتشير الدراسات إلى أن الطلب على الكهرباء سيتضاعف بحلول العام 2020.

 

(أ ف ب)

 

  • فريق ماسة
  • 2011-11-01
  • 9064
  • من الأرشيف

الأردن: اكتشاف 12 ألف طن من اليورانيوم

أعلنت مجموعة أريفا النووية الفرنسية،  اكتشاف مخزون من اليورانيوم يقدّر بنحو 12 ألف و300 طن في وسط الأردن. وذكرت أن الشركة الأردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم، وهو ائتلاف مشترك بين الشركة الأردنية لموارد الطاقة وأريفا، "واثقة من أن أعمال التنقيب والحفر التي تنتهي أواخر العام الحالي في المنطقة المرخصة ستسفر عن اكتشاف مخزون يتجاوز 20 ألف طن من معدن اليورانيوم". وبحسب بيان للشركة انه "بعد انتهاء المرحلة الثانية من التنقيب، سيتم في العام 2012 إجراء الدراسات التقنية والاقتصادية لتقييم جدوى مشروع تعدين اليورانيوم ضمن مناطق الرخصة الممنوحة، مع الأخذ بالاعتبار المتطلبات الحالية والمستقبلية لسوق اليورانيوم العالمي والطلب عليه"، مؤكداً أن "هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة أريفا ستستمران بالعمل المشترك للوصول إلى أفضل سيناريوهات التعدين المستقبلية في وسط الأردن". ويسعى الأردن إلى إنشاء أول مفاعل نووي للأغراض السلمية بحلول العام 2019، وقد اقترح موقعا يبعد 47 كيلومترا شمالي شرقي عمان لبناء هذا المفاعل. وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني السابق خالد طوقان أن بلاده ستعلن خلال الشهر الحالي اسم الشركة التي ستبني المفاعل. وتتنافس ثلاث شركات على بناء المفاعل الأردني هي "تحالف كونسورتيوم أريفا الفرنسية - ميتسوبيشي اليابانية، وشركة اتومستروي اكسبورت الروسية، والوكالة الكندية للطاقة الذرية". يُذكر أن المملكة تستورد 96 في المئة من احتياجاتها من المشتقات النفطية، وتشير الدراسات إلى أن الطلب على الكهرباء سيتضاعف بحلول العام 2020.   (أ ف ب)  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة