أكدت مصادر دبلوماسية ان سورية تعاطت بايجابية مع الدور الذي انيط باللجنة العربية على اعتبار ان لا مصلحة لها في الاساس بالاختلاف مع الجامعة العربية، خصوصا ان هناك من يسعى الى عرقلة عمل اللجنة في سبيل تدويل الوضع في سورية. ولذلك، تلاحظ المصادر ان عمل اللجنة العربية يجري تحريكه من قبل الولايات المتحدة التي عجزت عن اتخاذ قرار في مجلس الأمن ضد سورية. وهي لذلك تسعى الى تدويل الأزمة السورية بهدف احراج الدول الداعمة للموقف السوري خاصة روسيا والصين، وصولا الى دفع العرب نحو التدويل تسهيلا لاتخاذ موقف في مجلس الأمن ضد سورية.

وتقول المصادر لصحيفة البناء ، ان قطر برئاستها للجنة العربية تحاول اخذ الجامعة نحو مواقف وقرارات لا تنسجم مع مصلحة الجامعة ومصلحة العرب، خصوصا انه لم يكن من مبرر لمواقف وزير خارجيتها بعد لقاء اللجنة أول من أمس مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، بل يراد منها دفع الجامعة نحو اتخاذ موقف سلبي ازاء سورية.

واذ تعتقد المصادر، ان القيادة السورية لن توافق على اجراء الحوار خارج اراضيها، وكل ما يمكن السير به هو حصول اجتماعات تحضيرية، تقول ان هناك من يدفع باتجاه خروج اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم غد بموقف سلبي تجاه الايجابية التي تبديها سورية.

دعوة الى اجتماع غير عادي غداً                                                      

وقد وجهت الامانة العامة لجامعة الدول العربية أمس الدعوة الى الدول الاعضاء الى عقد اجتماع غير عادي لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري يوم غد الاربعاء في القاهرة لمتابعة الوضع في سورية.وذكر مصدر دبلوماسي عربي في تصريح صحافي، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الكويتية "كونا"، أن اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة الوضع في سورية برئاسة قطر ستعرض على المجلس تقريرا حول نتائج مهمتها في سورية واجتماعها أول من أمس في الدوحة..

ومن المنتظر أن تقدم اللجنة ورقة عمل، أعدت للتعامل مع كل القضايا ووقف كل أعمال العنف والقتل في سورية، الى مجلس الجامعة العربية لاتخاذ ما يراه مناسبا في ضوء الرد السوري على الورقة التي سلمت للوفد السوري برئاسة وزير الخارجية وليد المعلم أول من امس في الدوحة ووعد بالرد عليها.

  • فريق ماسة
  • 2011-10-31
  • 13715
  • من الأرشيف

القيادة السورية تعاطت بايجابية مع الدور الذي انيط باللجنة العربية ... و لن توافق على اجراء الحوار خارج اراضيها

أكدت مصادر دبلوماسية ان سورية تعاطت بايجابية مع الدور الذي انيط باللجنة العربية على اعتبار ان لا مصلحة لها في الاساس بالاختلاف مع الجامعة العربية، خصوصا ان هناك من يسعى الى عرقلة عمل اللجنة في سبيل تدويل الوضع في سورية. ولذلك، تلاحظ المصادر ان عمل اللجنة العربية يجري تحريكه من قبل الولايات المتحدة التي عجزت عن اتخاذ قرار في مجلس الأمن ضد سورية. وهي لذلك تسعى الى تدويل الأزمة السورية بهدف احراج الدول الداعمة للموقف السوري خاصة روسيا والصين، وصولا الى دفع العرب نحو التدويل تسهيلا لاتخاذ موقف في مجلس الأمن ضد سورية. وتقول المصادر لصحيفة البناء ، ان قطر برئاستها للجنة العربية تحاول اخذ الجامعة نحو مواقف وقرارات لا تنسجم مع مصلحة الجامعة ومصلحة العرب، خصوصا انه لم يكن من مبرر لمواقف وزير خارجيتها بعد لقاء اللجنة أول من أمس مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، بل يراد منها دفع الجامعة نحو اتخاذ موقف سلبي ازاء سورية. واذ تعتقد المصادر، ان القيادة السورية لن توافق على اجراء الحوار خارج اراضيها، وكل ما يمكن السير به هو حصول اجتماعات تحضيرية، تقول ان هناك من يدفع باتجاه خروج اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم غد بموقف سلبي تجاه الايجابية التي تبديها سورية. دعوة الى اجتماع غير عادي غداً                                                       وقد وجهت الامانة العامة لجامعة الدول العربية أمس الدعوة الى الدول الاعضاء الى عقد اجتماع غير عادي لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري يوم غد الاربعاء في القاهرة لمتابعة الوضع في سورية.وذكر مصدر دبلوماسي عربي في تصريح صحافي، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الكويتية "كونا"، أن اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة الوضع في سورية برئاسة قطر ستعرض على المجلس تقريرا حول نتائج مهمتها في سورية واجتماعها أول من أمس في الدوحة.. ومن المنتظر أن تقدم اللجنة ورقة عمل، أعدت للتعامل مع كل القضايا ووقف كل أعمال العنف والقتل في سورية، الى مجلس الجامعة العربية لاتخاذ ما يراه مناسبا في ضوء الرد السوري على الورقة التي سلمت للوفد السوري برئاسة وزير الخارجية وليد المعلم أول من امس في الدوحة ووعد بالرد عليها.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة