وجدت دراسة أميركية جديدة أن "الجلطات الدموية قد تصيب بعض مرضى السرطان خلال سنة من تلقيهم العلاج الكيميائي، ملقية المزيد من تكاليف الرعاية الصحية على عاتقهم".

وذكر موقع "هلث داي نيوز" الاميركي أن الباحثين في معهد "دوك" للسرطان، وجدوا من خلال تحليل بيانات من 30552 مريضاً بالسرطان في الولايات المتحدة أن "عدداً كبيراً منهم أصيب بجلطة دموية وريدية يمكن أن تكون مميتة، خلال سنة من تلقي العلاج الكيميائي لأنواع مختلفة من السرطان".

وأصيب 21.5% من مرضى سرطان البنكرياس بجلطة دموية وريدية، و16.7% من مرضى سرطان المعدة، و14.8% من مرضى سرطان الرئة، و11.9% من المصابين بسرطان القولون والمستقيم، و11.4% من المصابات بسرطان المبيض، و9.9% من المصابين بسرطان المثانة.

وأوضح الباحث المسؤول عن الدراسة غراي ليمان، أنه "لم يفهم بشكل كامل سبب تكوّن هذه الجلطات الدموية خلال تلقي علاج السرطان، لكن بعض العوامل المسهمة تضم الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، والمواد المسببة لتخثر الدم التي تفرزها الأورام، والسمنة أو فقر الدم".

 

  • فريق ماسة
  • 2011-10-01
  • 10838
  • من الأرشيف

مرضى السرطان عرضة للإصابة بالجلطات الدموية

وجدت دراسة أميركية جديدة أن "الجلطات الدموية قد تصيب بعض مرضى السرطان خلال سنة من تلقيهم العلاج الكيميائي، ملقية المزيد من تكاليف الرعاية الصحية على عاتقهم". وذكر موقع "هلث داي نيوز" الاميركي أن الباحثين في معهد "دوك" للسرطان، وجدوا من خلال تحليل بيانات من 30552 مريضاً بالسرطان في الولايات المتحدة أن "عدداً كبيراً منهم أصيب بجلطة دموية وريدية يمكن أن تكون مميتة، خلال سنة من تلقي العلاج الكيميائي لأنواع مختلفة من السرطان". وأصيب 21.5% من مرضى سرطان البنكرياس بجلطة دموية وريدية، و16.7% من مرضى سرطان المعدة، و14.8% من مرضى سرطان الرئة، و11.9% من المصابين بسرطان القولون والمستقيم، و11.4% من المصابات بسرطان المبيض، و9.9% من المصابين بسرطان المثانة. وأوضح الباحث المسؤول عن الدراسة غراي ليمان، أنه "لم يفهم بشكل كامل سبب تكوّن هذه الجلطات الدموية خلال تلقي علاج السرطان، لكن بعض العوامل المسهمة تضم الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، والمواد المسببة لتخثر الدم التي تفرزها الأورام، والسمنة أو فقر الدم".  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة