تعد البعوضة أخطر حشرات العالم فهي المسؤولة عن موت ملايين البشر وهي السبب في نقل الملاريا إلى الملايين ويقول الخبراء: إن البعوضة قتلت بهذه الطريقة أكثر من كل الذين قتلوا بسبب الحروب عبر التاريخ.

ويوجد 3500 نوع من البعوض وهي حشرات ضئيلة الحجم من ثنائيات الأجنحة تتبع مجموعة ضخمة من الحشرات لها قرنا استشعار في قمة الحساسية والكفاءة ولها أجهزة تحسس وامتصاص بالغة الدقة والتعقيد.‏

أما عينها فإنها تتكون من مئة عين مستقلة ما يعطيها قدرة هائلة على الرؤية بالليل والنهار وفي كل أطياف الضوء ولها جميع الأجهزة الحيوانية كاملة... على الرغم من ضآلة حجمها ويوجد في فمها 48 سناًَ

ولها ثلاثة قلوب وستة سكاكين في خرطومها ولكل واحد وظيفته الخاصة بها ولديها جهاز حراري على طرف كل جناح يعمل مثل نظام الأشعة تحت الحمراء يعكس لون الجلد البشري في الظلمة إلى لون بنفسجي حتى تراه ومزودة بجهاز تخدير يساعدها على غرز ابرتها من دون أن يحس الإنسان وما يحس به لدغة هو نتيجة مص الدم وتستطيع شم رائحة عرق الإنسان من مسافة تصل إلى 60 كم.

ومن الأمراض التي تنقلها البعوضة الملاريا الخبيثة وداء الفيل والحمى ودودة القلب والالتهاب السحائي وأمراض ضعف المناعة ولهذا كانت مضرب مثل في القرآن العظيم.

 

  • فريق ماسة
  • 2011-09-26
  • 11581
  • من الأرشيف

البعوضة.. ضحاياها أكثر من قتلى الحروب

تعد البعوضة أخطر حشرات العالم فهي المسؤولة عن موت ملايين البشر وهي السبب في نقل الملاريا إلى الملايين ويقول الخبراء: إن البعوضة قتلت بهذه الطريقة أكثر من كل الذين قتلوا بسبب الحروب عبر التاريخ. ويوجد 3500 نوع من البعوض وهي حشرات ضئيلة الحجم من ثنائيات الأجنحة تتبع مجموعة ضخمة من الحشرات لها قرنا استشعار في قمة الحساسية والكفاءة ولها أجهزة تحسس وامتصاص بالغة الدقة والتعقيد.‏ أما عينها فإنها تتكون من مئة عين مستقلة ما يعطيها قدرة هائلة على الرؤية بالليل والنهار وفي كل أطياف الضوء ولها جميع الأجهزة الحيوانية كاملة... على الرغم من ضآلة حجمها ويوجد في فمها 48 سناًَ ولها ثلاثة قلوب وستة سكاكين في خرطومها ولكل واحد وظيفته الخاصة بها ولديها جهاز حراري على طرف كل جناح يعمل مثل نظام الأشعة تحت الحمراء يعكس لون الجلد البشري في الظلمة إلى لون بنفسجي حتى تراه ومزودة بجهاز تخدير يساعدها على غرز ابرتها من دون أن يحس الإنسان وما يحس به لدغة هو نتيجة مص الدم وتستطيع شم رائحة عرق الإنسان من مسافة تصل إلى 60 كم. ومن الأمراض التي تنقلها البعوضة الملاريا الخبيثة وداء الفيل والحمى ودودة القلب والالتهاب السحائي وأمراض ضعف المناعة ولهذا كانت مضرب مثل في القرآن العظيم.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة