أوصى مجلس الأعمال السوري العراقي بالعمل مع الجهات الحكومية للتوصل إلى إلغاء رسم الفيزا لدخول التجار العراقيين إلى سورية والبالغ 50 دولاراً أسوة ببقية التجار العرب ورجال الأعمال وتفعيل الفقرة 4 من المادة 7 من النظام الأساسي والمتضمنة تشكيل عدد من اللجان الضرورية في المجالات التي تحقق أهداف المجلس «وتوصي بتشكيل اللجنة الاقتصادية ولجنة النقل ولجنة العلاقات العامة».

وسمى المجلس في ختام اجتماعه الثالث بحضور وزيري الاقتصاد والتجارة محمد نضال الشعار والصناعة عدنان سلاخو في مدينة حلب أمس ممثلاً عن الجانب العراقي وممثلاً عن الجانب السوري ليكونا نقطتي اتصال لتبادل المعلومات بين المجلسين السوري والعراقي.

كما نصت التوصيات على تحديد اجتماعات المجلس المشترك بما لا يقل عن أربع مرات في السنة واعتماد هويات موحدة لأعضائه وتأسيس شركة مساهمة يملك مؤسسو الجانب السوري 30 بالمئة ومؤسسو الجانب العراقي 30 بالمئة و40 بالمئة المتبقية تطرح للاكتتاب في كلا البلدين. وركزت التوصيات على العمل على دعم الحصول على الموافقات لإقامة المؤتمرات والدورات والزيارات لرجال الأعمال للاجتماع وتبادل الآراء في كلا البلدين والاتفاق على إقامة معرض المنتجات السورية في بغداد أو في أي من المحافظات العراقية بداية عام 2012. وكذلك الاتفاق على إقامة معارض تخصصية للمنتجات السورية والمنتجات العراقية برعاية المجلس المشترك في كانون الثاني 2012. كما طالبت التوصيات بأن يحظى منتسبو المجلس بالدعم والتسهيلات عند إقامة دعاوى قضائية أو منازعات تجارية عندما يضطرون إلى اللجوء للقضاء لحسمها في القطر الآخر ووقوف المجلس إلى جانبهم ومساعدتهم في الحصول على حقوقهم، إضافة إلى العمل على إيجاد الآليات التي من شأنها تسهيل عملية النقل الجوي بين حلب والمحافظات العراقية الجنوبية وخاصة البصرة.

  • فريق ماسة
  • 2011-09-25
  • 13130
  • من الأرشيف

مجلس الأعمال السوري العراقي يوصي بمشاريع صناعية مشتركة ومعارض تخصصية

أوصى مجلس الأعمال السوري العراقي بالعمل مع الجهات الحكومية للتوصل إلى إلغاء رسم الفيزا لدخول التجار العراقيين إلى سورية والبالغ 50 دولاراً أسوة ببقية التجار العرب ورجال الأعمال وتفعيل الفقرة 4 من المادة 7 من النظام الأساسي والمتضمنة تشكيل عدد من اللجان الضرورية في المجالات التي تحقق أهداف المجلس «وتوصي بتشكيل اللجنة الاقتصادية ولجنة النقل ولجنة العلاقات العامة». وسمى المجلس في ختام اجتماعه الثالث بحضور وزيري الاقتصاد والتجارة محمد نضال الشعار والصناعة عدنان سلاخو في مدينة حلب أمس ممثلاً عن الجانب العراقي وممثلاً عن الجانب السوري ليكونا نقطتي اتصال لتبادل المعلومات بين المجلسين السوري والعراقي. كما نصت التوصيات على تحديد اجتماعات المجلس المشترك بما لا يقل عن أربع مرات في السنة واعتماد هويات موحدة لأعضائه وتأسيس شركة مساهمة يملك مؤسسو الجانب السوري 30 بالمئة ومؤسسو الجانب العراقي 30 بالمئة و40 بالمئة المتبقية تطرح للاكتتاب في كلا البلدين. وركزت التوصيات على العمل على دعم الحصول على الموافقات لإقامة المؤتمرات والدورات والزيارات لرجال الأعمال للاجتماع وتبادل الآراء في كلا البلدين والاتفاق على إقامة معرض المنتجات السورية في بغداد أو في أي من المحافظات العراقية بداية عام 2012. وكذلك الاتفاق على إقامة معارض تخصصية للمنتجات السورية والمنتجات العراقية برعاية المجلس المشترك في كانون الثاني 2012. كما طالبت التوصيات بأن يحظى منتسبو المجلس بالدعم والتسهيلات عند إقامة دعاوى قضائية أو منازعات تجارية عندما يضطرون إلى اللجوء للقضاء لحسمها في القطر الآخر ووقوف المجلس إلى جانبهم ومساعدتهم في الحصول على حقوقهم، إضافة إلى العمل على إيجاد الآليات التي من شأنها تسهيل عملية النقل الجوي بين حلب والمحافظات العراقية الجنوبية وخاصة البصرة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة