أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي عن إنتاج أول كمية من اليورانيوم المخصب بدرجة 20 بالمئة في مفاعل فوردو النووي.

وفي تصريح للتلفزيون الإيراني، قال كمالوندي: “تمكنا من الحصول على اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة من جهازي طرد مركزيين”.

وأضاف: “عادة تستغرق العملية نحو 24 ساعة لكن نتيجة الطرق الحديثة التي أجراها الفنيون الإيرانيون تمكنا من رفع التخصيب حتى 20 بالمائة خلال 12 ساعة فقط”.

وتابع كمالوندي انه لدينا خمسة بنود مرتبطة بالقضايا الفنية المتعلقة بمنظمة الطاقة الذرية. وبالطبع هذا التخصيب ليس مستوى جديد حيث انه تم في عام 2010، بعد أن رفضوا تسليمنا وقود مخصب بنسبة 20٪ وبايعاز من مدير منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي في ذلك الوقت بانتاج هذا النوع من الوقود وتمكنا من انتاج وقود مخصب بنسبة 20%.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية اننا لدينا القدرة على التخصيب بنقاوة تزيد على 20٪ بسهولة ونحن ندرس ذلك الان.

وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت اليوم عن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في مفاعل فوردو النووي.

 

  • فريق ماسة
  • 2021-01-04
  • 6661
  • من الأرشيف

إيران تعلن إنتاج أول كمية من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي عن إنتاج أول كمية من اليورانيوم المخصب بدرجة 20 بالمئة في مفاعل فوردو النووي. وفي تصريح للتلفزيون الإيراني، قال كمالوندي: “تمكنا من الحصول على اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة من جهازي طرد مركزيين”. وأضاف: “عادة تستغرق العملية نحو 24 ساعة لكن نتيجة الطرق الحديثة التي أجراها الفنيون الإيرانيون تمكنا من رفع التخصيب حتى 20 بالمائة خلال 12 ساعة فقط”. وتابع كمالوندي انه لدينا خمسة بنود مرتبطة بالقضايا الفنية المتعلقة بمنظمة الطاقة الذرية. وبالطبع هذا التخصيب ليس مستوى جديد حيث انه تم في عام 2010، بعد أن رفضوا تسليمنا وقود مخصب بنسبة 20٪ وبايعاز من مدير منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي في ذلك الوقت بانتاج هذا النوع من الوقود وتمكنا من انتاج وقود مخصب بنسبة 20%. وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية اننا لدينا القدرة على التخصيب بنقاوة تزيد على 20٪ بسهولة ونحن ندرس ذلك الان. وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت اليوم عن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في مفاعل فوردو النووي.  

المصدر : الماسةالسورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة