كشف تقرير إسرائيلي، أن سلطان عمان الراحل، قابوس بن سعيد، عرض على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال زيارته لمسقط في تشرين الأول 2018، استضافة قمة ثنائية سرية مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس. وقال التقرر، إن قابوس دعا نتنياهو إلى مسقط لعرض مبادرته، بهدف تخفيف التوتر بين الجانبين واستئناف المفاوضات بينهما، تمهيدا للإعلان عن "صفقة القرن" الأميركية.

 

ونقل التقرير عن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية قولعم، إن نتنياهو استمع لمبادرة السلطان قابوس، غير أنه لم يلتزم بها ولم يرفضها، بشكل قاطع، في حين رد عباس الذي زار عُمان خلال تلك الفترة، بصورة ايجابية على المبادرة. وأضاف التقرير، أن العُمانيين توجهوا إلى نتنياهو من جديد لطرح فكرة عقد اللقاء السري مع عباس، لكن الأخير وضع شروطًا لقبوله العرض، كما طلب توضيحات إضافية.

 

واشار التقرير إلى أن وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، التقى نتنياهو في شباط عام 2019 على هامش المؤتمر الذي بادرت إليه الولايات المتحدة في العاصمة البولندية وارسو، لحشد الرأي العالمي ضد إيران، وقدم بن علوي توضيحات تتعلق بالنقاط التي طرحها نتنياهو حول عقد القمة سرية مع عباس، لكن نتنياهو لم يعط جوابا إيجابيا على مبادرة السلطان قابوس.

 

القناة 13

  • فريق ماسة
  • 2020-02-26
  • 7743
  • من الأرشيف

سلطان عمان الراحل حاول ترتيب لقاء سري في مسقط بين نتنياهو وعباس

كشف تقرير إسرائيلي، أن سلطان عمان الراحل، قابوس بن سعيد، عرض على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال زيارته لمسقط في تشرين الأول 2018، استضافة قمة ثنائية سرية مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس. وقال التقرر، إن قابوس دعا نتنياهو إلى مسقط لعرض مبادرته، بهدف تخفيف التوتر بين الجانبين واستئناف المفاوضات بينهما، تمهيدا للإعلان عن "صفقة القرن" الأميركية.   ونقل التقرير عن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية قولعم، إن نتنياهو استمع لمبادرة السلطان قابوس، غير أنه لم يلتزم بها ولم يرفضها، بشكل قاطع، في حين رد عباس الذي زار عُمان خلال تلك الفترة، بصورة ايجابية على المبادرة. وأضاف التقرير، أن العُمانيين توجهوا إلى نتنياهو من جديد لطرح فكرة عقد اللقاء السري مع عباس، لكن الأخير وضع شروطًا لقبوله العرض، كما طلب توضيحات إضافية.   واشار التقرير إلى أن وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، التقى نتنياهو في شباط عام 2019 على هامش المؤتمر الذي بادرت إليه الولايات المتحدة في العاصمة البولندية وارسو، لحشد الرأي العالمي ضد إيران، وقدم بن علوي توضيحات تتعلق بالنقاط التي طرحها نتنياهو حول عقد القمة سرية مع عباس، لكن نتنياهو لم يعط جوابا إيجابيا على مبادرة السلطان قابوس.   القناة 13

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة