كشف رئيس  منتدى الدراسات الفلسطينية في مركز موشيه دايان بجامعة تل ابيب، ميخائيل ميليستاين، النقاب عن محاولات اسرائيل للتدخل في تصميم صورة المنطقة بشكل يُحسّن وضعها الاستراتيجي، قائلا إن الضعف الذي تشهده دول المنطقة، فتح شهية اسرائيل للعمل، لصالحها، رغم فشل العديد من المحاولات، كما حصل مع قرار تصفية القيادي في الجهاد الاسلامي، بهاء ابو العطا.

وأعطى ميليستاين أمثلة عن فشل اسرائيل في تصميم واقع لصالحها مستشهدا بما أسماه "قضية العار" في منتصف الخمسينيات والتي حاولت اسرائيل من خلالها توتير العلاقة بين مصر والغرب لتشديد التوتر بين الطرفين. ومثال آخر هو حرب لبنان الأولى، حيث حاولت إسرائيل خلق شرخ بين إيران وحزب الله من جانب، والسوريين من جانب آخر بهدف تفكيك محور المقاومة.

 

 

صحيفة يديعوت احرونوت

  • فريق ماسة
  • 2020-02-07
  • 13445
  • من الأرشيف

خبير اسرائيلي يكشف عن محاولات إسرائيل لتصميم صورة المنطقة بما يخدم وضعها الاستراتيجي

كشف رئيس  منتدى الدراسات الفلسطينية في مركز موشيه دايان بجامعة تل ابيب، ميخائيل ميليستاين، النقاب عن محاولات اسرائيل للتدخل في تصميم صورة المنطقة بشكل يُحسّن وضعها الاستراتيجي، قائلا إن الضعف الذي تشهده دول المنطقة، فتح شهية اسرائيل للعمل، لصالحها، رغم فشل العديد من المحاولات، كما حصل مع قرار تصفية القيادي في الجهاد الاسلامي، بهاء ابو العطا. وأعطى ميليستاين أمثلة عن فشل اسرائيل في تصميم واقع لصالحها مستشهدا بما أسماه "قضية العار" في منتصف الخمسينيات والتي حاولت اسرائيل من خلالها توتير العلاقة بين مصر والغرب لتشديد التوتر بين الطرفين. ومثال آخر هو حرب لبنان الأولى، حيث حاولت إسرائيل خلق شرخ بين إيران وحزب الله من جانب، والسوريين من جانب آخر بهدف تفكيك محور المقاومة.     صحيفة يديعوت احرونوت

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة