-نشرت الصحيفة أبرز بنود صفقة القرن الأمريكية، التي جاء فيها أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن إسرائيل ملزمة قانونيا بمنح الفلسطينيين 100% من المناطق المحتلة عام 1967، وهذا يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 242، كما انه حل منطقي يمنح الفلسطينيين منطقة توازي تلك التي كانت لهم قبل عام 67، ولكن مع تبادل للأراضي.

 

- دمج 97% من المستوطنين في الضفة مع إسرائيل مع تواصل جغرافي بين المناطق المحتلة عام 1948 ومناطق 1967، ما يعني الضم الفعلي لمستوطنات الضفة الغربية.

 

- منح 97% من الفلسطينيين تواصل جغرافي في مناطقهم عبر جسور وأنفاق، ورصيف خاص في موانئ أسدود وحيفا وتبادل للأراضي وخاصة في النقب.

 

- تدرس إسرائيل منح الفلسطينيين منطقة المثلث بالداخل الفلسطيني، التي تضم حوالي 250 ألف فلسطيني مقابل وجود المستوطنات في جسد الدولة الفلسطينية الموعودة.

 

- تخضع المستوطنات المعزولة للسيطرة المدنية والأمنية الإسرائيلية وسيتم ربطها بإسرائيل عبر شبكة طرق خاصة، في حين سيخضع الفلسطينيون المتواجدون في قرى وبلدات معزولة لسيطرة مدنية فلسطينية، أما أمنيا فستكون السيطرة إسرائيلية.

 

- يخضع غور الأردن للسيطرة الأمنية الإسرائيلية المباشرة مع ضم تلك المناطق لإسرائيل. دولة منزوعة للفلسطينيين دون حدود بعد اكتمال عدة شروط منها عدم إخلاء أي مستوطن، ونزع سلاح حماس وقطاع غزة، والاعتراف بالدولة اليهودية، وإلغاء حق العودة الى إسرائيل، والعمل ضد الإرهاب ووقف التحريض، والاعتراف بالحدود الشرقية كحدود إسرائيلية، وبقاء القدس عاصمة موحدة لإسرائيل.

 

- تجميد البناء في المستوطنات طوال فترة المفاوضات البالغة أربع سنوات.

 

- بإمكان اللاجئين العودة إلى مناطق الدولة الفلسطينية الموعودة، التي ستكون على مساحة 70% من الضفة الغربية.

 

- بقاء المستوطنات المعزولة كجيوب خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، وإقامة صندوق تعويضات للاجئين، وضمان حرية العبادة

صحيفة يديعوت احرونوت

  • فريق ماسة
  • 2020-01-29
  • 14035
  • من الأرشيف

أبرز بنود صفقة القرن

  -نشرت الصحيفة أبرز بنود صفقة القرن الأمريكية، التي جاء فيها أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن إسرائيل ملزمة قانونيا بمنح الفلسطينيين 100% من المناطق المحتلة عام 1967، وهذا يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 242، كما انه حل منطقي يمنح الفلسطينيين منطقة توازي تلك التي كانت لهم قبل عام 67، ولكن مع تبادل للأراضي.   - دمج 97% من المستوطنين في الضفة مع إسرائيل مع تواصل جغرافي بين المناطق المحتلة عام 1948 ومناطق 1967، ما يعني الضم الفعلي لمستوطنات الضفة الغربية.   - منح 97% من الفلسطينيين تواصل جغرافي في مناطقهم عبر جسور وأنفاق، ورصيف خاص في موانئ أسدود وحيفا وتبادل للأراضي وخاصة في النقب.   - تدرس إسرائيل منح الفلسطينيين منطقة المثلث بالداخل الفلسطيني، التي تضم حوالي 250 ألف فلسطيني مقابل وجود المستوطنات في جسد الدولة الفلسطينية الموعودة.   - تخضع المستوطنات المعزولة للسيطرة المدنية والأمنية الإسرائيلية وسيتم ربطها بإسرائيل عبر شبكة طرق خاصة، في حين سيخضع الفلسطينيون المتواجدون في قرى وبلدات معزولة لسيطرة مدنية فلسطينية، أما أمنيا فستكون السيطرة إسرائيلية.   - يخضع غور الأردن للسيطرة الأمنية الإسرائيلية المباشرة مع ضم تلك المناطق لإسرائيل. دولة منزوعة للفلسطينيين دون حدود بعد اكتمال عدة شروط منها عدم إخلاء أي مستوطن، ونزع سلاح حماس وقطاع غزة، والاعتراف بالدولة اليهودية، وإلغاء حق العودة الى إسرائيل، والعمل ضد الإرهاب ووقف التحريض، والاعتراف بالحدود الشرقية كحدود إسرائيلية، وبقاء القدس عاصمة موحدة لإسرائيل.   - تجميد البناء في المستوطنات طوال فترة المفاوضات البالغة أربع سنوات.   - بإمكان اللاجئين العودة إلى مناطق الدولة الفلسطينية الموعودة، التي ستكون على مساحة 70% من الضفة الغربية.   - بقاء المستوطنات المعزولة كجيوب خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، وإقامة صندوق تعويضات للاجئين، وضمان حرية العبادة صحيفة يديعوت احرونوت

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة