كشفت مصادر اسرائيلية عن مفاوضات بين رئيس حزب "كولانو" الاسرائيلي برئاسة موشيه كحلون، ورئيس الحكومة ورئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو" حول انضمام "كولانو" الى "الليكود". وأوضحت المصادر ان نتائج الانتخابات الأخيرة شكلت صدمة قوية لحزب "كولانو" الذي تراجعت قوته إلى 4 مقاعد بدل 10 مقاعد في انتخابات الكنيست الماضية، الأمر الذي سيحول دون قدرة كحلون على ممارسة الضغوط على نتنياهو في المفاوضات لدخول الائتلاف الحكومي.

وقالت المصادر ان نتنياهو يحاول اتمام عملية انضمام "كولانو" إلى "الليكود" قبل ان يقرر الرئيس الاسرائيلي ريؤفين ريبلين، تكليفه رسميا بتشكيل الحكومة، وذلك بهدف تعزيز قوة "الليكود" في الحكومة المقبلة.

بدوره أعلن آفي ديختر، رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، انه سيطالب بحقيبة الحرب، معتبرا ان خبرته الأمنية بحكم رئاسته لجهاز "الشاباك" تؤهله لتولي هذا المنصب.

وفي تداعيات الانتخابات، قالت مصادر في حزب "العمل" الاسرائيلي ان رئيس الحزب أفي غباي، يدرس الاستقالة من رئاسة الحزب، وتعيين رئيس مؤقت على ضوء تراجع عدد مقاعده في الكنيست الى ستة مقاعد. واوضحت المصادر ان الجنرال احتياط تال روسو، الذي يحتل المركز الثاني في قائمة الحزب، ينوي هو الآخر الاستقالة في أعقاب نتائج الانتخابات، وتراجع قوة الحزب. 

توزع مقاعد الكنيست الـ 21

وحول النتائج النهائية للانتخابات، فقد توزعت مقاعد الكنيست على النحو التالي: "الليكود" و"أزرق أبيض" 35 مقعد لكل حزب. "شاس" ثمانية مقاعد. "يهدوت هتوراة" سبعة مقاعد. "العمل" ستة مقاعد. "حداش" والحركة العربية للتغيير ستة مقاعد. "ميرتس" خمسة مقاعد. "كولانو" و"القائمة العربية والتجمع الديمقراطي" أربعة مقاعد. "إتحاد أحزاب اليمين" و"إسرائيل بيتنا" خمسة مقاعد. وبذلك يكون عدد مقاعد معسكر اليمين 64 مقعدا، ومعسكر الوسط - اليسار 56 مقعد، الأمر الذي يسمح لنتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة. واتضح ان حزب "اليمين الجديد" برئاسة نفتالي بينت وإيليت شكيد وحزب "زهوت" برئاسة موشيه فايغلين، لم يجتازا نسبة الحسم.

  • فريق ماسة
  • 2019-04-11
  • 13170
  • من الأرشيف

القناة 12: رئيس حزب "كولانو" موشيه كحلون يدرس الانضمام الى "الليكود"..

كشفت مصادر اسرائيلية عن مفاوضات بين رئيس حزب "كولانو" الاسرائيلي برئاسة موشيه كحلون، ورئيس الحكومة ورئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو" حول انضمام "كولانو" الى "الليكود". وأوضحت المصادر ان نتائج الانتخابات الأخيرة شكلت صدمة قوية لحزب "كولانو" الذي تراجعت قوته إلى 4 مقاعد بدل 10 مقاعد في انتخابات الكنيست الماضية، الأمر الذي سيحول دون قدرة كحلون على ممارسة الضغوط على نتنياهو في المفاوضات لدخول الائتلاف الحكومي. وقالت المصادر ان نتنياهو يحاول اتمام عملية انضمام "كولانو" إلى "الليكود" قبل ان يقرر الرئيس الاسرائيلي ريؤفين ريبلين، تكليفه رسميا بتشكيل الحكومة، وذلك بهدف تعزيز قوة "الليكود" في الحكومة المقبلة. بدوره أعلن آفي ديختر، رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، انه سيطالب بحقيبة الحرب، معتبرا ان خبرته الأمنية بحكم رئاسته لجهاز "الشاباك" تؤهله لتولي هذا المنصب. وفي تداعيات الانتخابات، قالت مصادر في حزب "العمل" الاسرائيلي ان رئيس الحزب أفي غباي، يدرس الاستقالة من رئاسة الحزب، وتعيين رئيس مؤقت على ضوء تراجع عدد مقاعده في الكنيست الى ستة مقاعد. واوضحت المصادر ان الجنرال احتياط تال روسو، الذي يحتل المركز الثاني في قائمة الحزب، ينوي هو الآخر الاستقالة في أعقاب نتائج الانتخابات، وتراجع قوة الحزب.  توزع مقاعد الكنيست الـ 21 وحول النتائج النهائية للانتخابات، فقد توزعت مقاعد الكنيست على النحو التالي: "الليكود" و"أزرق أبيض" 35 مقعد لكل حزب. "شاس" ثمانية مقاعد. "يهدوت هتوراة" سبعة مقاعد. "العمل" ستة مقاعد. "حداش" والحركة العربية للتغيير ستة مقاعد. "ميرتس" خمسة مقاعد. "كولانو" و"القائمة العربية والتجمع الديمقراطي" أربعة مقاعد. "إتحاد أحزاب اليمين" و"إسرائيل بيتنا" خمسة مقاعد. وبذلك يكون عدد مقاعد معسكر اليمين 64 مقعدا، ومعسكر الوسط - اليسار 56 مقعد، الأمر الذي يسمح لنتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة. واتضح ان حزب "اليمين الجديد" برئاسة نفتالي بينت وإيليت شكيد وحزب "زهوت" برئاسة موشيه فايغلين، لم يجتازا نسبة الحسم.

المصدر : خاص الماسة السورية-غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة