هو بطل سورية الاسطوري في الشطرنج لمدة 35 عام ...!

(عماد حقي ) ولد سنة 1956 وهو ابن الأديب و الروائي السوري بديع حقي ...

بدأ بممارسة الشطرنج من سنة ال 1970 بشكل علمي و اصبح عضو منتخب سورية الوطني منذ عام 1975 ..

حيث شارك في العديد من البطولات الدولية على مستوى آسيا و العرب و العالم و أهم الانجازات التي حققها كانت بطل العرب ثلاث مرات و بطل غرب آسيا 1997 بمشاركة 17 دولة عربية و آسيوية وبطل الجمهورية عشر مرات و الوصيف 7 مرات و المركز الثالث ثلاث مرات هذه الانجازات و المشاركات أكسبته خبرة لكي يكون مدرباً ولاعباً محترفا. ..

اما أشهر مباراة في تاريخه هي مباراته الساحرة التي لعبهامع الأسطورة الروسي (غاري كاسباروف) ..!

طبعا انتهت بفوز الاخير ، ورغم ذلك كان مذهولا لذكاء وقدرة خصمه السوري ...!

حصل عماد حقي على بطولة الجمهورية للرجال أكثر من عشر مرات وهو أول لاعب سوري يحصل على لقب( أستاذ دولي )في الشطرنج ..!

حصل على أعلى رقم تصنيفي دولي للاعب شطرنج سوري سنة 2005 وهو 2471 نقطة .

كما مثل سورية في العشرات من البطولات العربية والآسيوية والدولية و الأولمبيادات العالمية و حصل على بطولة الفرق العربية مع المنتخب السوري عام 1989 ولقب بطل العرب لفردي الرجال ونال ذهبية الفردي بالدورة العربية في مصر عام 2007 إضافة للميدالية الفضية للفرق مع المنتخب السوري بنفس الدورة ..و فاز بعدد كبير من الميداليات في البطولات العربية والدولية التي شارك فيها .

أنقطعت جميع مشاركاته في المنافسات المحلية و الدولية منذ عام 2012.

فاضافة الى اصابته بالسكري ..تسببت الحرب السورية من جهة واهمال المعنيين برياضة الشطرنج له من جهة ثانية ..الى دخوله بنوع من الكآبة والتي تطورت بدرجة كبيرة ، مما ادخله في حالة من اليأس و التوحد ...دفعته الى ان يتحول الى انسان اخر يتحرك جسدا بلا عقل او ادراك .. ينام في حديقة البرلمان مرة ..ومرة اخرى يستوطن اشارة مرور الشعلان ..!

تحول الى ظل ، يجول شوارع دمشق ،

الرجل الذي تحدى كاسباروف بدهائه ...يشير اليه الناس في الطريق كمجنون ومشرّد ..!

بات اليوم بقايا تاريخ عريق ...ولا الوم الا من افتعل هذا الحرب .

  • فريق ماسة
  • 2017-10-11
  • 10359
  • من الأرشيف

قارع بطل العالم بالشطرنج و انتزع أفضل رقم تصنيفي سوري..... هيثم حقي بطل سوري انتهى به المآل في شوارع دمشق

هو بطل سورية الاسطوري في الشطرنج لمدة 35 عام ...! (عماد حقي ) ولد سنة 1956 وهو ابن الأديب و الروائي السوري بديع حقي ... بدأ بممارسة الشطرنج من سنة ال 1970 بشكل علمي و اصبح عضو منتخب سورية الوطني منذ عام 1975 .. حيث شارك في العديد من البطولات الدولية على مستوى آسيا و العرب و العالم و أهم الانجازات التي حققها كانت بطل العرب ثلاث مرات و بطل غرب آسيا 1997 بمشاركة 17 دولة عربية و آسيوية وبطل الجمهورية عشر مرات و الوصيف 7 مرات و المركز الثالث ثلاث مرات هذه الانجازات و المشاركات أكسبته خبرة لكي يكون مدرباً ولاعباً محترفا. .. اما أشهر مباراة في تاريخه هي مباراته الساحرة التي لعبهامع الأسطورة الروسي (غاري كاسباروف) ..! طبعا انتهت بفوز الاخير ، ورغم ذلك كان مذهولا لذكاء وقدرة خصمه السوري ...! حصل عماد حقي على بطولة الجمهورية للرجال أكثر من عشر مرات وهو أول لاعب سوري يحصل على لقب( أستاذ دولي )في الشطرنج ..! حصل على أعلى رقم تصنيفي دولي للاعب شطرنج سوري سنة 2005 وهو 2471 نقطة . كما مثل سورية في العشرات من البطولات العربية والآسيوية والدولية و الأولمبيادات العالمية و حصل على بطولة الفرق العربية مع المنتخب السوري عام 1989 ولقب بطل العرب لفردي الرجال ونال ذهبية الفردي بالدورة العربية في مصر عام 2007 إضافة للميدالية الفضية للفرق مع المنتخب السوري بنفس الدورة ..و فاز بعدد كبير من الميداليات في البطولات العربية والدولية التي شارك فيها . أنقطعت جميع مشاركاته في المنافسات المحلية و الدولية منذ عام 2012. فاضافة الى اصابته بالسكري ..تسببت الحرب السورية من جهة واهمال المعنيين برياضة الشطرنج له من جهة ثانية ..الى دخوله بنوع من الكآبة والتي تطورت بدرجة كبيرة ، مما ادخله في حالة من اليأس و التوحد ...دفعته الى ان يتحول الى انسان اخر يتحرك جسدا بلا عقل او ادراك .. ينام في حديقة البرلمان مرة ..ومرة اخرى يستوطن اشارة مرور الشعلان ..! تحول الى ظل ، يجول شوارع دمشق ، الرجل الذي تحدى كاسباروف بدهائه ...يشير اليه الناس في الطريق كمجنون ومشرّد ..! بات اليوم بقايا تاريخ عريق ...ولا الوم الا من افتعل هذا الحرب .

المصدر : الماسة السورية/ عادل ديوب


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة