أكد المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا أن المفاوضات التي شهدتها جنيف حول الأزمة السورية انتهتبالاتفاق على جدول أعمال يتضمن أربع سلات تشمل: تشكيل حكومة، وإجراء الانتخابات، وكتابة الدستور، إضافة إلى سلة لمكافحة الإرهاب "تمت إضافتها بناء على طلب الوفد الحكومي السوري"

 

 

وأضاف دي ميستورا أنه تم الاتفاق على "منهجية سيتم من خلالها معالجة السلال الأربع بشكل متواز”. واصفاً المفاوضات بأنها كانت "إيجابية".

 

 

السلال الأربع

أوضح دي ميستورا أن السلة الأولى تشمل تشكيل حكومة "جامعة غير طائفية" خلال ستة أشهر، والثانية تشمل كتابة دستور سوري جديد خلال ستة أشهر.

 

 

أما السلة الثالثة فتضمنت إجراء انتخابات "حرة ونزيهة" في سورية خلال ثمانية أشهر، وفق المبعوث الأممي، فيما تشمل السلة الرابعة العملية الانتقالية السياسية ومكافحة الإرهاب والقضايا الأمنية.

 

 

جولة جديدة

وأعلن دي ميستورا عزمه التوجه إلى نيويورك خلال الأيام المقبلة لتقديم إفادة بما تحقق في جنيف لأعضاء مجلس الأمن، وقال إنه ينوي دعوة المشاركين إلى حضور جولة خامسة من الحوار في هذا الشهر "على ضوء الإشارات التي سيعطيني إياها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن"

 

 

وأكد دي ميستورا أن "جهود أستانا وجنيف تكملان بعضهما وندعم آلية وقف الأعمال القتالية"، "وعلى الرغم من أن الهدف كان الوصول إلى الحوار المباشر في أستانا وجنيف إلا أننا لاحظنا أنه ربما الأجدى الاستمرار في المباحثات غير المباشرة" … وأن "الحل لا يمكن أن يكون إلا سياسياً يراعي تطلعات الشعب السوري"

 

 

وفد موحد للمعارضة

وكانت منصتا "وفد الرياض" و"منصة موسكو" أعلنتا أنهما تسعيان لتشكيل وفد واحد، يضم أيضا "منصة القاهرة" للمشاركة في الجولة المقبلة من محادثات جنيف.

بينما أعلن رئيس وفد الرياض نصر الحريري، أن الوفد ناقش مع دي ميستورا مسائل تتعلق بالانتقال السياسي وأخرى تعتمد على جنيف 1، وأكد أن "الجيش السوري الحر" يعتبر شريكاً حقيقيا في محاربة الإرهاب.

  • فريق ماسة
  • 2017-03-03
  • 14510
  • من الأرشيف

اختتام جنيف حول سورية: اتفاق على أساسيات التفاوض

أكد المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا أن المفاوضات التي شهدتها جنيف حول الأزمة السورية انتهتبالاتفاق على جدول أعمال يتضمن أربع سلات تشمل: تشكيل حكومة، وإجراء الانتخابات، وكتابة الدستور، إضافة إلى سلة لمكافحة الإرهاب "تمت إضافتها بناء على طلب الوفد الحكومي السوري"     وأضاف دي ميستورا أنه تم الاتفاق على "منهجية سيتم من خلالها معالجة السلال الأربع بشكل متواز”. واصفاً المفاوضات بأنها كانت "إيجابية".     السلال الأربع أوضح دي ميستورا أن السلة الأولى تشمل تشكيل حكومة "جامعة غير طائفية" خلال ستة أشهر، والثانية تشمل كتابة دستور سوري جديد خلال ستة أشهر.     أما السلة الثالثة فتضمنت إجراء انتخابات "حرة ونزيهة" في سورية خلال ثمانية أشهر، وفق المبعوث الأممي، فيما تشمل السلة الرابعة العملية الانتقالية السياسية ومكافحة الإرهاب والقضايا الأمنية.     جولة جديدة وأعلن دي ميستورا عزمه التوجه إلى نيويورك خلال الأيام المقبلة لتقديم إفادة بما تحقق في جنيف لأعضاء مجلس الأمن، وقال إنه ينوي دعوة المشاركين إلى حضور جولة خامسة من الحوار في هذا الشهر "على ضوء الإشارات التي سيعطيني إياها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن"     وأكد دي ميستورا أن "جهود أستانا وجنيف تكملان بعضهما وندعم آلية وقف الأعمال القتالية"، "وعلى الرغم من أن الهدف كان الوصول إلى الحوار المباشر في أستانا وجنيف إلا أننا لاحظنا أنه ربما الأجدى الاستمرار في المباحثات غير المباشرة" … وأن "الحل لا يمكن أن يكون إلا سياسياً يراعي تطلعات الشعب السوري"     وفد موحد للمعارضة وكانت منصتا "وفد الرياض" و"منصة موسكو" أعلنتا أنهما تسعيان لتشكيل وفد واحد، يضم أيضا "منصة القاهرة" للمشاركة في الجولة المقبلة من محادثات جنيف. بينما أعلن رئيس وفد الرياض نصر الحريري، أن الوفد ناقش مع دي ميستورا مسائل تتعلق بالانتقال السياسي وأخرى تعتمد على جنيف 1، وأكد أن "الجيش السوري الحر" يعتبر شريكاً حقيقيا في محاربة الإرهاب.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة