كابوس الباص الاخضر دفع المسلحين في ريف دمشق لتشكيل تحالف دفاعي مشترك , فما هو وما اهدافه ؟

 

أعلنت الميلشيات المسلحة في مناطق " القابون و وادي بردى و القلمون الشرقي و بيت جن " عن تشكيل قيادة عسكرية موحدة تحت مسمى " التحالف الدفاعي المشترك " نتج عنها لجنة مفاوضات موحدة تمثل تلك البلدات في أية اتفاقات قادمة .

 

وقالت هيئات اعلامية معارضة مطلعة على بنود هذا " التحالف " إن من اهداف تشكيله هو الضغط على الجيش السوري لايقاف العمل العسكري على منطقة وادي بردى حاليا وغيرها من البلدات , وذلك من خلال فتح الجبهات ضمن القرى التي وافقت على التحالف بهدف عدم السماح للجيش " بالاستفراد بالبلدات واحدة تلو الاخرى " و ايقاف عملية إخراج المسلحين " بالباصات الخضراء " .

 

و نوهت المصادر المعارضة إلى ان بلدات الغوطة الشرقية ليست معنية في هذا التحالف ولكنها ستقوم بالتصعيد العسكري بطلب من قادة الفصائل المسلحة .

 

واضافت تلك المصادر أن فتح الجبهات لن يكون الخيار الوحيد , فنحن " قادة الفصائل المسلحة " مستعدون للالتزام بالهدن المبرمة في القرى والبلدات " السابقة " على ان تبقى الامور على حالها دون عمل عسكري .

 

وكانت مصادر اهلية قد افادت لمراسل فريق المهام الخاصة إن هذا التحالف صدرعن قادة الفصائل المسلحة دون الرجوع أو الاخذ برأي أهالي وسكان تلك المناطق , والذين اثبتوا سابقا , السكان , رفضهم للمسلحين و خروجهم بمظاهرات ( كما في قدسيا و الهامة والتل مؤخرا ) طالبت بدخول الجيش السوري وخروج المسلحين .

 

ويشن الجيش السوري , منذ عدة أيام , عملية عسكرية واسعة في منطقة وادي بردى بدمشق وذلك بعد رفض مسلحي المنطقة لشروط التسوية و المصالحة . حيث يتحكم مسلحي البلدة بمياه العاصمة دمشق وما حولها بسبب أن نبع الفيجة المغذي للعاصمة يُسيطر عليه المسلحون والذين قاموا بتفخيخه بالكامل وهددوا بتفجيره , في خطوة سبقها قيامهم بضخ المازوت في انابيب المياه التي تغذي ملايين السكان في دمشق و ريفها مما اضطر الدولة السورية لايقاف استجرار المياه مؤقتا عبره و ايجاد حلول بديلة .

 

وسبق وانجزت في عدة مناطق في دمشق و ريفها اتفاقات ومصالحات وطنية نتيجة عمل عسكري كان قد بدأه الجيش السوري لطرد الجماعات الارهابية من تلك المناطق بالقوة العسكرية , و كان أبرزها في قدسيا و الهامة وخان الشيح والتل , حيث توصلت فيها الجهات المعنية مع وجهاء و وسطاء بإخراج من لا يرغب من المسلحين بالمصالحة الوطنية إلى إدلب , وتسوية اوضاع بقية المسلحين واندماجهم في الحياة الطبيعية والاجتماعية و عودة المؤسسات الاجتماعية و الخدمية وفتح الطرقات , التي اغلقت بسبب المسلحين , بشكل كامل إلى جميع المناطق.

 فريق المهام الخاصة

 

  • فريق ماسة
  • 2016-12-26
  • 13930
  • من الأرشيف

حسم عسكري أم مصالحة وطنية في ريف دمشق..!!؟؟

كابوس الباص الاخضر دفع المسلحين في ريف دمشق لتشكيل تحالف دفاعي مشترك , فما هو وما اهدافه ؟   أعلنت الميلشيات المسلحة في مناطق " القابون و وادي بردى و القلمون الشرقي و بيت جن " عن تشكيل قيادة عسكرية موحدة تحت مسمى " التحالف الدفاعي المشترك " نتج عنها لجنة مفاوضات موحدة تمثل تلك البلدات في أية اتفاقات قادمة .   وقالت هيئات اعلامية معارضة مطلعة على بنود هذا " التحالف " إن من اهداف تشكيله هو الضغط على الجيش السوري لايقاف العمل العسكري على منطقة وادي بردى حاليا وغيرها من البلدات , وذلك من خلال فتح الجبهات ضمن القرى التي وافقت على التحالف بهدف عدم السماح للجيش " بالاستفراد بالبلدات واحدة تلو الاخرى " و ايقاف عملية إخراج المسلحين " بالباصات الخضراء " .   و نوهت المصادر المعارضة إلى ان بلدات الغوطة الشرقية ليست معنية في هذا التحالف ولكنها ستقوم بالتصعيد العسكري بطلب من قادة الفصائل المسلحة .   واضافت تلك المصادر أن فتح الجبهات لن يكون الخيار الوحيد , فنحن " قادة الفصائل المسلحة " مستعدون للالتزام بالهدن المبرمة في القرى والبلدات " السابقة " على ان تبقى الامور على حالها دون عمل عسكري .   وكانت مصادر اهلية قد افادت لمراسل فريق المهام الخاصة إن هذا التحالف صدرعن قادة الفصائل المسلحة دون الرجوع أو الاخذ برأي أهالي وسكان تلك المناطق , والذين اثبتوا سابقا , السكان , رفضهم للمسلحين و خروجهم بمظاهرات ( كما في قدسيا و الهامة والتل مؤخرا ) طالبت بدخول الجيش السوري وخروج المسلحين .   ويشن الجيش السوري , منذ عدة أيام , عملية عسكرية واسعة في منطقة وادي بردى بدمشق وذلك بعد رفض مسلحي المنطقة لشروط التسوية و المصالحة . حيث يتحكم مسلحي البلدة بمياه العاصمة دمشق وما حولها بسبب أن نبع الفيجة المغذي للعاصمة يُسيطر عليه المسلحون والذين قاموا بتفخيخه بالكامل وهددوا بتفجيره , في خطوة سبقها قيامهم بضخ المازوت في انابيب المياه التي تغذي ملايين السكان في دمشق و ريفها مما اضطر الدولة السورية لايقاف استجرار المياه مؤقتا عبره و ايجاد حلول بديلة .   وسبق وانجزت في عدة مناطق في دمشق و ريفها اتفاقات ومصالحات وطنية نتيجة عمل عسكري كان قد بدأه الجيش السوري لطرد الجماعات الارهابية من تلك المناطق بالقوة العسكرية , و كان أبرزها في قدسيا و الهامة وخان الشيح والتل , حيث توصلت فيها الجهات المعنية مع وجهاء و وسطاء بإخراج من لا يرغب من المسلحين بالمصالحة الوطنية إلى إدلب , وتسوية اوضاع بقية المسلحين واندماجهم في الحياة الطبيعية والاجتماعية و عودة المؤسسات الاجتماعية و الخدمية وفتح الطرقات , التي اغلقت بسبب المسلحين , بشكل كامل إلى جميع المناطق.  فريق المهام الخاصة  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة