أعلنت الخارجية الإيرانية، أنها استدعت سفير تركيا لدى طهران "رضا هاكان تكين" لإبلاغه احتجاج طهران الشديد على تصريحات صدرت أمس من مسؤول تركي رفيع المستوى اتهم إيران بإثارة الطائفية والمذهبية السياسية في المنطقة.

وذكرت وكالة أنباء إيرانية شبه رسمية عن مصادر بالخارجية الإيرانية قولها إنها "استدعت سفير تركيا رضا هاكان تكين احتجاجاً على تصريحات مسؤولين أتراك ضد السياسية الإيرانية في المنطقة"، معتبراً أن "التصريحات التركية غير الواقعية وغير المسؤولة حول التطورات التي تشهدها المنطقة".

ولم تعطي المصادر الإيرانية مزيداً من التفاصيل، مكتفية بالقول إن "الاستدعاء جاء لإبلاغ سفير تركيا في طهران احتجاجها على المواقف التركية".

وكان نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة نعمان قورتولموش، اعتبر أمس أن "السياسة المذهبية لإيران هي سبب التوترات الموجودة في العراق وليس تركيا".

وقال تولموش بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء التركية "الأناضول" أن "السياسة المذهبية" لإيران هي سبب التوترات الموجودة في العراق وليس تركيا، مؤكدا أن تركيا "ستعمل كل ما بوسعها" للحيلولة دون نشوب حرب مذهبية في المنطقة، و"لن تسمح بذلك".

وقال قورتولموش: "علاقاتنا مع أصدقائنا الشيعة في العراق، لم تتضرر بأي شكل من الأشكال، فاليوم لدينا علاقات مع جميع المجموعات الشيعية في العراق"، نافياً أن يكون لبلاده "أي أطماع في أراضي أحد".

وشهدت العلاقات بين أنقرة وبغداد توتراً خلال الأيام الماضية إثر تواجد قوات تركية في معسكر بعشيقة شمال محافظة الموصل وصفتها الحكومة العراقية بـ"الاحتلال".

وتابع أن بلاده "ستبذل جهوداً من أجل عدم تغيير التركيبة السكانية في تلك المدينتين، لأن حدوث أي تغيير فيهما سيكون له نتائج سلبية للغاية على تركيا"، مؤكدا أنه "ليس لدينا أي خطط وأي حسابات لضم كركوك والموصل إلى تركيا".

 

  • فريق ماسة
  • 2016-10-20
  • 10414
  • من الأرشيف

إيران تستدعي سفير تركيا لدى طهران

 أعلنت الخارجية الإيرانية، أنها استدعت سفير تركيا لدى طهران "رضا هاكان تكين" لإبلاغه احتجاج طهران الشديد على تصريحات صدرت أمس من مسؤول تركي رفيع المستوى اتهم إيران بإثارة الطائفية والمذهبية السياسية في المنطقة. وذكرت وكالة أنباء إيرانية شبه رسمية عن مصادر بالخارجية الإيرانية قولها إنها "استدعت سفير تركيا رضا هاكان تكين احتجاجاً على تصريحات مسؤولين أتراك ضد السياسية الإيرانية في المنطقة"، معتبراً أن "التصريحات التركية غير الواقعية وغير المسؤولة حول التطورات التي تشهدها المنطقة". ولم تعطي المصادر الإيرانية مزيداً من التفاصيل، مكتفية بالقول إن "الاستدعاء جاء لإبلاغ سفير تركيا في طهران احتجاجها على المواقف التركية". وكان نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة نعمان قورتولموش، اعتبر أمس أن "السياسة المذهبية لإيران هي سبب التوترات الموجودة في العراق وليس تركيا". وقال تولموش بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء التركية "الأناضول" أن "السياسة المذهبية" لإيران هي سبب التوترات الموجودة في العراق وليس تركيا، مؤكدا أن تركيا "ستعمل كل ما بوسعها" للحيلولة دون نشوب حرب مذهبية في المنطقة، و"لن تسمح بذلك". وقال قورتولموش: "علاقاتنا مع أصدقائنا الشيعة في العراق، لم تتضرر بأي شكل من الأشكال، فاليوم لدينا علاقات مع جميع المجموعات الشيعية في العراق"، نافياً أن يكون لبلاده "أي أطماع في أراضي أحد". وشهدت العلاقات بين أنقرة وبغداد توتراً خلال الأيام الماضية إثر تواجد قوات تركية في معسكر بعشيقة شمال محافظة الموصل وصفتها الحكومة العراقية بـ"الاحتلال". وتابع أن بلاده "ستبذل جهوداً من أجل عدم تغيير التركيبة السكانية في تلك المدينتين، لأن حدوث أي تغيير فيهما سيكون له نتائج سلبية للغاية على تركيا"، مؤكدا أنه "ليس لدينا أي خطط وأي حسابات لضم كركوك والموصل إلى تركيا".  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة