قالت مواقع معارضة ان الجيش السوري نقل 6 طائرات (لـ39 -باتروس) التي تعود تبعيتها إلى الكلية الجوية، مؤخرا ليصل عدد الطائرات من هذا النوع في "تيفور" إلى 8 طائرات بعد أن كانت تقتصر على طائرتين فقط.

 

واشترك هذا الطراز من المقاتلات في العمليات الجوية الليلية التي قام بها الطيران السوري في "تدمر" ولا حقا في "القريتين"، وما زال ينفذ من خلالها معظم الضربات الليلية حاليا في البادية السورية.

 

 

وكشف المصدر لـ"زمان الوصل" أنه "تم تشكيل سرب من هذه الطائرات قوامه 8 طائرات وحوالي 20 طيارا من طياري الكلية الجوية.

 

وذكر المصدر العسكري أن هذه الطائرة تم تجهيزعدد منها بمساعدة خبراء كوريين شماليين منذ سنتين بجهاز لتحديد الموقع (GBS) في الكبين الخلفي وكاميرا ليلية (أسود وأبيض) في الكبين الأمامي من أجل التسديد على الأهداف الأرضية مركبة على جهاز التسديد في الطائرة.

 

وتتمتع هذه الطائرة بمواصفات قتالية لا بأس بها ومناورة عالية وذات صوت منخفض وجسم صغير نوعا ما، مما يجعل كشف هذه الطائرة ليلاً أمراً شبه مستحيل من قبل الفصائل المسلحة.

 

*مواصفات الطائرة (لـ39 -باتروس)

 

طائرة تدريب جوي متقدم تشيكية الصنع ذات محرك واحد روسي الصنع/ ذات كبينين مترادفين -طولها 10 أمتار وعرضها 10 أمتار – تحت صوتية تبلغ سرعتها القصوى 900كم/سا –السرعة الطبيعية للطائرة 400-600كم/سا -أجنحتها مستقيمة تحمل في نهاياتها خزانات وقود صغيرة الحجم – ذات طرازين ZO غير مزودة بمدفع رشاش ZA مزودة بمدفع رشاش عيار 23 ملم تحت المقدمة بالإضافة إلى شريط 250 طلقة -مجهزة بأربع نقاط تعليق- الحمولة القصوى 1طن.

 

ويُسند لهذه الطائرة مهاجمة الأهداف المنارة بشكل خاص سواء أكانت ثابتة أو سيارة بطريقة البحث الحر والضربات المخططة مسبقا، إضافة إلى تنفيذ الإسناد الجوي أثناء الأعمال القتالية الليلية والنهارية.

 

  • فريق ماسة
  • 2016-04-19
  • 11252
  • من الأرشيف

الجيش السوري يزج بطائرات لـ39 -أباتروس في المعارك.. ما هي مواصفاتها؟

قالت مواقع معارضة ان الجيش السوري نقل 6 طائرات (لـ39 -باتروس) التي تعود تبعيتها إلى الكلية الجوية، مؤخرا ليصل عدد الطائرات من هذا النوع في "تيفور" إلى 8 طائرات بعد أن كانت تقتصر على طائرتين فقط.   واشترك هذا الطراز من المقاتلات في العمليات الجوية الليلية التي قام بها الطيران السوري في "تدمر" ولا حقا في "القريتين"، وما زال ينفذ من خلالها معظم الضربات الليلية حاليا في البادية السورية.     وكشف المصدر لـ"زمان الوصل" أنه "تم تشكيل سرب من هذه الطائرات قوامه 8 طائرات وحوالي 20 طيارا من طياري الكلية الجوية.   وذكر المصدر العسكري أن هذه الطائرة تم تجهيزعدد منها بمساعدة خبراء كوريين شماليين منذ سنتين بجهاز لتحديد الموقع (GBS) في الكبين الخلفي وكاميرا ليلية (أسود وأبيض) في الكبين الأمامي من أجل التسديد على الأهداف الأرضية مركبة على جهاز التسديد في الطائرة.   وتتمتع هذه الطائرة بمواصفات قتالية لا بأس بها ومناورة عالية وذات صوت منخفض وجسم صغير نوعا ما، مما يجعل كشف هذه الطائرة ليلاً أمراً شبه مستحيل من قبل الفصائل المسلحة.   *مواصفات الطائرة (لـ39 -باتروس)   طائرة تدريب جوي متقدم تشيكية الصنع ذات محرك واحد روسي الصنع/ ذات كبينين مترادفين -طولها 10 أمتار وعرضها 10 أمتار – تحت صوتية تبلغ سرعتها القصوى 900كم/سا –السرعة الطبيعية للطائرة 400-600كم/سا -أجنحتها مستقيمة تحمل في نهاياتها خزانات وقود صغيرة الحجم – ذات طرازين ZO غير مزودة بمدفع رشاش ZA مزودة بمدفع رشاش عيار 23 ملم تحت المقدمة بالإضافة إلى شريط 250 طلقة -مجهزة بأربع نقاط تعليق- الحمولة القصوى 1طن.   ويُسند لهذه الطائرة مهاجمة الأهداف المنارة بشكل خاص سواء أكانت ثابتة أو سيارة بطريقة البحث الحر والضربات المخططة مسبقا، إضافة إلى تنفيذ الإسناد الجوي أثناء الأعمال القتالية الليلية والنهارية.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة