بعد تحرير مدينة تدمر الأثرية، وسط سورية، من قبل الجيش السوري وحلفائه، عادت إلى الواجهة مسألة سرقة الآثار أثناء فترة احتلال تنظيم «داعش» للمدينة، ومتاجرته بهذه الآثار.

 

وقالت صحيفة «بيرغون» التركية المعارضة، في تقرير بتوقيع مصطفى كمال أردمول، أن هناك أدلة على تسليم بعض هذه الآثار إلى مسؤولين أتراك، مؤكدة أن المسألة ستصبح موضوعاً لتحقيقات ذات طابع دولي حول تهريب وتجارة الآثار المسروقة من المدينة الموجودة على قائمة اليونسكو للتراث الإنساني.

 

ونقل أردمول تصريحات مدير متحف «آسيا الدنيا» في برلين، ماركوس هيغريت، والذي أكد فيه تسليم الآثار المسروقة إلى المسؤولين الأتراك. وأضاف أن التحقيقات الدولية ليست بعيدة الزمن، وأن تجارة الآثار المسروقة من سورية باتت شبه علنية في لبنان.

 

وكان الجيش السوري قد أعلن تحرير تدمر يوم الأحد، بعد أشهر من سيطرة تنظيم «داعش» على المدينة، وتخريبه الكثير من آثارها. وقد أعلنت روسيا استعدادها للمساعدة في ترميم الآثار المتضررة.

  • فريق ماسة
  • 2016-03-28
  • 11534
  • من الأرشيف

أنباء عن مشاركة مسؤولين أتراك في سرقة الآثار من تدمر

بعد تحرير مدينة تدمر الأثرية، وسط سورية، من قبل الجيش السوري وحلفائه، عادت إلى الواجهة مسألة سرقة الآثار أثناء فترة احتلال تنظيم «داعش» للمدينة، ومتاجرته بهذه الآثار.   وقالت صحيفة «بيرغون» التركية المعارضة، في تقرير بتوقيع مصطفى كمال أردمول، أن هناك أدلة على تسليم بعض هذه الآثار إلى مسؤولين أتراك، مؤكدة أن المسألة ستصبح موضوعاً لتحقيقات ذات طابع دولي حول تهريب وتجارة الآثار المسروقة من المدينة الموجودة على قائمة اليونسكو للتراث الإنساني.   ونقل أردمول تصريحات مدير متحف «آسيا الدنيا» في برلين، ماركوس هيغريت، والذي أكد فيه تسليم الآثار المسروقة إلى المسؤولين الأتراك. وأضاف أن التحقيقات الدولية ليست بعيدة الزمن، وأن تجارة الآثار المسروقة من سورية باتت شبه علنية في لبنان.   وكان الجيش السوري قد أعلن تحرير تدمر يوم الأحد، بعد أشهر من سيطرة تنظيم «داعش» على المدينة، وتخريبه الكثير من آثارها. وقد أعلنت روسيا استعدادها للمساعدة في ترميم الآثار المتضررة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة