أعلنت شركة الغاز الروسية غازبروم اليوم عن مشروع جديد لبناء خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر قاع البحر الأسود في خطوة تهدف لتنويع مسارات إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم ألكسي ميللر قوله في حفل توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الغاز اليونانية ديبا وشركة الطاقة الإيطالية اديسون في روما أمس..إن “تطوير قدرة نقل الغاز بين الدول الأوروبية هو المفتاح لتعزيز ثقة وأمن إمدادات الغاز الطبيعي بما في ذلك من روسيا للعملاء في جميع أنحاء أوروبا”.

ويهدف المشروع إلى نقل الغاز الروسي إلى دولة ثالثة لم يكشف عنها عبر قاع البحر الأسود ومنها إلى اليونان ومن ثم إلى إيطاليا.

وجاء في بيان شركة غازبروم أن الأطراف المشاركة بالاتفاق مهتمة بإمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى اليونان وإيطاليا عبر البلدان الثلاثة وقاع البحر الأسود موءكدة أن الأطراف تنوي الاستفادة من خبرة شركتي اديسون وديبا المكتسبة في إطار مشروع الغاز بوسيدون.

وألغت روسيا نهاية العام الماضي مشروع نقل الغاز الروسي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا والمعروف ب السيل التركي وذلك على خلفية إسقاط سلاح الجو التابع للنظام التركي لقاذفة روسية من طراز سو24 في تشرين الثاني الماضي في سورية وتعمل روسيا حاليا على تنويع إمدادات الغاز الطبيعي إلى السوق الأوروبية حيث أن غازبروم بصدد بدء تنفيذ مشروع الغاز السيل الشمالي2 ويتضمن المشروع إنشاء أنبوبين اثنين لنقل الغاز إلى ألمانيا مرورا بقاع بحر البلطيق ويتجنب هذا المشروع المرور بدول الجوار مثل أوكرانيا ما يقلل من مخاطر الترانزيت.

  • فريق ماسة
  • 2016-02-26
  • 9565
  • من الأرشيف

بعد إلغائها السيل التركي...غاز بروم الروسية تبني خطوط لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر اليونان

أعلنت شركة الغاز الروسية غازبروم اليوم عن مشروع جديد لبناء خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر قاع البحر الأسود في خطوة تهدف لتنويع مسارات إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا. ونقل موقع روسيا اليوم عن الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم ألكسي ميللر قوله في حفل توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الغاز اليونانية ديبا وشركة الطاقة الإيطالية اديسون في روما أمس..إن “تطوير قدرة نقل الغاز بين الدول الأوروبية هو المفتاح لتعزيز ثقة وأمن إمدادات الغاز الطبيعي بما في ذلك من روسيا للعملاء في جميع أنحاء أوروبا”. ويهدف المشروع إلى نقل الغاز الروسي إلى دولة ثالثة لم يكشف عنها عبر قاع البحر الأسود ومنها إلى اليونان ومن ثم إلى إيطاليا. وجاء في بيان شركة غازبروم أن الأطراف المشاركة بالاتفاق مهتمة بإمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى اليونان وإيطاليا عبر البلدان الثلاثة وقاع البحر الأسود موءكدة أن الأطراف تنوي الاستفادة من خبرة شركتي اديسون وديبا المكتسبة في إطار مشروع الغاز بوسيدون. وألغت روسيا نهاية العام الماضي مشروع نقل الغاز الروسي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا والمعروف ب السيل التركي وذلك على خلفية إسقاط سلاح الجو التابع للنظام التركي لقاذفة روسية من طراز سو24 في تشرين الثاني الماضي في سورية وتعمل روسيا حاليا على تنويع إمدادات الغاز الطبيعي إلى السوق الأوروبية حيث أن غازبروم بصدد بدء تنفيذ مشروع الغاز السيل الشمالي2 ويتضمن المشروع إنشاء أنبوبين اثنين لنقل الغاز إلى ألمانيا مرورا بقاع بحر البلطيق ويتجنب هذا المشروع المرور بدول الجوار مثل أوكرانيا ما يقلل من مخاطر الترانزيت.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة