أتفهم فزع السعوديين حكاما ومواطنين والحيص بيص التي تنتابهم من مقال برنارد هنري ليفي عراب الربيع العربي والثورات الملونة والذي كان بعنوان "أوقفوا السعودية!" فذالك الغراب يمتلك الوصفة السحرية للحرية والديمقراطية وهو قادم بها للسعودية لامحالة كما قدم بها قبل ذالك إلى كوسوفو وتونس ومصر وليبيا وسوريا.

 

عرَّاب الثورات الملونة وغراب الربيع العربي كان مؤخرا في أوكرانيا حيث تم إسقاط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي وصل لمنصبه إثر إنتخابات نزيهة وشفافة يعني بالصندوق. الغراب كان في كوسوفو حث قام حلف الناتو بتلبية طلبه بقصف الجيش الصربي. تقسيم البلقان كان غراب الخراب الدافع الرئيسي ورائه. في ليبيا ساهم بإقناع الرئيس الفرنسي بشن حملة قصف لحماية المدنيين حسب مزاعمه وقام بإمامة المصلين في بنغازي متلحفين بإعلام الدول الغربية بعد أن ألقى فيهم خطبة عصماء حثهم فيها على الإلتزام بمذهب الفوضى والقبائلية والفئوية وكل مذهب هدام يحرض على العنف والدم. في مصر قام بمؤازرة المعتصمين في ميدان التحرير. وقد قام بالتحريض على سوريا حتى نبت الشعر على لسانه ولكن عبث فروسيا التي يكرهها برنارد هنري ليفي كانت له بالمرصاد والأن أضاف لها الصين على قائمته وقد يرسل لها دواعش صينيين يقاتلون في سوريا وقد يرسل لها ألاعيب مناخية لتجويع شعبها ولكن الحكومة الصينية والروسية ليست أهدافا سهلة ليفتأت عليها ليفي وأمثاله.

 

في أوكرانيا فإن فيكتور يانوكوفيتش تمرد وأوقف توقيع إتفاقية التجارة الحرة والشراكة مع الإتحاد الأوروبي لأن وجهة نظره أنها ضد مصالح الشعب الأوكراني. في كوسوفو فإن صربيا كانت حليفا رئيسيا لروسيا التي يكرهها وكانت تمتلك ثاني أفضل قوة دفاع جوي بعد روسيا خارج منظمة حلف وارسو وبالتالي فهي تشكل خطرا على مخططات بلقنة يوغسلافيا في مرحلة مابعد الحرب الباردة. في ليبيا فإن الرئيس الليبي معمر القذافي رحمه الله كان يعتزم إصدار الدينار الذهبي الإفريقي وكان معارضا لمحاولة شركات فرنسية الإستيلاء على النفط الليبي بشروط مجحفة بالإضافة إلى مشكلة شخصية بينه وبين الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي. الرئيس السوري معارض شرس وعنيد لوكالات ترويج الثورات الملونة التي تعمل تحت مسمى مؤسسات غير حكومية(NGO) بالإضافة إلى معارضتها لإتفاقيات التجارة الحرة والعولمة المجحفة وتبنيه نهجا إقتصاديا مغايرا لتلك الإتفاقيات بالإضافة إلى كونه حليفا لروسيا والصين. إذا فالموضوع له علاقة بالمصالح ولايمت بصلة للديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان التي يتم خردقتها يوميا في بلدان في أفريقيا وأسيا خصوصا بورما بينما يقف المجتمع الدولي ومنظماته الحقوقية كأنهم في أذانهم الطين.

 

ولكن لماذا السعودية؟ وماهي أهداف وغايات برنارد هنري ليفي من وراء موضوعه الأخير؟

أنا بصراحة إستغربت تأخره في إستهداف المملكة العربية السعودية بمقالاته ولكنني كنت أعلم أن سوف يقوم بذالك إن عاجلا أم أجلا وأن المشكلة بالنسبة إليه هي مشكلة وقت وترتيب أولويات فكما تعلمون فهو تلميذ لبرنارد لويس وزبيغنيو بريجنسكي والأخير كان العقل المدبر وراء ظاهرة الأفغان العرب والداعم الأكبر لهم في حربهم ضد الإتحاد السوفياتي في أفغانستان. سوف يدفع أحدهم ثمن فشل محاولة إسقاط النظام في سوريا وقد يكون ذالك البلد متورطا في الأزمة السورية أو قد لايكون كذالك, لايهم. المهم هو السؤال الذي يسأله الكثيرون عن الوجهة المقبلة لمقاتلي التنظيمات مثل داعش والنصرة والجيش الحر وخراسان وغيرها الكثير والتي إن إختلفت في الأمور الفرعية فإنها تتفق في أمر واحد هو أن المملكة العربية السعودية هي بالنسبة إليهم كالثمرة الناضجة التي تنتظر اليد التي سوف تقتطفها.

لست أتخيل بلد بحجم السعودية يسقط في براثن تلك التنظيمات وأتمنى عدم إساءة فهمي فهم بدون سيطرتهم على السعودية فقد ملئوا العالم بإجرامهم فتخيلوا إن تمكنوا من بلد بحجم السعودية وكمية الثروات التي سوف يضعون يدهم عليها. وأقولها بصراحة فالمؤسسة الدينية السعودية تريد أن تخربها وتقعد على تلها فبرنارد هنري ليفي لم يأتي بالإتهامات من عندياته بل هي سلوكيات متجذرة في العقلية والنفسية السعودية على المستوى الحكومي والإجتماعي.

المؤسسة الدينية السعودية تتبنى نهج إبن تيمية والذي تبناه مؤسس المذهب الوهابي محمد إبن عبد الوهاب وتقوم بتوزيع كتيبات في موسم الحج تكفر الشيعة بالإضافة إلى أن المناهج الدراسية تمتلئ بالفكر التكفيري والإقصائي. التمييز ضد المرأة في السعودية يتبع نهجا رسميا حيث يتم منع المرأة من القيادة بدون محرم بينما يتم السماح بخروجها مع السائق مما يعرضها للإبتزاز من قبله وهناك عدد من حالات التحرش من طرف السائقين ولكن بسبب طبيعة المجتمع المحافظة فإنه يتم التكتم عليها. القضاء في السعودية يصدر أحكاما عجيبة ليس لها مثيل في كل الدنيا كالحكم بالتطليق بناء على عدم تكافئ النسب بالإضافة إلى أن القبلية والعشائرية قد نخرته من الجذور.

السعودية تحولت إلى بلد مفتتة ومقسمة وكل ماسبق وذكرته هو من مظاهر البلدان التي تصيبها تلك النوعية من الآفات الإجتماعية. الفساد والواسطة في السعودية تحولت إلى ممارسة إجتماعية مقبولة. ظاهرة إستيلاء أمراء من أل سعود على الأراضي بدون وجه حق فيما عرف بالتشبيك بينما المواطن العادي لايجد أرضا ليبني عليها مسكنا له هي حديث المجالس في السعودية. حتى في فلسطين التي يسخر منها ومن شعبها الكثير من السعوديين فإن نسبة إمتلاك المنازل التي يسكنونها أعلى من السعودية بأربعة أضعاف على الأقل والملك السعودي السابق عبدالله بن عبد العزيز لم يصدق أن هناك مدن صفيح يسكنها مواطنون سعوديون حتى زار أحدها في ضواحي مدينة الرياض بنفسه.

بلد يحكم بالشريعة الإسلامية وبنوكه تتعامل بالربا المحرم إسلاميا وقضائه غير إسلامي وغير نزيه وغير مستقل وتلك أمور من المسلمات ولاتحتاج حتى إلى تفكير. أخر إختراعات السعودية هي التمويل العقاري للمساكن كما في البلدان الغربية وذالك يكون بالفائدة المحرمة.

السعودية متورطة حتى النخاع بتسعير النزاع الطائفي في العالم كله وليس في الوطن العربي حيث تحولت المساجد والجمعيات الإسلامية التي تمولها السعودية في الخارج إلى منابر لنشر الكراهية والتطرف وتمويل الإرهاب. المدارس الإسلامية المتمولة سعوديا أو التي تدرس المناهج السعودية تنشر الفكر المحرض على كراهية الأخر في مناهجها الدراسية مما أثار عددا من المفكرين الغربيين حول الكيفية التي يتم السماح بتلك النوعية من الأفكار بالنمو والإنتشار داخل المجتمعات الغربية عبر المؤسسات التعليمية التي من المفترض أن لها رسالة توعوية وإستيعاب الأخر وليس تحريضية وتكفيرية. حرب في اليمن وفي سوريا وتحريض على الطائفية في الجزائر ودعم للجماعات الإرهابية في ليبيا. وبدلا من أن يكحلها قام عماها وأنا أتحدث عن أرطبون السعودية وزير خارجيتها الذي يريد إرسال قوات خاصة إلى سوريا لمحاربة تنظيم داعش بينما قواته الخاصة عاجزة عن حماية حدود بلده والتي حتى هذه اللحظة تقع تحت مرمى نيران الجيش اليمني والتشكيلات المسلحة المتحالفة معها. عقود توريدات سلاح للسعودية خصوصا من دول مثل أوكرانيا ودول أوروبا الشرقية سابقا تتحول بقدرة قادر لتظهر بأيدي تنظيمات مسلحة في سوريا خصوصا جبهة النصرة وجيش الإسلام وغيرها من التنظيمات التي تكاثرت كالفطر على هامش الأحداث في سوريا ويتمول أغلبها من السعودية. نشر الكراهية وغسيل الدماغ وصل لدرجة خطيرة في السعودية حيث لم يحتاج سيد رضوان فاروق لأكثر من زيارة عمرة إلى السعودية ليعود ويفتح النار وبمشاركة زوجته على زملائه في العمل في أحد المراكز التي تهتم بذوي الإحتياجات الخاصة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

لست أبرئ برنارد هنري ليفي فهو يعلم كما يعلم أصغر طفل في الوطن العربي وحتى قبل ولادة ليفي نفسه أن السعودية تمول نشر الفكر المتشدد وأنها قامت بتمويل حركة الإخوان المسلمين في بدايتها حين زار حسن البنا السعودية وقام بتقبيل يد الملك السعودي عبد العزيز أل سعود. كما أنه من مسلمات الأمور فإن السعودية لاتستطيع أن تخطو خطوة واحدة ولا أن تسحب دولار واحد من حساباتها في البنوك حول العالم وخصوصا الأمريكية والسويسرية بدون إذن ممن يؤمنون لها الحماية في معادلة أصبحت معروف للجميع وهي النفط مقابل الأرض.

أدفع مليون دولار لمن يرسل لي صورة المسؤولين السعوديين والإنعكاسات على وجوههم وخصوصا أرطبون العرب وزير خارجية أل سعود عادل الجبير وصور كل سعودي طبل وزمر وهلل للمذابح التي يتم إرتكابها بإسم أل سعود في كل أنحاء العالم ولن أقول بإسم الله ورسوله لأنهم منها برائة. أرطبون العرب مرة يتهم إيران بأنها تقف وتمول داعش وكأن تمويل الحرب الأفغانية وطالبان قامت به الكائنات الفضائية ومرة يتهم الرئيس السوري بأنه متمسك بالسلطة فكان السبب في جذب المقاتلين المتشددين من كل أرجاء المعمورة وكأن السعودية لا تمولهم ولا تسلحهم.

 

أول الغيث قطرة وأول غيث ليفي هو "أوقفوا السعودية!" ومع علمي بأنه لايوجد أمل من إستيقاظ القيادة السعودية فهي غارقة في الغي حتى أذانها ولكن هل سوف يستيقظ الشعب السعودي ويبدأ بالإصلاح من الداخل ويطالب بتغيير النظام قبل أن يطالب برنارد هنري ليفي بذالك بنفسه صراحة وعلانية؟

  • فريق ماسة
  • 2016-01-26
  • 15159
  • من الأرشيف

ماذا لو قال برنارد هنري ليفي الشعب يريد إسقاط النظام؟

أتفهم فزع السعوديين حكاما ومواطنين والحيص بيص التي تنتابهم من مقال برنارد هنري ليفي عراب الربيع العربي والثورات الملونة والذي كان بعنوان "أوقفوا السعودية!" فذالك الغراب يمتلك الوصفة السحرية للحرية والديمقراطية وهو قادم بها للسعودية لامحالة كما قدم بها قبل ذالك إلى كوسوفو وتونس ومصر وليبيا وسوريا.   عرَّاب الثورات الملونة وغراب الربيع العربي كان مؤخرا في أوكرانيا حيث تم إسقاط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي وصل لمنصبه إثر إنتخابات نزيهة وشفافة يعني بالصندوق. الغراب كان في كوسوفو حث قام حلف الناتو بتلبية طلبه بقصف الجيش الصربي. تقسيم البلقان كان غراب الخراب الدافع الرئيسي ورائه. في ليبيا ساهم بإقناع الرئيس الفرنسي بشن حملة قصف لحماية المدنيين حسب مزاعمه وقام بإمامة المصلين في بنغازي متلحفين بإعلام الدول الغربية بعد أن ألقى فيهم خطبة عصماء حثهم فيها على الإلتزام بمذهب الفوضى والقبائلية والفئوية وكل مذهب هدام يحرض على العنف والدم. في مصر قام بمؤازرة المعتصمين في ميدان التحرير. وقد قام بالتحريض على سوريا حتى نبت الشعر على لسانه ولكن عبث فروسيا التي يكرهها برنارد هنري ليفي كانت له بالمرصاد والأن أضاف لها الصين على قائمته وقد يرسل لها دواعش صينيين يقاتلون في سوريا وقد يرسل لها ألاعيب مناخية لتجويع شعبها ولكن الحكومة الصينية والروسية ليست أهدافا سهلة ليفتأت عليها ليفي وأمثاله.   في أوكرانيا فإن فيكتور يانوكوفيتش تمرد وأوقف توقيع إتفاقية التجارة الحرة والشراكة مع الإتحاد الأوروبي لأن وجهة نظره أنها ضد مصالح الشعب الأوكراني. في كوسوفو فإن صربيا كانت حليفا رئيسيا لروسيا التي يكرهها وكانت تمتلك ثاني أفضل قوة دفاع جوي بعد روسيا خارج منظمة حلف وارسو وبالتالي فهي تشكل خطرا على مخططات بلقنة يوغسلافيا في مرحلة مابعد الحرب الباردة. في ليبيا فإن الرئيس الليبي معمر القذافي رحمه الله كان يعتزم إصدار الدينار الذهبي الإفريقي وكان معارضا لمحاولة شركات فرنسية الإستيلاء على النفط الليبي بشروط مجحفة بالإضافة إلى مشكلة شخصية بينه وبين الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي. الرئيس السوري معارض شرس وعنيد لوكالات ترويج الثورات الملونة التي تعمل تحت مسمى مؤسسات غير حكومية(NGO) بالإضافة إلى معارضتها لإتفاقيات التجارة الحرة والعولمة المجحفة وتبنيه نهجا إقتصاديا مغايرا لتلك الإتفاقيات بالإضافة إلى كونه حليفا لروسيا والصين. إذا فالموضوع له علاقة بالمصالح ولايمت بصلة للديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان التي يتم خردقتها يوميا في بلدان في أفريقيا وأسيا خصوصا بورما بينما يقف المجتمع الدولي ومنظماته الحقوقية كأنهم في أذانهم الطين.   ولكن لماذا السعودية؟ وماهي أهداف وغايات برنارد هنري ليفي من وراء موضوعه الأخير؟ أنا بصراحة إستغربت تأخره في إستهداف المملكة العربية السعودية بمقالاته ولكنني كنت أعلم أن سوف يقوم بذالك إن عاجلا أم أجلا وأن المشكلة بالنسبة إليه هي مشكلة وقت وترتيب أولويات فكما تعلمون فهو تلميذ لبرنارد لويس وزبيغنيو بريجنسكي والأخير كان العقل المدبر وراء ظاهرة الأفغان العرب والداعم الأكبر لهم في حربهم ضد الإتحاد السوفياتي في أفغانستان. سوف يدفع أحدهم ثمن فشل محاولة إسقاط النظام في سوريا وقد يكون ذالك البلد متورطا في الأزمة السورية أو قد لايكون كذالك, لايهم. المهم هو السؤال الذي يسأله الكثيرون عن الوجهة المقبلة لمقاتلي التنظيمات مثل داعش والنصرة والجيش الحر وخراسان وغيرها الكثير والتي إن إختلفت في الأمور الفرعية فإنها تتفق في أمر واحد هو أن المملكة العربية السعودية هي بالنسبة إليهم كالثمرة الناضجة التي تنتظر اليد التي سوف تقتطفها. لست أتخيل بلد بحجم السعودية يسقط في براثن تلك التنظيمات وأتمنى عدم إساءة فهمي فهم بدون سيطرتهم على السعودية فقد ملئوا العالم بإجرامهم فتخيلوا إن تمكنوا من بلد بحجم السعودية وكمية الثروات التي سوف يضعون يدهم عليها. وأقولها بصراحة فالمؤسسة الدينية السعودية تريد أن تخربها وتقعد على تلها فبرنارد هنري ليفي لم يأتي بالإتهامات من عندياته بل هي سلوكيات متجذرة في العقلية والنفسية السعودية على المستوى الحكومي والإجتماعي. المؤسسة الدينية السعودية تتبنى نهج إبن تيمية والذي تبناه مؤسس المذهب الوهابي محمد إبن عبد الوهاب وتقوم بتوزيع كتيبات في موسم الحج تكفر الشيعة بالإضافة إلى أن المناهج الدراسية تمتلئ بالفكر التكفيري والإقصائي. التمييز ضد المرأة في السعودية يتبع نهجا رسميا حيث يتم منع المرأة من القيادة بدون محرم بينما يتم السماح بخروجها مع السائق مما يعرضها للإبتزاز من قبله وهناك عدد من حالات التحرش من طرف السائقين ولكن بسبب طبيعة المجتمع المحافظة فإنه يتم التكتم عليها. القضاء في السعودية يصدر أحكاما عجيبة ليس لها مثيل في كل الدنيا كالحكم بالتطليق بناء على عدم تكافئ النسب بالإضافة إلى أن القبلية والعشائرية قد نخرته من الجذور. السعودية تحولت إلى بلد مفتتة ومقسمة وكل ماسبق وذكرته هو من مظاهر البلدان التي تصيبها تلك النوعية من الآفات الإجتماعية. الفساد والواسطة في السعودية تحولت إلى ممارسة إجتماعية مقبولة. ظاهرة إستيلاء أمراء من أل سعود على الأراضي بدون وجه حق فيما عرف بالتشبيك بينما المواطن العادي لايجد أرضا ليبني عليها مسكنا له هي حديث المجالس في السعودية. حتى في فلسطين التي يسخر منها ومن شعبها الكثير من السعوديين فإن نسبة إمتلاك المنازل التي يسكنونها أعلى من السعودية بأربعة أضعاف على الأقل والملك السعودي السابق عبدالله بن عبد العزيز لم يصدق أن هناك مدن صفيح يسكنها مواطنون سعوديون حتى زار أحدها في ضواحي مدينة الرياض بنفسه. بلد يحكم بالشريعة الإسلامية وبنوكه تتعامل بالربا المحرم إسلاميا وقضائه غير إسلامي وغير نزيه وغير مستقل وتلك أمور من المسلمات ولاتحتاج حتى إلى تفكير. أخر إختراعات السعودية هي التمويل العقاري للمساكن كما في البلدان الغربية وذالك يكون بالفائدة المحرمة. السعودية متورطة حتى النخاع بتسعير النزاع الطائفي في العالم كله وليس في الوطن العربي حيث تحولت المساجد والجمعيات الإسلامية التي تمولها السعودية في الخارج إلى منابر لنشر الكراهية والتطرف وتمويل الإرهاب. المدارس الإسلامية المتمولة سعوديا أو التي تدرس المناهج السعودية تنشر الفكر المحرض على كراهية الأخر في مناهجها الدراسية مما أثار عددا من المفكرين الغربيين حول الكيفية التي يتم السماح بتلك النوعية من الأفكار بالنمو والإنتشار داخل المجتمعات الغربية عبر المؤسسات التعليمية التي من المفترض أن لها رسالة توعوية وإستيعاب الأخر وليس تحريضية وتكفيرية. حرب في اليمن وفي سوريا وتحريض على الطائفية في الجزائر ودعم للجماعات الإرهابية في ليبيا. وبدلا من أن يكحلها قام عماها وأنا أتحدث عن أرطبون السعودية وزير خارجيتها الذي يريد إرسال قوات خاصة إلى سوريا لمحاربة تنظيم داعش بينما قواته الخاصة عاجزة عن حماية حدود بلده والتي حتى هذه اللحظة تقع تحت مرمى نيران الجيش اليمني والتشكيلات المسلحة المتحالفة معها. عقود توريدات سلاح للسعودية خصوصا من دول مثل أوكرانيا ودول أوروبا الشرقية سابقا تتحول بقدرة قادر لتظهر بأيدي تنظيمات مسلحة في سوريا خصوصا جبهة النصرة وجيش الإسلام وغيرها من التنظيمات التي تكاثرت كالفطر على هامش الأحداث في سوريا ويتمول أغلبها من السعودية. نشر الكراهية وغسيل الدماغ وصل لدرجة خطيرة في السعودية حيث لم يحتاج سيد رضوان فاروق لأكثر من زيارة عمرة إلى السعودية ليعود ويفتح النار وبمشاركة زوجته على زملائه في العمل في أحد المراكز التي تهتم بذوي الإحتياجات الخاصة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. لست أبرئ برنارد هنري ليفي فهو يعلم كما يعلم أصغر طفل في الوطن العربي وحتى قبل ولادة ليفي نفسه أن السعودية تمول نشر الفكر المتشدد وأنها قامت بتمويل حركة الإخوان المسلمين في بدايتها حين زار حسن البنا السعودية وقام بتقبيل يد الملك السعودي عبد العزيز أل سعود. كما أنه من مسلمات الأمور فإن السعودية لاتستطيع أن تخطو خطوة واحدة ولا أن تسحب دولار واحد من حساباتها في البنوك حول العالم وخصوصا الأمريكية والسويسرية بدون إذن ممن يؤمنون لها الحماية في معادلة أصبحت معروف للجميع وهي النفط مقابل الأرض. أدفع مليون دولار لمن يرسل لي صورة المسؤولين السعوديين والإنعكاسات على وجوههم وخصوصا أرطبون العرب وزير خارجية أل سعود عادل الجبير وصور كل سعودي طبل وزمر وهلل للمذابح التي يتم إرتكابها بإسم أل سعود في كل أنحاء العالم ولن أقول بإسم الله ورسوله لأنهم منها برائة. أرطبون العرب مرة يتهم إيران بأنها تقف وتمول داعش وكأن تمويل الحرب الأفغانية وطالبان قامت به الكائنات الفضائية ومرة يتهم الرئيس السوري بأنه متمسك بالسلطة فكان السبب في جذب المقاتلين المتشددين من كل أرجاء المعمورة وكأن السعودية لا تمولهم ولا تسلحهم.   أول الغيث قطرة وأول غيث ليفي هو "أوقفوا السعودية!" ومع علمي بأنه لايوجد أمل من إستيقاظ القيادة السعودية فهي غارقة في الغي حتى أذانها ولكن هل سوف يستيقظ الشعب السعودي ويبدأ بالإصلاح من الداخل ويطالب بتغيير النظام قبل أن يطالب برنارد هنري ليفي بذالك بنفسه صراحة وعلانية؟

المصدر : إيهاب العمري


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة