دخل الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية حيز التنفيذ. وقالت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني إن الاتحاد الأوروبي قرر رفع العقوبات عن إيران.وفي مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في فيينا أكدت موغوريني أن إيران التزمت ببنود الاتفاق النووي الموقع مع الغرب.

الرئيس الاميركي باراك أوباما أصدر أمرا تنفيذيا برفع العقوبات الاميركية المتعلقة بالبرنامج النووي عن إيران.من جهته أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أن واشنطن رفعت عقوباتها عن إيران. وأضاف إن ايران اتخذت خطوات كبرى، وأشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحققت من التزام إيران بالاتفاق النووي.وزارة الخارجية الروسية أشارت إلى أن إيقاف مفعول قرارات مجلس الأمن ومجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن البرنامج النووي الإيراني سيؤدي إلى تطبيع الوضع حول طهران بشكل نهائي.الخارجية أكدت أن تقرير الوكالة الدولية يعني بداية مرحلة جديدة في العلاقة مع طهران وأن موسكو لعبت دورا محوريا في تحقيق الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران.الخارجية الروسية أعلنت أنه تم نقل اليورانيوم المخصب بالكامل من إيران إلى روسيا بموجب الاتفاقية النووية. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعطت الضوء الأخضر للبدء بتنفيذ الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية. مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو قال إن إيران قامت بالخطوات اللازمة لتنفيذ الاتفاق. وأضاف  إن العلاقة بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تدخل مرحلة جديدة واصفاً هذا اليوم بالهام للمجتمع الدولي.واشار إلى أن تقرير وكالة الطاقة الذرية حول النووي الايراني تم تسليمه لمجلس حكام الوكالة ومجلس الأمن.وبالتزامن مع هذه التطورات أعلن رئيس البنك المركزي الايراني ولي الله سيف في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية أنه سيتم تحرير ثلاثين مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة وهي من أموال البنك المركزي بمجرد الإعلان عن بدء تنفيذ الاتفاق.وأضاف "ليس منطقيا تحويل كل هذا المبلغ الكبير من العملة الصعبة إلى إيران، وسيكون من الطبيعي تأمين حاجة إيران من مختلف البضائع من خلال هذا المبلغ، لكننا سنعمل على وضع أموالنا في المستقبل في حسابات أكثر اطمئناناً". وكان وزیر الخارجیة الإيراني محمد جواد ظریف وصل فیینا السبت حيث قال إن "الوقت حان ليضع الجميع يدهم بيد بعض خاصة الشعوب المسلمة لتخليص العالم من شر التطرف والعنف"، مؤكداً أن "إيران مستعدة".ورأى ظريف أن دخول الاتفاق النووي حيّز التنفيذ يعني أن "الوقت حان للتعاون بين الدول المسلمة ضد التطرف". وأشار إلى أن الدول الست بذلت جهوداً للتوصل للاتفاق النووي"، لافتاً إلى أنه "عليها ألا تضيع ذلك سدى من خلال تحركات غير مدروسة".

 

  • فريق ماسة
  • 2016-01-16
  • 12600
  • من الأرشيف

دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ والعقوبات ترفع عن إيران

دخل الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية حيز التنفيذ. وقالت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني إن الاتحاد الأوروبي قرر رفع العقوبات عن إيران.وفي مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في فيينا أكدت موغوريني أن إيران التزمت ببنود الاتفاق النووي الموقع مع الغرب. الرئيس الاميركي باراك أوباما أصدر أمرا تنفيذيا برفع العقوبات الاميركية المتعلقة بالبرنامج النووي عن إيران.من جهته أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أن واشنطن رفعت عقوباتها عن إيران. وأضاف إن ايران اتخذت خطوات كبرى، وأشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحققت من التزام إيران بالاتفاق النووي.وزارة الخارجية الروسية أشارت إلى أن إيقاف مفعول قرارات مجلس الأمن ومجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن البرنامج النووي الإيراني سيؤدي إلى تطبيع الوضع حول طهران بشكل نهائي.الخارجية أكدت أن تقرير الوكالة الدولية يعني بداية مرحلة جديدة في العلاقة مع طهران وأن موسكو لعبت دورا محوريا في تحقيق الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران.الخارجية الروسية أعلنت أنه تم نقل اليورانيوم المخصب بالكامل من إيران إلى روسيا بموجب الاتفاقية النووية. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعطت الضوء الأخضر للبدء بتنفيذ الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية. مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو قال إن إيران قامت بالخطوات اللازمة لتنفيذ الاتفاق. وأضاف  إن العلاقة بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تدخل مرحلة جديدة واصفاً هذا اليوم بالهام للمجتمع الدولي.واشار إلى أن تقرير وكالة الطاقة الذرية حول النووي الايراني تم تسليمه لمجلس حكام الوكالة ومجلس الأمن.وبالتزامن مع هذه التطورات أعلن رئيس البنك المركزي الايراني ولي الله سيف في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية أنه سيتم تحرير ثلاثين مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة وهي من أموال البنك المركزي بمجرد الإعلان عن بدء تنفيذ الاتفاق.وأضاف "ليس منطقيا تحويل كل هذا المبلغ الكبير من العملة الصعبة إلى إيران، وسيكون من الطبيعي تأمين حاجة إيران من مختلف البضائع من خلال هذا المبلغ، لكننا سنعمل على وضع أموالنا في المستقبل في حسابات أكثر اطمئناناً". وكان وزیر الخارجیة الإيراني محمد جواد ظریف وصل فیینا السبت حيث قال إن "الوقت حان ليضع الجميع يدهم بيد بعض خاصة الشعوب المسلمة لتخليص العالم من شر التطرف والعنف"، مؤكداً أن "إيران مستعدة".ورأى ظريف أن دخول الاتفاق النووي حيّز التنفيذ يعني أن "الوقت حان للتعاون بين الدول المسلمة ضد التطرف". وأشار إلى أن الدول الست بذلت جهوداً للتوصل للاتفاق النووي"، لافتاً إلى أنه "عليها ألا تضيع ذلك سدى من خلال تحركات غير مدروسة".  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة