أعتقد أن الدكتور يشار الجعفري كان اليوم في منتهى الدماثة والأخلاق الرفيعة وهو يتحدث الى أحد المجانين المشهورين في العالم .. وذكّره الديبلوماسي السوري الرفيع برفق كي لايجرح مشاعره الرقيقة ان اينشتاين قال : ان الجنون هو أن تفعل ذات الشيء مرةً بعد أخرى، متوقعاً أن تحصل على نتيجةً مختلفةً ..!!

 

بالطبع المجنون المقصود بكلام الدكتور الجعفري هو مجلس الأمن دون سواه .. ولكن من يحلل كلام الدكتور الجعفري يجد أنها أحجية صعبة ومركبة .. لأن الخطاب يبدو موجها الى مجلس الأمن ويتهمه بأدب لافت بالجنون وتذكيره بمبدأ عقلي ومنهج منطقي علمي في محاكمة الامور بدل منطق راعي البقر .. ولكن الكلام يمكن أن يفسر على أنه موجه الى زعماء الغرب واتهامهم رسميا بالجنون لأنهم بعد كل مافعلوه في العالم من حروب مدمرة لايزالون يعيدون انتاج الحروب ذاتها والمآسي ذاتها .. وهي حالة يدرك فيها المجنون مايفعل ولكنه يستمتع بالجنون ونتائج الجنون .. وهذا جزء من تكوينه النفسي .. فبعد تجربة القاعدة التي ضربت أبراج نيويورك يعاود الغرب انتاج قاعدة أكبر بل وقواعد تتكاثر كالفطر في سورية متوقعا أن ينجو من شرها .. وينشر داعش والنصرة وخراسان لتحرر له روسيا وسورية والصين ..

 

بالطبع هذا الكلام المشتق من صاحب نظرية النسبية أينشتاين قد لايمكن استخدامه مع العربان وقطعان البهائم التي تحكم الدول العربية .. ولكي يفهم بعض الحكام العرب في السعودية الكلام فان المعنى الآخر الذي يمكن ترجمة البيان السوري اليه ليكون أقرب الى عقولهم هو أن الجنون حماقة .. والحماقة من صفات البغال .. ولكي نكون منصفين فاننا سنكون قساة ان حاولنا شرح فكرة اينشتاين للعرب ولذلك نقوم بتقريب الصورة أكثر ونأتي بكلام من سويتهم وهو: أن الوقوع في نفس الحفرة هو فعل يقوم به معشر الحمير .. لأن الحمار يقع في الحفرة مرتين ..الا اذا كان حمارا خليجيا ووهابيا فيقع كل مرة حتى تصبح مسكنه ..

 

الحمار الوهابي أمضى السنوات الخمس الماضية لاعمل له سوى الوقوع في نفس الحفرة حتى تعجبت الحفرة نفسها من هذا الحمار .. وحادت عن طريقه عدة مرات لتعليمه الحياد وتجنب المآزق .. ولكن الحمار الوهابي كان يلحق بالحفرة ويبحث عنها ليقع فيها دون تردد ويرفع حوافره نحو السماء متعجبا من سقوطه ..

 

طبعا لسنا واهمين عندما نتحدث في مجلس الأمن ونشرح آراءنا ونقدم نصائحنا لأنه ليس مجلسا للعدل والانصاف بل نعرف أنه مجلس بلاعقل ولاعاطفة ولاحس ولاتفكير ولاضمير .. ولكن واجبنا أن نذكر المجنون أنه لايجب عليه أن يتوقع أن العالم يصغي لجنونه دوما ويصدقه ويستمتع بالغباء .. بل نحن نتحدث اليه انطلاقا مما قال اينشاين أيضا:

 

"يستطيع أي أحمقٍ جَعل الأشياء تبدو أكبر وأعقد، لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك" ..

 

المجانين والحمير في الأمم المتحدة استمعوا الى محاضرة جميلة أنيقة دمثة مهذبة وشجاعة وعبقرية حول طريقة مغايرة لحل الأزمة السورية .. انها طريقة معاكسة تماما لطريقة المجانين والحمير بتجنب الوقوع في ذات الحفرة ..

 

فهل سيسقطون في الحفرة جميعا حميرا ومجانين بعد نصيحة الجعفري؟؟ لاريب في ذلك .. الحفرة بانتظار الجميع .. المجانين بالياقات بيضاء والحمير بالعقالات البيضاء ..

  • فريق ماسة
  • 2015-10-28
  • 15517
  • من الأرشيف

اينشتاين بين الياقات البيضاء والعقالات البيضاء .. عن المجانين والحمير

أعتقد أن الدكتور يشار الجعفري كان اليوم في منتهى الدماثة والأخلاق الرفيعة وهو يتحدث الى أحد المجانين المشهورين في العالم .. وذكّره الديبلوماسي السوري الرفيع برفق كي لايجرح مشاعره الرقيقة ان اينشتاين قال : ان الجنون هو أن تفعل ذات الشيء مرةً بعد أخرى، متوقعاً أن تحصل على نتيجةً مختلفةً ..!!   بالطبع المجنون المقصود بكلام الدكتور الجعفري هو مجلس الأمن دون سواه .. ولكن من يحلل كلام الدكتور الجعفري يجد أنها أحجية صعبة ومركبة .. لأن الخطاب يبدو موجها الى مجلس الأمن ويتهمه بأدب لافت بالجنون وتذكيره بمبدأ عقلي ومنهج منطقي علمي في محاكمة الامور بدل منطق راعي البقر .. ولكن الكلام يمكن أن يفسر على أنه موجه الى زعماء الغرب واتهامهم رسميا بالجنون لأنهم بعد كل مافعلوه في العالم من حروب مدمرة لايزالون يعيدون انتاج الحروب ذاتها والمآسي ذاتها .. وهي حالة يدرك فيها المجنون مايفعل ولكنه يستمتع بالجنون ونتائج الجنون .. وهذا جزء من تكوينه النفسي .. فبعد تجربة القاعدة التي ضربت أبراج نيويورك يعاود الغرب انتاج قاعدة أكبر بل وقواعد تتكاثر كالفطر في سورية متوقعا أن ينجو من شرها .. وينشر داعش والنصرة وخراسان لتحرر له روسيا وسورية والصين ..   بالطبع هذا الكلام المشتق من صاحب نظرية النسبية أينشتاين قد لايمكن استخدامه مع العربان وقطعان البهائم التي تحكم الدول العربية .. ولكي يفهم بعض الحكام العرب في السعودية الكلام فان المعنى الآخر الذي يمكن ترجمة البيان السوري اليه ليكون أقرب الى عقولهم هو أن الجنون حماقة .. والحماقة من صفات البغال .. ولكي نكون منصفين فاننا سنكون قساة ان حاولنا شرح فكرة اينشتاين للعرب ولذلك نقوم بتقريب الصورة أكثر ونأتي بكلام من سويتهم وهو: أن الوقوع في نفس الحفرة هو فعل يقوم به معشر الحمير .. لأن الحمار يقع في الحفرة مرتين ..الا اذا كان حمارا خليجيا ووهابيا فيقع كل مرة حتى تصبح مسكنه ..   الحمار الوهابي أمضى السنوات الخمس الماضية لاعمل له سوى الوقوع في نفس الحفرة حتى تعجبت الحفرة نفسها من هذا الحمار .. وحادت عن طريقه عدة مرات لتعليمه الحياد وتجنب المآزق .. ولكن الحمار الوهابي كان يلحق بالحفرة ويبحث عنها ليقع فيها دون تردد ويرفع حوافره نحو السماء متعجبا من سقوطه ..   طبعا لسنا واهمين عندما نتحدث في مجلس الأمن ونشرح آراءنا ونقدم نصائحنا لأنه ليس مجلسا للعدل والانصاف بل نعرف أنه مجلس بلاعقل ولاعاطفة ولاحس ولاتفكير ولاضمير .. ولكن واجبنا أن نذكر المجنون أنه لايجب عليه أن يتوقع أن العالم يصغي لجنونه دوما ويصدقه ويستمتع بالغباء .. بل نحن نتحدث اليه انطلاقا مما قال اينشاين أيضا:   "يستطيع أي أحمقٍ جَعل الأشياء تبدو أكبر وأعقد، لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك" ..   المجانين والحمير في الأمم المتحدة استمعوا الى محاضرة جميلة أنيقة دمثة مهذبة وشجاعة وعبقرية حول طريقة مغايرة لحل الأزمة السورية .. انها طريقة معاكسة تماما لطريقة المجانين والحمير بتجنب الوقوع في ذات الحفرة ..   فهل سيسقطون في الحفرة جميعا حميرا ومجانين بعد نصيحة الجعفري؟؟ لاريب في ذلك .. الحفرة بانتظار الجميع .. المجانين بالياقات بيضاء والحمير بالعقالات البيضاء ..

المصدر : نارام سرجون


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة