أعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي أن المملكة تدرس رفع أسعار المنتجات النفطية المدعومة في السوق المحلية، في وقت تواجه الحكومة عجزا ماليا قياسيا بسبب انخفاض أسعار النفط.

 

وقال علي النعيمي على هامش مؤتمر حول الطاقة في الرياض: "إن الأسعار(النفط) سترتفع في نهاية المطاف"، لافتا إلى أن الحكومة تنظر في مسألة زيادة أسعار المحروقات في البلاد. وتعد أسعار المحروقات في السعودية الأدنى في العالم.

وفي العام 2013، أظهرت دراسة أجرتها جامعة بيركلي الأمريكية أن السعودية كانت أكبر الدول الداعمة في داخلها لأسعار الوقود في العالم، وسجلت رقما قياسيا في العام 2012 بتخصيصها لهذا الغرض حوالي 25 مليار دولار.

 

ووفقا للدراسة، ارتفع استهلاك المحروقات في السعودية التي تشكل العائدات النفطية 90% من إيراداتها بـ 9 أضعاف منذ العام 1971.

ويذكر أن صندوق النقد الدولي أشار في وقت سابق إلى أن عجز الميزانية لدى السعودية من المتوقع أن يبلغ في العام الحالي 21.6% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، و19.4% في العام القادم.

  • فريق ماسة
  • 2015-10-27
  • 10414
  • من الأرشيف

السعودية تدرس رفع الدعم عن أسعار الوقود في السوق المحلية

أعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي أن المملكة تدرس رفع أسعار المنتجات النفطية المدعومة في السوق المحلية، في وقت تواجه الحكومة عجزا ماليا قياسيا بسبب انخفاض أسعار النفط.   وقال علي النعيمي على هامش مؤتمر حول الطاقة في الرياض: "إن الأسعار(النفط) سترتفع في نهاية المطاف"، لافتا إلى أن الحكومة تنظر في مسألة زيادة أسعار المحروقات في البلاد. وتعد أسعار المحروقات في السعودية الأدنى في العالم. وفي العام 2013، أظهرت دراسة أجرتها جامعة بيركلي الأمريكية أن السعودية كانت أكبر الدول الداعمة في داخلها لأسعار الوقود في العالم، وسجلت رقما قياسيا في العام 2012 بتخصيصها لهذا الغرض حوالي 25 مليار دولار.   ووفقا للدراسة، ارتفع استهلاك المحروقات في السعودية التي تشكل العائدات النفطية 90% من إيراداتها بـ 9 أضعاف منذ العام 1971. ويذكر أن صندوق النقد الدولي أشار في وقت سابق إلى أن عجز الميزانية لدى السعودية من المتوقع أن يبلغ في العام الحالي 21.6% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، و19.4% في العام القادم.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة