المشاركة الروسية في الحرب على الإرهاب في سوريا لا تخضع فقط لحسابات موسكو الإقليمية والدولية، وإنما أيضاً لحسابات الأمن القومي الروسي إذ ينتشر نحو خمسة آلاف مسلح من القوقاز في سوريا تحاول روسيا تعقبهم والقضاء عليهم.

 

أغلب قادة المجموعات المسلحة في سوريا من أصول شيشانية

 

عمر الشيشاني القائد العسكري لداعش في سوريا. الجهادي الأشهر في إمارات الجهاد التي أقامتها المخابرات التركية في سوريا، لكنه ليس الوحيد الذي يضعه الروس في بنك أهدافهم، لحسابات أمنهم القومي، وليس لحسابات الميدان السوري فحسب.

صلاح الدين الشيشاني، قائد جيش المهاجرين والأنصار، يبايع أبو محمد الداغستاني، صلة الوصل بين داعش والقاعدة، والمشرف على خزان من الجهاديين لا ينضب لتهديد سوريا وروسيا معاً.هو أمير إمارة القوقاز وساحات ست  مهوريات مسلمة على أعتاب روسيا بعث بخمسة آلاف مقاتل إلى سوريا عبر تركيا. وتعود هجرة الإرهاب بين الدولتين إلى أكثر من عقد. عملية مسرح موسكو مطلع الألفية الثانية. لم ينج فيها أحد من الرهائن ولا من الإرهابيين الشيشان أيضاً.من بين المسلحين أيضاً ياسر الشعار شقيق إياد الشعار القائد في أحرار الشام. الجيوش الجهادية التي جمعتها البؤرة السورية والمخابرات التركية، لم تتوقف. مسلم الشيشاني قائد جنود الشام، قاد مع موسى الشيشاني معركة كسب. فيما توزع الآلاف من المقاتلين الشيشان والأوزبكيين والطاجيكيين على الجبهات، ما جعل الشمال السوري كابوس الأمن القومي الروسي.في المحصلة فإن المروحيات الروسية لم تختر  الشمال السوري ساحة مواجهة أولى مع الإرهابيين  بمحض الصدفة. ففيه يقوم الخزان الإرهابي الذي تنظمه تركيا وتستورده من القوقاز، وهو هدف تتقاطع عنده استراتيجية الدفاع السورية، وخندق الدفاع عن أمن موسكو.

 

  • فريق ماسة
  • 2015-10-24
  • 11556
  • من الأرشيف

معارك الشمال السوري.. خندق دفاع موسكو عن أمنها القومي

 المشاركة الروسية في الحرب على الإرهاب في سوريا لا تخضع فقط لحسابات موسكو الإقليمية والدولية، وإنما أيضاً لحسابات الأمن القومي الروسي إذ ينتشر نحو خمسة آلاف مسلح من القوقاز في سوريا تحاول روسيا تعقبهم والقضاء عليهم.   أغلب قادة المجموعات المسلحة في سوريا من أصول شيشانية   عمر الشيشاني القائد العسكري لداعش في سوريا. الجهادي الأشهر في إمارات الجهاد التي أقامتها المخابرات التركية في سوريا، لكنه ليس الوحيد الذي يضعه الروس في بنك أهدافهم، لحسابات أمنهم القومي، وليس لحسابات الميدان السوري فحسب. صلاح الدين الشيشاني، قائد جيش المهاجرين والأنصار، يبايع أبو محمد الداغستاني، صلة الوصل بين داعش والقاعدة، والمشرف على خزان من الجهاديين لا ينضب لتهديد سوريا وروسيا معاً.هو أمير إمارة القوقاز وساحات ست  مهوريات مسلمة على أعتاب روسيا بعث بخمسة آلاف مقاتل إلى سوريا عبر تركيا. وتعود هجرة الإرهاب بين الدولتين إلى أكثر من عقد. عملية مسرح موسكو مطلع الألفية الثانية. لم ينج فيها أحد من الرهائن ولا من الإرهابيين الشيشان أيضاً.من بين المسلحين أيضاً ياسر الشعار شقيق إياد الشعار القائد في أحرار الشام. الجيوش الجهادية التي جمعتها البؤرة السورية والمخابرات التركية، لم تتوقف. مسلم الشيشاني قائد جنود الشام، قاد مع موسى الشيشاني معركة كسب. فيما توزع الآلاف من المقاتلين الشيشان والأوزبكيين والطاجيكيين على الجبهات، ما جعل الشمال السوري كابوس الأمن القومي الروسي.في المحصلة فإن المروحيات الروسية لم تختر  الشمال السوري ساحة مواجهة أولى مع الإرهابيين  بمحض الصدفة. ففيه يقوم الخزان الإرهابي الذي تنظمه تركيا وتستورده من القوقاز، وهو هدف تتقاطع عنده استراتيجية الدفاع السورية، وخندق الدفاع عن أمن موسكو.  

المصدر : ديمة ناصيف - الميادين


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة