اتهم قائد أحد التنظيمات المسلحة، التي يطلق عليها اسم «المعتدلة»، والتي دربها البنتاجون، الولايات المتحدة بأنها فشلت في حماية تنظيمه، مجبرة إياهم على التضرع للقاعدة عقب عدم توفير غطاء جوي من التحالف الدولي بحسب الاتفاق مع الفصيل (٣٠).

وفي مقابلة مع صحيفة "التلجراف"، قال "النقيب" الفار عمار الواوي، من “الفرقة ٣٠″، إن الداعمين الأمريكيين مسؤولين عن موت خمسة من مقاتليه بعد فشلها في تأمين غطاء جوي لمعاركها كما وعدوا.

و“الفرقة ٣٠″ هي أولى الفصائل التي خرجت من برنامج تدريب الولايات المتحدة الذي يهدف لتشكيل قوة مقاتلة على الأرض في سوريا لقتال تنظيم داعش.

 وقال الواوي إنهم أخبروا الولايات المتحدة، التي وعدت بتوفير غطاء جوي مستمر للثوار، مقدمًا بأنهم سيتعرضون لهجوم من جبهة النصرة، فرع القاعدة في سوريا.

وأعطى   الواوي الإشارة الداخلية الأولى للهجوم على مقرات الفرقة في أعزاز، البلدة السورية على الحدود التركية؛ مما مثل إهانة كبيرة لاستراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما في سوريا ومقابل ذلك قصفت جبهة النصرة القاعدة، وقتلت خمسة من أفرادها، واستطاعت خطف سبعة آخرين.

وأضاف الواوي ان فصيله علم أن جبهة النصرة ستهاجمه قبل ١٠ ساعات كاملة، وقام بإخبار قوات التحالف”، موضحا: “يجب أن يكون هناك غطاء جوي بحسب ما أخبرونا، مقاتلات، طائرات بدون طيار، أي شيء يمكن أن يهاجم أي قافلة أتت إلينا”.

ولكن، عندما أتى الصباح وتعرضوا للهجوم، لم تكن هناك طائرات للتحالف، واضطر مقاتلو الفرقة ٣٠ للتعامل مع النصرة بأنفسهم؛ إذ قال النقيب: “كان هناك تجاهل من البنتاغون. كان يجب أن يساعدونا”.

وعند تجاهلهم من الحلفاء الأمريكيين، اضطرت الفرقة ٣٠ للتضرع إلى “إخوتنا في جبهة النصرة” لإطلاق مقاتليهم لحماية “صفوف المجاهدين” حسب قوله.

 ووافقت ، النصرة بعد مفاوضات على إطلاق سراح الرهائن السبع، مقابل تعهد الفرقة ٣٠ بعدم مهاجمة مواقع جبهة النصرة، كما انتقدت ضربات التحالف على مواقعها.

 وقال الواوي: “بهذه السرعة، سنحتاج إلى ٣٨ سنة لتخريج الـ١٥٠٠٠ مقاتل”، مقتبسًا الرقم الذي أراده أوباما أن يتخرج بانتهاء البرنامج، كقوة مضادة لتنظيم داعش.

 وقال مؤخرًا إن صفًا ثانيًا تخرج، لكنه لم يوظف بعد، بينما يوجد هناك صف ثالث تحت التدريب.

 ويتابع الواوي “أهداف الفرقة ٣٠ شيء، وأهداف التحالف الدولي بقتل الإرهابيين شيء آخر”، موضحًا بقوله: “الفرقة ٣٠ هنا لقتال داعش، لكن هذا لا يعني أن علينا تحمل مسؤولية التحالف بمهاجمة أي تنظيم آخر”.

  • فريق ماسة
  • 2015-08-24
  • 11424
  • من الأرشيف

أحد قياديي «المعتدلة» الفار عمار الواوي: تضرعنا لجبهة النصرة للإبقاء على حياتنا

اتهم قائد أحد التنظيمات المسلحة، التي يطلق عليها اسم «المعتدلة»، والتي دربها البنتاجون، الولايات المتحدة بأنها فشلت في حماية تنظيمه، مجبرة إياهم على التضرع للقاعدة عقب عدم توفير غطاء جوي من التحالف الدولي بحسب الاتفاق مع الفصيل (٣٠). وفي مقابلة مع صحيفة "التلجراف"، قال "النقيب" الفار عمار الواوي، من “الفرقة ٣٠″، إن الداعمين الأمريكيين مسؤولين عن موت خمسة من مقاتليه بعد فشلها في تأمين غطاء جوي لمعاركها كما وعدوا. و“الفرقة ٣٠″ هي أولى الفصائل التي خرجت من برنامج تدريب الولايات المتحدة الذي يهدف لتشكيل قوة مقاتلة على الأرض في سوريا لقتال تنظيم داعش.  وقال الواوي إنهم أخبروا الولايات المتحدة، التي وعدت بتوفير غطاء جوي مستمر للثوار، مقدمًا بأنهم سيتعرضون لهجوم من جبهة النصرة، فرع القاعدة في سوريا. وأعطى   الواوي الإشارة الداخلية الأولى للهجوم على مقرات الفرقة في أعزاز، البلدة السورية على الحدود التركية؛ مما مثل إهانة كبيرة لاستراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما في سوريا ومقابل ذلك قصفت جبهة النصرة القاعدة، وقتلت خمسة من أفرادها، واستطاعت خطف سبعة آخرين. وأضاف الواوي ان فصيله علم أن جبهة النصرة ستهاجمه قبل ١٠ ساعات كاملة، وقام بإخبار قوات التحالف”، موضحا: “يجب أن يكون هناك غطاء جوي بحسب ما أخبرونا، مقاتلات، طائرات بدون طيار، أي شيء يمكن أن يهاجم أي قافلة أتت إلينا”. ولكن، عندما أتى الصباح وتعرضوا للهجوم، لم تكن هناك طائرات للتحالف، واضطر مقاتلو الفرقة ٣٠ للتعامل مع النصرة بأنفسهم؛ إذ قال النقيب: “كان هناك تجاهل من البنتاغون. كان يجب أن يساعدونا”. وعند تجاهلهم من الحلفاء الأمريكيين، اضطرت الفرقة ٣٠ للتضرع إلى “إخوتنا في جبهة النصرة” لإطلاق مقاتليهم لحماية “صفوف المجاهدين” حسب قوله.  ووافقت ، النصرة بعد مفاوضات على إطلاق سراح الرهائن السبع، مقابل تعهد الفرقة ٣٠ بعدم مهاجمة مواقع جبهة النصرة، كما انتقدت ضربات التحالف على مواقعها.  وقال الواوي: “بهذه السرعة، سنحتاج إلى ٣٨ سنة لتخريج الـ١٥٠٠٠ مقاتل”، مقتبسًا الرقم الذي أراده أوباما أن يتخرج بانتهاء البرنامج، كقوة مضادة لتنظيم داعش.  وقال مؤخرًا إن صفًا ثانيًا تخرج، لكنه لم يوظف بعد، بينما يوجد هناك صف ثالث تحت التدريب.  ويتابع الواوي “أهداف الفرقة ٣٠ شيء، وأهداف التحالف الدولي بقتل الإرهابيين شيء آخر”، موضحًا بقوله: “الفرقة ٣٠ هنا لقتال داعش، لكن هذا لا يعني أن علينا تحمل مسؤولية التحالف بمهاجمة أي تنظيم آخر”.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة