لفت نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الى ان الخارجية الروسية على تواصل دائم مع السوريين حكومة ومعارضة من اجل التحضير لملتقى موسكو 3، معتبرا انه من الضروري تهيئة الظروف لحوار بين الحكومة والمعارضة انطلاقا من مبادئ جنيف.

واضاف بوغدانوف في حديث تلفزيوني "نحن على تواصل دائم مع الشركاء السوريين، مع الحكومة، وكذلك مع المعارضة، وكما تعلمون زار نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السوري وليد المعلم موسكو مؤخرا، ثم التقيت به بعد في العاصمة الايرانية طهران منذ أيام قليلة، كما أننا على اتصال مستمر مع ممثلي العديد من الأحزاب والمجموعات المعارضة، وفي هذه الآيام ستكون موسكو على موعد مع ممثلي المعارضة الداخلية وكذلك الخارجية، بما فيهم المعارضة الكردية، وكذلك مع الائتلاف السوري وهيئة التنسيق وسواها".

وحول الموقف الروسي في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي الايراني، قال بوغدانوف: "لقد توصل شركاؤنا الإيرانيون في هذا الاتفاق المهم إلى نتائج كبيرة بالنسبة لإيران، وكذلك لمجموعة خمسة زائد واحد بشكل عام. ونحن نعتقد أن عودة نشاط ايران، بعد رفع العقوبات كما ينص الاتفاق، الى المسرح الدولي يشكل خطوة مهمة على طريق تسوية نهائية ليس فقط للبرنامج النووي بل لقضايا أخرى كثيرة".

وأشار الى ان "هذا الاتفاق يجب أن يبني جسور الثقة والتفاهم، ونحن نريد أن يتوج هذا النجاح بالتوصل لهذا الاتفاق بأن يساهم بنجاح في تسوية ملفات أخرى في المنطقة"، مضيفاً "الأمر الذي يحتاج منا جميعاً جهداً لحلها. وهنا ينبغي أن تشارك ايران مع الأخذ بعين الاعتبار بأهمية دورها وعلاقاتها في المنطقة في تسوية هذه الملفات. ونرغب أن يتم التعاون مع ايران من كافة الافرقاء كشريك بفعالية لهذا الغرض".

  • فريق ماسة
  • 2015-08-16
  • 10789
  • من الأرشيف

بوغدانوف: نعمل لعقد موسكو 3 حول سوريا

لفت نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الى ان الخارجية الروسية على تواصل دائم مع السوريين حكومة ومعارضة من اجل التحضير لملتقى موسكو 3، معتبرا انه من الضروري تهيئة الظروف لحوار بين الحكومة والمعارضة انطلاقا من مبادئ جنيف. واضاف بوغدانوف في حديث تلفزيوني "نحن على تواصل دائم مع الشركاء السوريين، مع الحكومة، وكذلك مع المعارضة، وكما تعلمون زار نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السوري وليد المعلم موسكو مؤخرا، ثم التقيت به بعد في العاصمة الايرانية طهران منذ أيام قليلة، كما أننا على اتصال مستمر مع ممثلي العديد من الأحزاب والمجموعات المعارضة، وفي هذه الآيام ستكون موسكو على موعد مع ممثلي المعارضة الداخلية وكذلك الخارجية، بما فيهم المعارضة الكردية، وكذلك مع الائتلاف السوري وهيئة التنسيق وسواها". وحول الموقف الروسي في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي الايراني، قال بوغدانوف: "لقد توصل شركاؤنا الإيرانيون في هذا الاتفاق المهم إلى نتائج كبيرة بالنسبة لإيران، وكذلك لمجموعة خمسة زائد واحد بشكل عام. ونحن نعتقد أن عودة نشاط ايران، بعد رفع العقوبات كما ينص الاتفاق، الى المسرح الدولي يشكل خطوة مهمة على طريق تسوية نهائية ليس فقط للبرنامج النووي بل لقضايا أخرى كثيرة". وأشار الى ان "هذا الاتفاق يجب أن يبني جسور الثقة والتفاهم، ونحن نريد أن يتوج هذا النجاح بالتوصل لهذا الاتفاق بأن يساهم بنجاح في تسوية ملفات أخرى في المنطقة"، مضيفاً "الأمر الذي يحتاج منا جميعاً جهداً لحلها. وهنا ينبغي أن تشارك ايران مع الأخذ بعين الاعتبار بأهمية دورها وعلاقاتها في المنطقة في تسوية هذه الملفات. ونرغب أن يتم التعاون مع ايران من كافة الافرقاء كشريك بفعالية لهذا الغرض".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة