نعت وزارة الاوقاف فضيلة الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي عضو اتحاد علماء بلاد الشام الذي توفي مساء امس عن عمر يناهز 83 عاما.

والدكتور" وهبة بن مصطفى الزحيلي " هو احد ابرز علماء المسلمين  في العصر الحديث ،

عضو  المجامع الفقهية  بصفة خبير في مكة وجدة والهند وامريكا والسودان ، ورئيس قسم الفقه الاسلامي ومذاهبه بجامعة دمشق ، كلية الشريعة ، وفي كلية الدعوة بمجمع الشيخ احمد كفتارو ومن احدى جهوده انه كان رئيسا" في اللجنة الثقافية العليا ورئيسا" للجنة المخطوطات  بجامعة الامارات ، وانشأ مجلة الشريعة والقانون في جامعة الامارات .

حصل على جائزة افضل شخصية اسلامية في حفل استقبال السنة الهجرية التي اقامته الحكومة الماليزية سنة 2008 في مدينة بوتراجايا.

ولد في مدينة دير عطية بريف دمشق عام  1932 ، وتخرج بترتيب الاول على دفعته من كلية الشريعة بالازهر الشريف ، عام 1956 ثم حصل على اجازة تخصص التدريس من كلية اللغة العربية بالازهر ، وصارت شهادته العالية  مع اجازة التدريس ، كما درس علم الحقوق وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1957 . ونال دبلوم معهد الشريعة الماجستير عام 1959 من كلية الحقوق بجامعة القاهرة ، والدكتوراه في الشريعة الاسلامية عام 1953 بمرتبة الشرف الاولى ..

اعماله

 

كانت له احاديث اذاعية مستمرة في برنامج القرآن والحياة  وندوات في التلفزيون في كل من دمشق والامارات والكويت والسعودية ، ايضا" في المحطات الفضائية ، اضافة لحوارات مع الصحافة في جرائد سورية والكويت والسعودية وغيرها .

 

أعير الى العديد من الجامعات وكليات الشريعة في ليبيا والسودان وقطر والكويت وباكستان والسعودية وغيرها ، بصفة استاذ او للدروس الرمضانية ، كما درس كتابة الفقه الاسلامي وادلته وكتابه اصول الفقه  الاسلامي

 

اشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات العربية، كما وضع  خطة الدراسة في اواخر الستينات لكلية الشريعة في دمشق ، وخطة دراسة كلية الشريعة والقانون  بالامارات .

 

وله العديد من المؤلفات نذكر منها : آثار الحرب في الفقه الاسلامي ، مقارنة بين المذاهب الثمانية والقانون الدولي ، قضايا الفقه والفكر المعاصر 3 مجلدات ، دار الفكر ، القانون الدولي ،الانساني وحقوق الانسان ، ترجم الى الماليزية ، العالم الاسلامي في مواجهة التحديات  الغربية ، ترجم الى التركية والماليزية ..

 

رحمه الله تعالى واسكنه فردوسه الاعلى وجزاه عنا وعن المسلمين  خيرا

 

  • فريق ماسة
  • 2015-08-09
  • 7473
  • من الأرشيف

الدكتور وهبة الزحيلي عضو اتحاد علماء بلاد الشام في ذمة الله

نعت وزارة الاوقاف فضيلة الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي عضو اتحاد علماء بلاد الشام الذي توفي مساء امس عن عمر يناهز 83 عاما. والدكتور" وهبة بن مصطفى الزحيلي " هو احد ابرز علماء المسلمين  في العصر الحديث ، عضو  المجامع الفقهية  بصفة خبير في مكة وجدة والهند وامريكا والسودان ، ورئيس قسم الفقه الاسلامي ومذاهبه بجامعة دمشق ، كلية الشريعة ، وفي كلية الدعوة بمجمع الشيخ احمد كفتارو ومن احدى جهوده انه كان رئيسا" في اللجنة الثقافية العليا ورئيسا" للجنة المخطوطات  بجامعة الامارات ، وانشأ مجلة الشريعة والقانون في جامعة الامارات . حصل على جائزة افضل شخصية اسلامية في حفل استقبال السنة الهجرية التي اقامته الحكومة الماليزية سنة 2008 في مدينة بوتراجايا. ولد في مدينة دير عطية بريف دمشق عام  1932 ، وتخرج بترتيب الاول على دفعته من كلية الشريعة بالازهر الشريف ، عام 1956 ثم حصل على اجازة تخصص التدريس من كلية اللغة العربية بالازهر ، وصارت شهادته العالية  مع اجازة التدريس ، كما درس علم الحقوق وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1957 . ونال دبلوم معهد الشريعة الماجستير عام 1959 من كلية الحقوق بجامعة القاهرة ، والدكتوراه في الشريعة الاسلامية عام 1953 بمرتبة الشرف الاولى .. اعماله   كانت له احاديث اذاعية مستمرة في برنامج القرآن والحياة  وندوات في التلفزيون في كل من دمشق والامارات والكويت والسعودية ، ايضا" في المحطات الفضائية ، اضافة لحوارات مع الصحافة في جرائد سورية والكويت والسعودية وغيرها .   أعير الى العديد من الجامعات وكليات الشريعة في ليبيا والسودان وقطر والكويت وباكستان والسعودية وغيرها ، بصفة استاذ او للدروس الرمضانية ، كما درس كتابة الفقه الاسلامي وادلته وكتابه اصول الفقه  الاسلامي   اشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات العربية، كما وضع  خطة الدراسة في اواخر الستينات لكلية الشريعة في دمشق ، وخطة دراسة كلية الشريعة والقانون  بالامارات .   وله العديد من المؤلفات نذكر منها : آثار الحرب في الفقه الاسلامي ، مقارنة بين المذاهب الثمانية والقانون الدولي ، قضايا الفقه والفكر المعاصر 3 مجلدات ، دار الفكر ، القانون الدولي ،الانساني وحقوق الانسان ، ترجم الى الماليزية ، العالم الاسلامي في مواجهة التحديات  الغربية ، ترجم الى التركية والماليزية ..   رحمه الله تعالى واسكنه فردوسه الاعلى وجزاه عنا وعن المسلمين  خيرا  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة