تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا بالإجماع اليوم يصدق على الاتفاق النووي التاريخي الموقع بين إيران ومجموعة دول “خمسة زائد واحد”.

ويسمح القرار الذي حمل رقم 2231 بسلسلة من التدابير التي تؤدي إلى إنهاء العقوبات ضد إيران.

وبحسب نص القرار سيتم وقف العمل تدريجيا بسبعة قرارات صادرة عن المجلس منذ 2006 تتضمن حظرا على إيران.

ويدعو القرار إلى تطبيق كامل للجدول الزمني الوارد في الاتفاق المبرم في فيينا ويحث الدول الأعضاء على تسهيل العملية.

وأكد مندوب إيران لدى مجلس الأمن غلام علي خوشرو بعد تصويت مجلس الأمن أنه من حق بلاده امتلاك واستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وأن يكون لديها أبحاث نووية مشيرا إلى أن بلاده مستعدة للتوصل إلى الحلول المناسبة وفق مبدأ الاحترام المتبادل وهي تسعى الى فتح آفاق جديدة لتنفيذ ما تم التوصل إليه.

وقال خوشرو “ننظر إلى المستقبل والقرار الذي تم إقراره اليوم من قبل بلدان مختلفة بأنه يجب أن نفتح صفحة جديدة بين إيران والمجتمع الدولي ونحن نقوم بالتزاماتنا ونتعهد بذلك”.

وأضاف خوشرو إن حظر مجلس الأمن على إيران لم يكن له مبرر فكانت كل أنشطتنا النووية سلمية رافضا الاتهامات التي وجهتها أميركا لإيران واعتبر أنها بدون أساس وأن بلاده نفذت جميع الالتزامات التي عليها ولم يكن هناك أي انحراف في نشاطاتها النووية السلمية.

وشدد خوشرو على ضرورة تعامل الأمم المتحدة مع ترسانة الكيان الإسرائيلي النووية التي تهدد دول منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير.

ورحب خوشرو بأي حوار عبر الطرق الدبلوماسية ليكون هناك تعاون أكثر في منطقة الشرق الأوسط حول مختلف القضايا مبينا أن هناك فرصة مناسبة لمحاربة الإرهاب والتطرف ومن خلال التعاون وإيجاد حل لمشاكل المنطقة والتحديات التي تواجهها.

  • فريق ماسة
  • 2015-07-19
  • 9999
  • من الأرشيف

وقف العمل بسبعة قرارات صادرة عن المجلس منذ 2006 تتضمن حظرا على إيران..مجلس الأمن يتبنى بالاجماع الاتفاق النووي التاريخي

تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا بالإجماع اليوم يصدق على الاتفاق النووي التاريخي الموقع بين إيران ومجموعة دول “خمسة زائد واحد”. ويسمح القرار الذي حمل رقم 2231 بسلسلة من التدابير التي تؤدي إلى إنهاء العقوبات ضد إيران. وبحسب نص القرار سيتم وقف العمل تدريجيا بسبعة قرارات صادرة عن المجلس منذ 2006 تتضمن حظرا على إيران. ويدعو القرار إلى تطبيق كامل للجدول الزمني الوارد في الاتفاق المبرم في فيينا ويحث الدول الأعضاء على تسهيل العملية. وأكد مندوب إيران لدى مجلس الأمن غلام علي خوشرو بعد تصويت مجلس الأمن أنه من حق بلاده امتلاك واستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وأن يكون لديها أبحاث نووية مشيرا إلى أن بلاده مستعدة للتوصل إلى الحلول المناسبة وفق مبدأ الاحترام المتبادل وهي تسعى الى فتح آفاق جديدة لتنفيذ ما تم التوصل إليه. وقال خوشرو “ننظر إلى المستقبل والقرار الذي تم إقراره اليوم من قبل بلدان مختلفة بأنه يجب أن نفتح صفحة جديدة بين إيران والمجتمع الدولي ونحن نقوم بالتزاماتنا ونتعهد بذلك”. وأضاف خوشرو إن حظر مجلس الأمن على إيران لم يكن له مبرر فكانت كل أنشطتنا النووية سلمية رافضا الاتهامات التي وجهتها أميركا لإيران واعتبر أنها بدون أساس وأن بلاده نفذت جميع الالتزامات التي عليها ولم يكن هناك أي انحراف في نشاطاتها النووية السلمية. وشدد خوشرو على ضرورة تعامل الأمم المتحدة مع ترسانة الكيان الإسرائيلي النووية التي تهدد دول منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير. ورحب خوشرو بأي حوار عبر الطرق الدبلوماسية ليكون هناك تعاون أكثر في منطقة الشرق الأوسط حول مختلف القضايا مبينا أن هناك فرصة مناسبة لمحاربة الإرهاب والتطرف ومن خلال التعاون وإيجاد حل لمشاكل المنطقة والتحديات التي تواجهها.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة