نشر مؤسس موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» مارك زوكربرغ صورةً على حسابه يفيد من خلالها بأنّه سيشرع بقراءة كتاب «المقدّمة» الشهير للمفكّر ابن خلدون.

وكان زوكربرغ قد أعلن في وقتٍ سابق أنّ قراره للعام 2015 أن يقرأ كتاباً كلّ أسبوعين، وأن يقوم بمناقشة هذا الكتاب عبر حسابه على «فايسبوك» مع المتتبعين. وفيما كانت الكتب السابقة التي أعلن زوكربرغ عن قراءتها متعلّقة بمعظمها بالفكر المعاصر، فإنّه ولأول مرّة، يقع اختياره على كتاب فلسفي ــ اجتماعي ومن أبرز الكتب التي وضعت قبل قرونٍ خلت، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة «بيزنس إينسايدر» الأميركية.

ولمن لا يعرف، فإنّ "مقدّمة" ابن خلدون هو من أشهر ما كتب في علم الاجتماع وأسّس لعلم الاجتماع الحديث، ولا يزال يدرّس حتى الآن في مجال العلوم الإنسانية، رغم مرور قرون على كتابته، أي منذ عام 1377. وتعتبر نظرة ابن خلدون التقدميّة والعلمية للتطوّر الإنساني الأهمّ في هذا السياق ونواةً لعلم الاجتماع والتأريخ الحديثين.

ولكن، لماذا اختار زوكربرغ هذا الكتاب؟ يجيب الأخير عبر «فايسبوك» أنّ «المقدّمة» هو «تاريخ العالم مكتوب على يد فيلسوف عاش في سنة 1300». ويضيف إنّ هذا الكتاب يركّز على تطوّر الثقافة والمجتمع، بالإضافة إلى نشوء المدن، والسياسة، والتجارة والعلوم. ويكمل أنّه بالرغم من أنّ «ما كان معتقداً به في ذلك الزمن لم يعد مقبولاً في زمننا اليوم أي بعد 700 عام، ولكن من المهم معرفة ما كان سائداً في تلك الأيام، والنظرة العالمية لهذه الشؤون».

وتعلّق «بيزنس إينسايدر» على الموضوع أنّ «معظم الكتب التي قرأها زوكربرغ عبر «نادي الكتاب» الخاص به كانت تعالج مواضيع مختلفة من خلال نظرة اجتماعية، لذا ليس من المستغرب أن يلجأ إلى قراءة كتاب أسّس لهذا العلم».

  • فريق ماسة
  • 2015-06-02
  • 12138
  • من الأرشيف

مؤسس الفيس بوك يبدأ بقراءة مقدمة ابن خلدون...لماذا اختار هذا الكتاب

نشر مؤسس موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» مارك زوكربرغ صورةً على حسابه يفيد من خلالها بأنّه سيشرع بقراءة كتاب «المقدّمة» الشهير للمفكّر ابن خلدون. وكان زوكربرغ قد أعلن في وقتٍ سابق أنّ قراره للعام 2015 أن يقرأ كتاباً كلّ أسبوعين، وأن يقوم بمناقشة هذا الكتاب عبر حسابه على «فايسبوك» مع المتتبعين. وفيما كانت الكتب السابقة التي أعلن زوكربرغ عن قراءتها متعلّقة بمعظمها بالفكر المعاصر، فإنّه ولأول مرّة، يقع اختياره على كتاب فلسفي ــ اجتماعي ومن أبرز الكتب التي وضعت قبل قرونٍ خلت، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة «بيزنس إينسايدر» الأميركية. ولمن لا يعرف، فإنّ "مقدّمة" ابن خلدون هو من أشهر ما كتب في علم الاجتماع وأسّس لعلم الاجتماع الحديث، ولا يزال يدرّس حتى الآن في مجال العلوم الإنسانية، رغم مرور قرون على كتابته، أي منذ عام 1377. وتعتبر نظرة ابن خلدون التقدميّة والعلمية للتطوّر الإنساني الأهمّ في هذا السياق ونواةً لعلم الاجتماع والتأريخ الحديثين. ولكن، لماذا اختار زوكربرغ هذا الكتاب؟ يجيب الأخير عبر «فايسبوك» أنّ «المقدّمة» هو «تاريخ العالم مكتوب على يد فيلسوف عاش في سنة 1300». ويضيف إنّ هذا الكتاب يركّز على تطوّر الثقافة والمجتمع، بالإضافة إلى نشوء المدن، والسياسة، والتجارة والعلوم. ويكمل أنّه بالرغم من أنّ «ما كان معتقداً به في ذلك الزمن لم يعد مقبولاً في زمننا اليوم أي بعد 700 عام، ولكن من المهم معرفة ما كان سائداً في تلك الأيام، والنظرة العالمية لهذه الشؤون». وتعلّق «بيزنس إينسايدر» على الموضوع أنّ «معظم الكتب التي قرأها زوكربرغ عبر «نادي الكتاب» الخاص به كانت تعالج مواضيع مختلفة من خلال نظرة اجتماعية، لذا ليس من المستغرب أن يلجأ إلى قراءة كتاب أسّس لهذا العلم».

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة