قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن دراسة جديدة حذرت من أن الإصابة بالسمنة المفرطة لدى الذكور المراهقين قد تضاعف من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء عندما يصبحون فى الخمسينيات من عمرهم.

وتناول علماء من جامعة هارفارد ومن السويد بالدراسة مجموعة من الشباب السويدي الذين تم تجنيدهم للخدمة العسكرية وتتراوح أعمارهم بين 16 و20 عاما، لمعرفة ما إذا كان مؤشر كتلة جسدهم "أي العلاقة بين الوزن والطول" في شبابهم له علاقة بقرص الإصابة بسرطان الأمعاء بعد 35 عاما.

 ووجد العلماء أن 885 من الرجال الذين تمت متابعتهم بعد عمر الخامسة والثلاثين أصيبوا بسرطان الأمعاء، بينما أصيب 283 بسرطان المستقيم.

وكان وزن غالبية المجندين طبيعيا، بينما كان وزن 6.5%منهم زائدا، و1% منهم كان يعاني من السمنة.

غير أن النتائج كشفت أن تأثير زيادة الوزن لم يكن متساويا بالنسبة لكل الأوزان، فهؤلاء الذين عانوا من السمنة كان احتمال إصابتهم بورم فى الأمعاء أكثر بـ 2.83 مرة.

  • فريق ماسة
  • 2015-05-27
  • 9730
  • من الأرشيف

السمنة المفرطة تساهم بالإصابة بسرطان الأمعاء.

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن دراسة جديدة حذرت من أن الإصابة بالسمنة المفرطة لدى الذكور المراهقين قد تضاعف من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء عندما يصبحون فى الخمسينيات من عمرهم. وتناول علماء من جامعة هارفارد ومن السويد بالدراسة مجموعة من الشباب السويدي الذين تم تجنيدهم للخدمة العسكرية وتتراوح أعمارهم بين 16 و20 عاما، لمعرفة ما إذا كان مؤشر كتلة جسدهم "أي العلاقة بين الوزن والطول" في شبابهم له علاقة بقرص الإصابة بسرطان الأمعاء بعد 35 عاما.  ووجد العلماء أن 885 من الرجال الذين تمت متابعتهم بعد عمر الخامسة والثلاثين أصيبوا بسرطان الأمعاء، بينما أصيب 283 بسرطان المستقيم. وكان وزن غالبية المجندين طبيعيا، بينما كان وزن 6.5%منهم زائدا، و1% منهم كان يعاني من السمنة. غير أن النتائج كشفت أن تأثير زيادة الوزن لم يكن متساويا بالنسبة لكل الأوزان، فهؤلاء الذين عانوا من السمنة كان احتمال إصابتهم بورم فى الأمعاء أكثر بـ 2.83 مرة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة