ما في أغلى من الصحة..

لكن ماذا لو كانت الصحة معتلة بمرض اكثر من نادر..دواؤه اكثر من غال بل الاغلى في العالم؟!

 Soliris او Eculizumab هو اسم هذا الدواء الذي يستخدم لمعالجة مرضى Paroxysmal Nocturnal Hemoglobinuria  .

يعتبر هذا المرض النادر جدا الذي يصيب الدم، من الامراض المزمنة الخطرة جدا. اما كلفة العلاج فتتجاوز الـ 15 مليون دولار، ما حدا بـ "الخدمة الصحية الوطنية" المعروفة في بريطانيا بأحرف NHS اختصاراً، باتخاذ قرار توفيره مجاناً لأكثر من 200 مصاب، ما سيكلفها 130 مليون دولار في السنة. علما انه لم يمض اكثر من سبع سنوات على البدء باستخدامه في الولايات المتحدة واوروبا.

 اهمية الدواء في انه يسمح للمريض بالعيش لسنوات قد تصل الى نحو 25 سنة، فيما لو حافظ على تناول الجرعات، علماً أن المرض ينال من نحو 30 مريضا كل عام، ممن يقوم بتقليص البروتينات في أجهزة المناعة لديهم، ومن بعدها يتسلل مخترقاً خلايا الدم، ويفتك بها سريعاً من الداخل.

وكان العلاج التقليدي السابق للمصابين بهذا المرض الذي يقوم على غسل الكلى، غير ذي نفع، اذ كان الموت هو المصير المحتم للمريض. إلى أن تكاتفت مختبرات "أليكسوس" الأميركية مع نظيرات لها بأوروبا، واستثمرت فيه كعلاج وحيد أنتجوه كيميائياً وداعماً للمناعة بمقويات حيوية. وسريعاً أثبت أنه منع الفشل الكلوي القاتل، وبالتالي أطال عمر المصابين به، بحيث لا يزال 65 ممن يتناولونه اليوم .. أحياء.

  • فريق ماسة
  • 2015-05-17
  • 10473
  • من الأرشيف

دواء .. بـ 15 مليون دولار

ما في أغلى من الصحة.. لكن ماذا لو كانت الصحة معتلة بمرض اكثر من نادر..دواؤه اكثر من غال بل الاغلى في العالم؟!  Soliris او Eculizumab هو اسم هذا الدواء الذي يستخدم لمعالجة مرضى Paroxysmal Nocturnal Hemoglobinuria  . يعتبر هذا المرض النادر جدا الذي يصيب الدم، من الامراض المزمنة الخطرة جدا. اما كلفة العلاج فتتجاوز الـ 15 مليون دولار، ما حدا بـ "الخدمة الصحية الوطنية" المعروفة في بريطانيا بأحرف NHS اختصاراً، باتخاذ قرار توفيره مجاناً لأكثر من 200 مصاب، ما سيكلفها 130 مليون دولار في السنة. علما انه لم يمض اكثر من سبع سنوات على البدء باستخدامه في الولايات المتحدة واوروبا.  اهمية الدواء في انه يسمح للمريض بالعيش لسنوات قد تصل الى نحو 25 سنة، فيما لو حافظ على تناول الجرعات، علماً أن المرض ينال من نحو 30 مريضا كل عام، ممن يقوم بتقليص البروتينات في أجهزة المناعة لديهم، ومن بعدها يتسلل مخترقاً خلايا الدم، ويفتك بها سريعاً من الداخل. وكان العلاج التقليدي السابق للمصابين بهذا المرض الذي يقوم على غسل الكلى، غير ذي نفع، اذ كان الموت هو المصير المحتم للمريض. إلى أن تكاتفت مختبرات "أليكسوس" الأميركية مع نظيرات لها بأوروبا، واستثمرت فيه كعلاج وحيد أنتجوه كيميائياً وداعماً للمناعة بمقويات حيوية. وسريعاً أثبت أنه منع الفشل الكلوي القاتل، وبالتالي أطال عمر المصابين به، بحيث لا يزال 65 ممن يتناولونه اليوم .. أحياء.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة