أكد مدير عام “المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية”، علي حمود، أن رئاسة “مجلس الوزراء” وافقت على المباشرة بتنفيذ القسم الثالث من تحويلة دمشق الكبرى،

 والذي من شأنه أن يلعب دوراً محورياً في عمليات نقل البضائع والشاحنات، وبالتالي دعم حركة التبادل التجاري.

وبيّن حمود أن القسم الثالث من التحويلة، يبدأ من عقدة دير علي، على أوتوستراد دمشق – درعا، وينتهي عند عقدة الضمير على طريق دمشق – بغداد، في نهاية المنطقة الصناعية بـ”عدرا”، بطول ٧٠ كلم.

وأشار حمود إلى أن الإجراءات اللازمة لاستصدار قرار الاستملاك بطول ٢٠ كلم تقريباً، يتم اتخاذها حالياً، وذلك من عقدة دير علي وحتى التقاطع مع طريق السويداء.

وقال حمود: “تكمن أهمية هذا المقطع بارتباطه مع مطار دمشق الدولي، ويعتبر القسم الأساسي لنقل حركة المركبات من أوتوستراد الأردن إلى العراق وشمال سورية، كما أنه يشترك مع محور شمال – جنوب، الذي سيتم تنفيذه وفق نظام B.O.T، بطول يصل إلى ٣٢.٥ كلم، مما يكسبه الأهمية الكبرى بين المقاطع الأخرى من جهة نقل عدد كبيرمن الشاحنات، إضافةً لربطه مع المطار الدولي”.‏

يذكر أن طول تحويلة دمشق الكبرى يبلغ ١٦٠ كلم تقريباً، وتعتبر هذه التحويلة محوراً رئيسياً مخدِّماً للمناطق المحيطة بدمشق، كما تحقق ربطاً للأوتوسترادات الدولية مع الطرق المحلية، بما يساهم في تخفيف الضغط المروري على دمشق، وذلك من خلال إمكانية إخراج الشاحنات العابرة من الشمال إلى الجنوب، باتجاه الحدود السورية الأردنية، وبالعكس.‏

 

 

  • فريق ماسة
  • 2015-04-18
  • 13145
  • من الأرشيف

البدء بتنفيذ الجزء الثالث من تحويلة دمشق الطرقية

أكد مدير عام “المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية”، علي حمود، أن رئاسة “مجلس الوزراء” وافقت على المباشرة بتنفيذ القسم الثالث من تحويلة دمشق الكبرى،  والذي من شأنه أن يلعب دوراً محورياً في عمليات نقل البضائع والشاحنات، وبالتالي دعم حركة التبادل التجاري. وبيّن حمود أن القسم الثالث من التحويلة، يبدأ من عقدة دير علي، على أوتوستراد دمشق – درعا، وينتهي عند عقدة الضمير على طريق دمشق – بغداد، في نهاية المنطقة الصناعية بـ”عدرا”، بطول ٧٠ كلم. وأشار حمود إلى أن الإجراءات اللازمة لاستصدار قرار الاستملاك بطول ٢٠ كلم تقريباً، يتم اتخاذها حالياً، وذلك من عقدة دير علي وحتى التقاطع مع طريق السويداء. وقال حمود: “تكمن أهمية هذا المقطع بارتباطه مع مطار دمشق الدولي، ويعتبر القسم الأساسي لنقل حركة المركبات من أوتوستراد الأردن إلى العراق وشمال سورية، كما أنه يشترك مع محور شمال – جنوب، الذي سيتم تنفيذه وفق نظام B.O.T، بطول يصل إلى ٣٢.٥ كلم، مما يكسبه الأهمية الكبرى بين المقاطع الأخرى من جهة نقل عدد كبيرمن الشاحنات، إضافةً لربطه مع المطار الدولي”.‏ يذكر أن طول تحويلة دمشق الكبرى يبلغ ١٦٠ كلم تقريباً، وتعتبر هذه التحويلة محوراً رئيسياً مخدِّماً للمناطق المحيطة بدمشق، كما تحقق ربطاً للأوتوسترادات الدولية مع الطرق المحلية، بما يساهم في تخفيف الضغط المروري على دمشق، وذلك من خلال إمكانية إخراج الشاحنات العابرة من الشمال إلى الجنوب، باتجاه الحدود السورية الأردنية، وبالعكس.‏    

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة