وصل الوفد الرسمي السوري إلى العاصمة الروسية للمشاركة في منتدى موسكو التشاوري التمهيدي الثاني، وسط توقعات بعدم حصول اختراق كبير خلال هذه الجولة على اعتبار أنها تأتي في إطار الجولات التمهيدية بين الحكومة والمعارضة.

وتنطلق اليوم في العاصمة الروسية فعاليات لقاء موسكو الثاني التي ستجمع الوفد الرسمي وقوى وشخصيات معارضة ومن أحزاب مرخصة ومن المجتمع المدني وتستمر إلى يوم الخميس.

ولم تتوقع مصادر دبلوماسية عربية في موسكو تحدثت لـ«الوطن» حصول اختراق كبير خلال هذه الجولة على اعتبار أنها تأتي في إطار الجولات التمهيدية بين الحكومة والمعارضة، وأشارت المصادر إلى أن الأمر الإيجابي في هذه الجولة قد يكون في وجود جدول أعمال سيتم التحاور حول بنوده التي تتضمن في مقدمتها، حسب المصادر، ضرورة تضافر جهود كل السوريين لمحاربة الإرهاب وتشجيع المصالحات الوطنية وكل ما من شأنه إيجاد مناخ آمن يؤدي إلى مفاوضات جدية بعيداً عن التدخلات الخارجية والإرهاب.

المصادر أكدت أن «اجتماعات المعارضة فيما بينها ستتواصل على مدار يومين ثم يعقد اللقاء بين وفد الحكومة والمعارضة الأربعاء، وعلى أن تعقد الخميس الجلسة الختامية»، وكشفت أن تشكيلة الوفد الرسمي ذاتها التي حضرت في لقاء موسكو1 ويترأسه سفير سورية في الأمم المتحدة بشار الجعفري بمشاركة سفير سورية في موسكو رياض حداد.

وفي اتصال من موسكو مع «الوطن» أعربت أمين سر هيئة العمل ميس كريدي عن تفاؤلها بحدوث «شيء إيجابي» في المنتدى. وتحدثت عن جدول أعمال المنتدى وقالت إن «هناك 5 نقاط وصلت كمقترح من ميسر اللقاء فيتالي نعومكين وهي مقبولة لنا كهيئة عمل وطني»، مضيفة بأنها «تستند لما دار من حوارات في موسكو1 وهي تتحدث عن بناء الثقة وعن بحث الوضع الراهن وموضوع المصالحات ومكافحة الإرهاب ومهام القوى الوطنية للمشاركة في مواجهة التحديات بما فيها الإرهاب الدولي، كما تتحدث عن أسس العملية السياسية بما فيها بيان جنيف».

وأكدت كريدي أن هيئة العمل «ايجابية مع كل قوى المعارضة، لكن سندقق في تكنيك الدعوات لأنه يبدو هناك تفوق عددي لجبهة التغيير»، معتبرة أن هذا «خطأ تكنيكي».

من جانبه، أوضح عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق منذر خدام في تصريح لـ«الوطن» أن «هيئة التنسيق تشارك بوفد مؤلف من خمسة أعضاء هم رئيس الهيئة حسن عبد العظيم وأعضاء المكتب التنفيذي صفوان عكاش وعبد المجيد حمو وزياد وطفة ومحمد حجازي.

ووجه خدام انتقادات للائتلاف المعارض بسبب مقاطعته لقاء موسكو الثاني موضحاً أن الائتلاف لا يعرف سوى الرفض والرفض، معبراً عن اعتقاده بالوقت ذاته أن اتفاق الإطار حول الملف النووي الإيراني الذي تم إنجازه أخيراً سينعكس «مئة بالمئة» على حل الأزمة السورية، وملمحاً إلى أن التغييرات التي حصلت على أرض الميدان في إدلب ومعبر نصيب الحدودي ومخيم اليرموك قد تدفع الجميع للجلوس على طاولة المفاوضات.

بدوره، قال أمين عام حزب الشباب الوطني السوري ماهر مرهج لـ«الوطن» إن الوفد الذي سيمثل الأحزاب المرخصة غادر إلى موسكو ويضم ثلاث شخصيات، وذلك بعد أن وافقت موسكو على رفع تمثيل الأحزاب المرخصة إلى ثلاثة.

لكن رئيس تيار بناء الدولة لؤي حسين أكد لـ«الوطن» عدم مشاركة التيار في المنتدى بسبب عدم رفع السلطات منع السفر عن رئيسه، معتبراً ذلك «دليلاً على عدم جدية السلطة في خلق مناخات إيجابية لحل سياسي في البلاد».

  • فريق ماسة
  • 2015-04-05
  • 10735
  • من الأرشيف

التنسيق تنتقد «الائتلاف» للمقاطعة.. والعمل «متفائلة» ..«موسكو 2» ينطلق اليوم....«بناء الدولة» لن يشارك...-

وصل الوفد الرسمي السوري إلى العاصمة الروسية للمشاركة في منتدى موسكو التشاوري التمهيدي الثاني، وسط توقعات بعدم حصول اختراق كبير خلال هذه الجولة على اعتبار أنها تأتي في إطار الجولات التمهيدية بين الحكومة والمعارضة. وتنطلق اليوم في العاصمة الروسية فعاليات لقاء موسكو الثاني التي ستجمع الوفد الرسمي وقوى وشخصيات معارضة ومن أحزاب مرخصة ومن المجتمع المدني وتستمر إلى يوم الخميس. ولم تتوقع مصادر دبلوماسية عربية في موسكو تحدثت لـ«الوطن» حصول اختراق كبير خلال هذه الجولة على اعتبار أنها تأتي في إطار الجولات التمهيدية بين الحكومة والمعارضة، وأشارت المصادر إلى أن الأمر الإيجابي في هذه الجولة قد يكون في وجود جدول أعمال سيتم التحاور حول بنوده التي تتضمن في مقدمتها، حسب المصادر، ضرورة تضافر جهود كل السوريين لمحاربة الإرهاب وتشجيع المصالحات الوطنية وكل ما من شأنه إيجاد مناخ آمن يؤدي إلى مفاوضات جدية بعيداً عن التدخلات الخارجية والإرهاب. المصادر أكدت أن «اجتماعات المعارضة فيما بينها ستتواصل على مدار يومين ثم يعقد اللقاء بين وفد الحكومة والمعارضة الأربعاء، وعلى أن تعقد الخميس الجلسة الختامية»، وكشفت أن تشكيلة الوفد الرسمي ذاتها التي حضرت في لقاء موسكو1 ويترأسه سفير سورية في الأمم المتحدة بشار الجعفري بمشاركة سفير سورية في موسكو رياض حداد. وفي اتصال من موسكو مع «الوطن» أعربت أمين سر هيئة العمل ميس كريدي عن تفاؤلها بحدوث «شيء إيجابي» في المنتدى. وتحدثت عن جدول أعمال المنتدى وقالت إن «هناك 5 نقاط وصلت كمقترح من ميسر اللقاء فيتالي نعومكين وهي مقبولة لنا كهيئة عمل وطني»، مضيفة بأنها «تستند لما دار من حوارات في موسكو1 وهي تتحدث عن بناء الثقة وعن بحث الوضع الراهن وموضوع المصالحات ومكافحة الإرهاب ومهام القوى الوطنية للمشاركة في مواجهة التحديات بما فيها الإرهاب الدولي، كما تتحدث عن أسس العملية السياسية بما فيها بيان جنيف». وأكدت كريدي أن هيئة العمل «ايجابية مع كل قوى المعارضة، لكن سندقق في تكنيك الدعوات لأنه يبدو هناك تفوق عددي لجبهة التغيير»، معتبرة أن هذا «خطأ تكنيكي». من جانبه، أوضح عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق منذر خدام في تصريح لـ«الوطن» أن «هيئة التنسيق تشارك بوفد مؤلف من خمسة أعضاء هم رئيس الهيئة حسن عبد العظيم وأعضاء المكتب التنفيذي صفوان عكاش وعبد المجيد حمو وزياد وطفة ومحمد حجازي. ووجه خدام انتقادات للائتلاف المعارض بسبب مقاطعته لقاء موسكو الثاني موضحاً أن الائتلاف لا يعرف سوى الرفض والرفض، معبراً عن اعتقاده بالوقت ذاته أن اتفاق الإطار حول الملف النووي الإيراني الذي تم إنجازه أخيراً سينعكس «مئة بالمئة» على حل الأزمة السورية، وملمحاً إلى أن التغييرات التي حصلت على أرض الميدان في إدلب ومعبر نصيب الحدودي ومخيم اليرموك قد تدفع الجميع للجلوس على طاولة المفاوضات. بدوره، قال أمين عام حزب الشباب الوطني السوري ماهر مرهج لـ«الوطن» إن الوفد الذي سيمثل الأحزاب المرخصة غادر إلى موسكو ويضم ثلاث شخصيات، وذلك بعد أن وافقت موسكو على رفع تمثيل الأحزاب المرخصة إلى ثلاثة. لكن رئيس تيار بناء الدولة لؤي حسين أكد لـ«الوطن» عدم مشاركة التيار في المنتدى بسبب عدم رفع السلطات منع السفر عن رئيسه، معتبراً ذلك «دليلاً على عدم جدية السلطة في خلق مناخات إيجابية لحل سياسي في البلاد».

المصدر : الوطن


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة