الرئيس الأميركي باراك أوباما يقول إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أخطأ في الماضي بشأن الملف النووي الإيراني مشيراً إلى أن الخلاف مع إسرائيل بسبب كلمة نتنياهو هو خلاف عابر لن يكون له ضرر دائم. ووزير الخارجية الأميري يحذر إسرائيل من الإضرار بالمفاوضات النووية مع إيران وتقويض الجهود الدبلوماسية.

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أخطأ في الماضي بشأن الملف النووي الإيراني، مؤكداً في الوقت نفسه أنه ليس على خلاف شخصي معه.

أوباما وفي مقابلة تلفزيونية أكد أن الخلاف مع إسرائيل بسبب الكلمة التي من المزمع أن يلقيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس لمعارضته الاتفاق مع إيران هو خلاف عابر لن يكون له ضرر دائم.

من جهة ثانية حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري إسرائيل من الإضرار بالمفاوضات النووية مع إيران، مؤكداً أنه ينبغي عليها عدم تقويض الجهود الدبلوماسية.

كيري اجتمع بنظيره الإيراني جواد ظريف في أول لقاء في الجولة الحالية من المحادثات التي تجري في مونترو السويسرية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

من جهته دعا ظريف لرفع كامل العقوبات التي فرضت على إيران في إطار أي اتفاق. في سياق متصل، حذرت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس أعضاء الكونجرس من السعي إلى فرض عقوبات جديدة على إيران، بينما هي تجري محادثات مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي.

رايس اعتبرت أن مثل هذا التدخل قد يطيح الجهود الدبلوماسية، وقالت في كلمة أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك) وهي جماعة ضغط مؤيدة لإسرائيل إن الكونغرس أدى دوراً مهماً في المساعدة على بناء العقوبات ضد إيران، لكن ينبغي له ألا يؤدي دور المفسد الآن على حد تعبيرها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إنه متفق والولايات المتحدة على منع إيران من امتلاك سلاح نووي إلا أن الاختلاف هو على طريقة المنع.

نتنياهو الذي تحدث أمام اللجنة السياسية الأميركية الإسرائيلية إيباك في واشنطن اعتبر أن الحلف مع واشنطن هو أقوى من أي وقت مضى.

 

  • فريق ماسة
  • 2015-03-02
  • 11882
  • من الأرشيف

أوباما: نتنياهو أخطأ بشأن الملف النووي الإيراني

الرئيس الأميركي باراك أوباما يقول إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أخطأ في الماضي بشأن الملف النووي الإيراني مشيراً إلى أن الخلاف مع إسرائيل بسبب كلمة نتنياهو هو خلاف عابر لن يكون له ضرر دائم. ووزير الخارجية الأميري يحذر إسرائيل من الإضرار بالمفاوضات النووية مع إيران وتقويض الجهود الدبلوماسية. قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أخطأ في الماضي بشأن الملف النووي الإيراني، مؤكداً في الوقت نفسه أنه ليس على خلاف شخصي معه. أوباما وفي مقابلة تلفزيونية أكد أن الخلاف مع إسرائيل بسبب الكلمة التي من المزمع أن يلقيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس لمعارضته الاتفاق مع إيران هو خلاف عابر لن يكون له ضرر دائم. من جهة ثانية حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري إسرائيل من الإضرار بالمفاوضات النووية مع إيران، مؤكداً أنه ينبغي عليها عدم تقويض الجهود الدبلوماسية. كيري اجتمع بنظيره الإيراني جواد ظريف في أول لقاء في الجولة الحالية من المحادثات التي تجري في مونترو السويسرية بشأن البرنامج النووي الإيراني. من جهته دعا ظريف لرفع كامل العقوبات التي فرضت على إيران في إطار أي اتفاق. في سياق متصل، حذرت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس أعضاء الكونجرس من السعي إلى فرض عقوبات جديدة على إيران، بينما هي تجري محادثات مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي. رايس اعتبرت أن مثل هذا التدخل قد يطيح الجهود الدبلوماسية، وقالت في كلمة أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك) وهي جماعة ضغط مؤيدة لإسرائيل إن الكونغرس أدى دوراً مهماً في المساعدة على بناء العقوبات ضد إيران، لكن ينبغي له ألا يؤدي دور المفسد الآن على حد تعبيرها. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إنه متفق والولايات المتحدة على منع إيران من امتلاك سلاح نووي إلا أن الاختلاف هو على طريقة المنع. نتنياهو الذي تحدث أمام اللجنة السياسية الأميركية الإسرائيلية إيباك في واشنطن اعتبر أن الحلف مع واشنطن هو أقوى من أي وقت مضى.  

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة