غيرت وزارة التربية نمط أسئلة امتحان اللغة الإنكليزية للصف التاسع وبين تعميم لها أن التغيير يطول كل طلاب المدارس الرسمية والمستولى عليها والخاصة وما في حكمها.

وأعاد التعميم توزيع الدرجات على الأسئلة بحيث يكون لأسئلة القراءة عشر درجات واستخدام اللغة عشرون درجة والكتابة عشر درجات، أما أسئلة الامتحان فستكون علامتها من 80 تقسم على 2 للحصول على نتيجة الطالب المكونة من أربعين علامة.

ووفق التعميم ونموذج الأسئلة فإن ورقة الأسئلة تتضمن ثلاثة أقسام رئيسية تحتوي على تسعة مجموعات من الأسئلة، يجيب عنها الطلاب خلال ساعة ونصف الساعة من الزمن.

ويقيس القسم الأول من الأسئلة مقدرة الطالب على القراءة وفهم النص وله عشرون درجة ويتألف من نصين (A + B) بحيث يتم اختيار نص من كتاب الطالب وآخر من كتاب الأنشطة، أو نصين موازيين لهما بحيث تكون مفرداتهما وتراكيبهما مما ورد في المنهاج، ويتألف كل نص من 100 كلمة تقريباً وتوضع خطوط تحت ثلاث كلمات في النص الأول.

ويطلب من الطالب بعد قراءة النص اختيار الإجابة الصحيحة من عدة خيارات واختيار اثنتين من الكلمات التي تحتها خط في النص لتناسب مع التعريف في ورقة الأسئلة والإجابة بصح أم خطأ والإجابة عن سؤالين حول النص.

أما القسم الثاني من الأسئلة فيقيس قدرة الطالب على استخدام اللغة وله أربعون درجة ويشمل أسئلة موضوعية في القواعد والتراكيب (اختياراً من متعدد - إملاء فراغات بكلمات وظيفية أو تعابير قواعدية لإكمال حوار- اختيار الزمن الصحيح ويضم الأزمنة التي يحتويها الكتاب)

على حين يقيس القسم الثالث من الأسئلة قدرة الطالب على الكتابة وله عشرون درجة ويحوي صياغة أسئلة وأجوبة مناسبة لإكمال حوارين وكتابة موضوع إنشاء اختياري من موضوعين بنحو خمسين كلمة.

و التعديل جاء بعد ورشتي عمل لوضع مواصفات الأسئلة وأضافت إن تعديل نموذج الأسئلة جاء بسبب المنهاج الجديد للغة حيث تم تعديل الأسئلة بما يتناسب مع المنهاج الجديد، بحيث يقيس النموذج الجديد المهارات نفسها ولكن ما يتناسب مع النموذج الجديد للمنهاج، حيث توجد أسئلة استيعاب وأسئلة جديدة وتغطية لمعلومات الصف التاسع.
  • فريق ماسة
  • 2010-11-22
  • 11606
  • من الأرشيف

التربية تغير نمط أسئلة امتحان اللغة الإنكليزية للصف التاسع

غيرت وزارة التربية نمط أسئلة امتحان اللغة الإنكليزية للصف التاسع وبين تعميم لها أن التغيير يطول كل طلاب المدارس الرسمية والمستولى عليها والخاصة وما في حكمها. وأعاد التعميم توزيع الدرجات على الأسئلة بحيث يكون لأسئلة القراءة عشر درجات واستخدام اللغة عشرون درجة والكتابة عشر درجات، أما أسئلة الامتحان فستكون علامتها من 80 تقسم على 2 للحصول على نتيجة الطالب المكونة من أربعين علامة. ووفق التعميم ونموذج الأسئلة فإن ورقة الأسئلة تتضمن ثلاثة أقسام رئيسية تحتوي على تسعة مجموعات من الأسئلة، يجيب عنها الطلاب خلال ساعة ونصف الساعة من الزمن. ويقيس القسم الأول من الأسئلة مقدرة الطالب على القراءة وفهم النص وله عشرون درجة ويتألف من نصين (A + B) بحيث يتم اختيار نص من كتاب الطالب وآخر من كتاب الأنشطة، أو نصين موازيين لهما بحيث تكون مفرداتهما وتراكيبهما مما ورد في المنهاج، ويتألف كل نص من 100 كلمة تقريباً وتوضع خطوط تحت ثلاث كلمات في النص الأول. ويطلب من الطالب بعد قراءة النص اختيار الإجابة الصحيحة من عدة خيارات واختيار اثنتين من الكلمات التي تحتها خط في النص لتناسب مع التعريف في ورقة الأسئلة والإجابة بصح أم خطأ والإجابة عن سؤالين حول النص. أما القسم الثاني من الأسئلة فيقيس قدرة الطالب على استخدام اللغة وله أربعون درجة ويشمل أسئلة موضوعية في القواعد والتراكيب (اختياراً من متعدد - إملاء فراغات بكلمات وظيفية أو تعابير قواعدية لإكمال حوار- اختيار الزمن الصحيح ويضم الأزمنة التي يحتويها الكتاب) على حين يقيس القسم الثالث من الأسئلة قدرة الطالب على الكتابة وله عشرون درجة ويحوي صياغة أسئلة وأجوبة مناسبة لإكمال حوارين وكتابة موضوع إنشاء اختياري من موضوعين بنحو خمسين كلمة. و التعديل جاء بعد ورشتي عمل لوضع مواصفات الأسئلة وأضافت إن تعديل نموذج الأسئلة جاء بسبب المنهاج الجديد للغة حيث تم تعديل الأسئلة بما يتناسب مع المنهاج الجديد، بحيث يقيس النموذج الجديد المهارات نفسها ولكن ما يتناسب مع النموذج الجديد للمنهاج، حيث توجد أسئلة استيعاب وأسئلة جديدة وتغطية لمعلومات الصف التاسع.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة