القوات المسلحة الاردنية تؤكد أن المؤشرات الأولية تفيد بأن سقوط الطائرة فوق الرقة لم يكنْ بنيران تنظيم "داعش"، وهو ما كان أعلنه "البنتاغون"... تفاصيل أكثر عن عملية إسقاط الطائرة قدمه موقع الميادين نت وفيما يلي الشرح:

كان الطيّار الأردني معاذ صافي يوسف الكساسبة يحلق بطائرته "ال أف ستة عشر" (فانتوم) شمال نهر الفرات في محافظة الرقة السورية عندما أسقط تنظيم "داعش" طائرته ووقع هو أسيراً بيد التنظيم.

 عدة معطيات أساسية لشرح تفاصيل ما جرى تحدثّت عنها مصادر عسكرية سورية:

- أولا: التوقيت:

فبين الساعتين التاسعة والعاشرة من صباح يوم الرابع والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر أطلق صاروخ يفترض أنه استهدف الطائرة، إذّ لوحظ بعد هذا التوقيت تحليق مكثف لاثنتي عشْرة مقاتلة حربية تابعة للتحالف مصحوبة بثلاث طائرات استطلاع جوي وثلاث طائرات للتزويد بالوقود قريبة من أماكن طيران المقاتلات الحربية مما يرجح أن يكون  إسقاط الطائرة قد جرى في هذا التوقيت.

- ثانيا: الصواريخ:

إذ ترجّح المصادر أن يكون استهداف الطائرة  قد حدث عن طريق صاروخ من نوع "إيغلا" روسي الصنع أو ربما يكون صينيا من نوع fn6

 والمعروف أن المدى المجدي لهذين الصاروخين هو أربعة كيلومترات فيما تحلق غالباً طائرات الإف ستة عشر على ارتفاع يراوح  بين ستة كيلومترات وثمانية كيلومترات مما يعني أن الطائرة كانت تحلق على علو أقل من المعتاد إما لعطل فني كما ترجح المصادر العسكرية أو لمتابعة هدف ما.

 - ثالثا: المكان:

فالحادثة وقعت على بعد عشرين كيلومتراً عن الرقة وتحديداً في جبل العكيرشي وهي منطقة تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة الرقة.

وللمكان رمزيته الخاصة فهنا أقام "داعش" معسكر أسامة بن لادن في حقل للرمي كان تابعاً للفرقة السابعة عشْرة في الجيش السوري.

وهنا حاولت سابقا قوة "دلتا" تابعة للقوات الخاصة الأميركية تنفيذ عملية الانزال في الرابع من تموز/ يوليو وكان الهدف إنقاذ رهائن أميركيين كان "داعش" يحتجزهم فيه بينهم جيمس فوليك شاركت فيها نحو خمسين طائرة، ولكنها فشلت .

 أخيرا يذكر المرصد السوري المعارض بمفارقة مهمة وهي أن سلاح الجوي السوري نفذ خلال شهرين ألفين وتسعمئة وأربعاً وسبعين غارة من دون أي خسائر للطائرات السورية، بينما نفذ  التحالف أقل من ثلاثمئة غارة خلال الفترة نفسها أسقطت خلالها طائرة "اف16".

  • فريق ماسة
  • 2014-12-25
  • 12294
  • من الأرشيف

الطائرة الأردنية أسقطت بصاروخ روسي أو صيني..تفاصيل الإسقاط وأسر الطيار معاذ الكساسبة

القوات المسلحة الاردنية تؤكد أن المؤشرات الأولية تفيد بأن سقوط الطائرة فوق الرقة لم يكنْ بنيران تنظيم "داعش"، وهو ما كان أعلنه "البنتاغون"... تفاصيل أكثر عن عملية إسقاط الطائرة قدمه موقع الميادين نت وفيما يلي الشرح: كان الطيّار الأردني معاذ صافي يوسف الكساسبة يحلق بطائرته "ال أف ستة عشر" (فانتوم) شمال نهر الفرات في محافظة الرقة السورية عندما أسقط تنظيم "داعش" طائرته ووقع هو أسيراً بيد التنظيم.  عدة معطيات أساسية لشرح تفاصيل ما جرى تحدثّت عنها مصادر عسكرية سورية: - أولا: التوقيت: فبين الساعتين التاسعة والعاشرة من صباح يوم الرابع والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر أطلق صاروخ يفترض أنه استهدف الطائرة، إذّ لوحظ بعد هذا التوقيت تحليق مكثف لاثنتي عشْرة مقاتلة حربية تابعة للتحالف مصحوبة بثلاث طائرات استطلاع جوي وثلاث طائرات للتزويد بالوقود قريبة من أماكن طيران المقاتلات الحربية مما يرجح أن يكون  إسقاط الطائرة قد جرى في هذا التوقيت. - ثانيا: الصواريخ: إذ ترجّح المصادر أن يكون استهداف الطائرة  قد حدث عن طريق صاروخ من نوع "إيغلا" روسي الصنع أو ربما يكون صينيا من نوع fn6  والمعروف أن المدى المجدي لهذين الصاروخين هو أربعة كيلومترات فيما تحلق غالباً طائرات الإف ستة عشر على ارتفاع يراوح  بين ستة كيلومترات وثمانية كيلومترات مما يعني أن الطائرة كانت تحلق على علو أقل من المعتاد إما لعطل فني كما ترجح المصادر العسكرية أو لمتابعة هدف ما.  - ثالثا: المكان: فالحادثة وقعت على بعد عشرين كيلومتراً عن الرقة وتحديداً في جبل العكيرشي وهي منطقة تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة الرقة. وللمكان رمزيته الخاصة فهنا أقام "داعش" معسكر أسامة بن لادن في حقل للرمي كان تابعاً للفرقة السابعة عشْرة في الجيش السوري. وهنا حاولت سابقا قوة "دلتا" تابعة للقوات الخاصة الأميركية تنفيذ عملية الانزال في الرابع من تموز/ يوليو وكان الهدف إنقاذ رهائن أميركيين كان "داعش" يحتجزهم فيه بينهم جيمس فوليك شاركت فيها نحو خمسين طائرة، ولكنها فشلت .  أخيرا يذكر المرصد السوري المعارض بمفارقة مهمة وهي أن سلاح الجوي السوري نفذ خلال شهرين ألفين وتسعمئة وأربعاً وسبعين غارة من دون أي خسائر للطائرات السورية، بينما نفذ  التحالف أقل من ثلاثمئة غارة خلال الفترة نفسها أسقطت خلالها طائرة "اف16".

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة