نواة الحلف الحقيقي للحرب على الإرهاب هي ما تصنعه الدول التي تخوض الحرب فعلياً. من وحي هذا العنوان الذي شكل محور الكلمات التي ألقاها المشاركون في مؤتمر مكافحة الإرهاب في طهران، الذي رعاه الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، توّجت المحادثات الثلاثية الإيرانية ـ العراقية ـ السورية، بالتفاهم على مأسسة التعاون المشترك، في مجالي مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي، وبدأت الخطوات القانونية اللازمة لتشكيل مجلس تنسيق ثلاثي مفتوح أمام مشاركة من يرغب من دول الجوار المهتمة بتطوير التعاون الاقتصادي والتكامل الأمني، والمعنيون بالانضمام هم تركيا ودول الخليج من جهة، ولكن بصورة ملحة، المعنيون هم لبنان والأردن.

هذا التطور الجيوسياسي يعني ولادة كيان سياسي دستوري أمني اقتصادي، سيكون شريكاً في رسم الخريطة العسكرية للمواجهة مع الإرهاب و»إسرائيل» معاً، والخريطة الاقتصادية لأنابيب النفط والغاز، وسيكون محوراً فاعلاً في رسم السياسات الكبرى في خرائط المنطقة، وفقاً لتعليقات الخبراء الذين واكبوا ولادة هذا المشروع الواعد.

  • فريق ماسة
  • 2014-12-09
  • 12263
  • من الأرشيف

إيران والعراق وسورية لتشكيل مجلس تنسيق أمني اقتصادي

نواة الحلف الحقيقي للحرب على الإرهاب هي ما تصنعه الدول التي تخوض الحرب فعلياً. من وحي هذا العنوان الذي شكل محور الكلمات التي ألقاها المشاركون في مؤتمر مكافحة الإرهاب في طهران، الذي رعاه الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، توّجت المحادثات الثلاثية الإيرانية ـ العراقية ـ السورية، بالتفاهم على مأسسة التعاون المشترك، في مجالي مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي، وبدأت الخطوات القانونية اللازمة لتشكيل مجلس تنسيق ثلاثي مفتوح أمام مشاركة من يرغب من دول الجوار المهتمة بتطوير التعاون الاقتصادي والتكامل الأمني، والمعنيون بالانضمام هم تركيا ودول الخليج من جهة، ولكن بصورة ملحة، المعنيون هم لبنان والأردن. هذا التطور الجيوسياسي يعني ولادة كيان سياسي دستوري أمني اقتصادي، سيكون شريكاً في رسم الخريطة العسكرية للمواجهة مع الإرهاب و»إسرائيل» معاً، والخريطة الاقتصادية لأنابيب النفط والغاز، وسيكون محوراً فاعلاً في رسم السياسات الكبرى في خرائط المنطقة، وفقاً لتعليقات الخبراء الذين واكبوا ولادة هذا المشروع الواعد.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة