أصدرت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش السورية التقرير رقم 1/975/12/ع م ج تاريخ 16/9/2014 حول الوضع الإنتاجي في مبقرة طرطوس.

وقد خلص التقرير إلى انخفاض نسبة إنتاج الحليب خلال الربع الأول من عام 2012 بنسبة زادت على 65% ووجود ضعف عام بقطيع الأبقار وضعف بالقطيع النامي من عمر (7-12) شهراً إضافة إلى اختلاف أوزان وأحجام الولادات الحاصلة ما يدل على وجود مشاكل في التربية والتغذية ونفوق بين العجول الرضيعة بنسبة كبيرة.

كما ناقش التقرير بحسب صحيفة تشرين السورية تجاوزات مدير المبقرة التي بدأت ببيع العجول المسمنة بدون قيود وبيع بكاكير وأبقار حوامل على أنها فارغة أو خنثى أو منسقة خلافاً للواقع، إضافة إلى المخالفات بشراء القش وإتلاف 17 طناً حليباً وذبح /22/ رأس بقر حلوب وحوامل بسبب التخمة الغذائية والإهمال وذلك خلال يوم واحد.. وحصول إجهاضات كثيرة في الأبقار الحوامل ونسبة التخلف التناسلي.. إضافة إلى قضايا كثيرة تضمنها التقرير تحت بند تجاوزات مدير المبقرة.

وقد خلص التقرير إلى الطلب من السيد وزير الزراعة اتخاذ الإجراءات اللازمة بكف يد المهندس سامر صبح مدير مبقرة طرطوس عن عمله استناداً لأحكام المادة /47/ الفقرة /ج/ من قانون الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش.

ودعوة وزارة المالية إلى إلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لمدير المبقرة وزوجته وذلك ضماناً لمبلغ وقدره /9.5/ ملايين ليرة وما سيظهره التحقيق اللاحق مستقبلاً.

والجدير بالذكر أن الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية قامت في نيسان وآذار من العام 2013 بنقل عدد من الأبقار من العرق الشامي الأحمر من غوطة دمشق إلى محطة أبقار زاهد ومحطة فديو في اللاذقية وبعد المعلومات التي وردت إلى الهيئة حول تردي الوضع الصحي لهذه الأبقار قامت بإرسال بعثة للتدقيق في وضع القطيع.

وتبين فقدان رأس من القطيع ونقص /3/ مواليد ونقص فحل تربية، حيث كان عدد الحوامل بين القطيع /11/ بيع منها /3/ ولادات وتم تسليم الهيئة /5 /ولادات ما يعني نقص /3/ مواليد لم يعرف مصيرها، وقد تم ضبط بقرة منها خلال شهر أيلول 2013 بسيارة مع بقرتين دون قيود وأعادها التاجر.. ليتبين لاحقاً غيابها عن القيود ونتيجة هذا الوضع تم نقل القطيع الأحمر إلى محطة تربية الجاموس في منطقة الغاب بمحافظة حماة.

  • فريق ماسة
  • 2014-11-01
  • 13507
  • من الأرشيف

تحت بند تجاوزات مدير المبقرة...تقرير للرقابة والتفتيش يوصي بكف يد السيد سامر صبح عن عمله والحجز على أمواله

أصدرت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش السورية التقرير رقم 1/975/12/ع م ج تاريخ 16/9/2014 حول الوضع الإنتاجي في مبقرة طرطوس. وقد خلص التقرير إلى انخفاض نسبة إنتاج الحليب خلال الربع الأول من عام 2012 بنسبة زادت على 65% ووجود ضعف عام بقطيع الأبقار وضعف بالقطيع النامي من عمر (7-12) شهراً إضافة إلى اختلاف أوزان وأحجام الولادات الحاصلة ما يدل على وجود مشاكل في التربية والتغذية ونفوق بين العجول الرضيعة بنسبة كبيرة. كما ناقش التقرير بحسب صحيفة تشرين السورية تجاوزات مدير المبقرة التي بدأت ببيع العجول المسمنة بدون قيود وبيع بكاكير وأبقار حوامل على أنها فارغة أو خنثى أو منسقة خلافاً للواقع، إضافة إلى المخالفات بشراء القش وإتلاف 17 طناً حليباً وذبح /22/ رأس بقر حلوب وحوامل بسبب التخمة الغذائية والإهمال وذلك خلال يوم واحد.. وحصول إجهاضات كثيرة في الأبقار الحوامل ونسبة التخلف التناسلي.. إضافة إلى قضايا كثيرة تضمنها التقرير تحت بند تجاوزات مدير المبقرة. وقد خلص التقرير إلى الطلب من السيد وزير الزراعة اتخاذ الإجراءات اللازمة بكف يد المهندس سامر صبح مدير مبقرة طرطوس عن عمله استناداً لأحكام المادة /47/ الفقرة /ج/ من قانون الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش. ودعوة وزارة المالية إلى إلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لمدير المبقرة وزوجته وذلك ضماناً لمبلغ وقدره /9.5/ ملايين ليرة وما سيظهره التحقيق اللاحق مستقبلاً. والجدير بالذكر أن الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية قامت في نيسان وآذار من العام 2013 بنقل عدد من الأبقار من العرق الشامي الأحمر من غوطة دمشق إلى محطة أبقار زاهد ومحطة فديو في اللاذقية وبعد المعلومات التي وردت إلى الهيئة حول تردي الوضع الصحي لهذه الأبقار قامت بإرسال بعثة للتدقيق في وضع القطيع. وتبين فقدان رأس من القطيع ونقص /3/ مواليد ونقص فحل تربية، حيث كان عدد الحوامل بين القطيع /11/ بيع منها /3/ ولادات وتم تسليم الهيئة /5 /ولادات ما يعني نقص /3/ مواليد لم يعرف مصيرها، وقد تم ضبط بقرة منها خلال شهر أيلول 2013 بسيارة مع بقرتين دون قيود وأعادها التاجر.. ليتبين لاحقاً غيابها عن القيود ونتيجة هذا الوضع تم نقل القطيع الأحمر إلى محطة تربية الجاموس في منطقة الغاب بمحافظة حماة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة