دليل ماسة
أكثر الروابط استخداما
صححت وزارة النقل السورية للداخلية اليمنية معلوماتها التي وردت على الموقع الإلكتروني للأخيرة، مبينة أن اسم السفينة السورية هو " غاما لايف ستوك12 " وأن بحارتها "سالمون" وليس مصيرهم مجهولا.
وفيما يلي نص البيان الذي أصدرته وزارة النقل السورية:
حصل حريق في السفينة غاما لايفستوك 12 بين سواحل اليمن والصومال قبل مضيق باب المندب، وتحديداً قبالة منطقة مخا اليمنية (23 ميلاً بحرياً عنها) في الموقع التالي: 13.37N-43.00E,
وهي باخرة مخصصة لنقل المواشي كانت متجهة من ميناء جدة في السعودية إلى ميناء بربرا – الصومال، فارغة الحمولة ولا يوجد على متنها سوى طاقم السفينة.
وتصحيحاً لما ورد في الصحف الرسمية والمواقع الالكترونية، أوضح الخبير البحري الدكتور رامي حوّا أن اسم السفينة المحترقة هو(غاما لايف ستوك12 ) وليس (جون بوي )، وهي مسجلة تحت العلم السوري عام 1996، ذاكراً أهم بياناتها وهي:
- رقم أيمو 5115020 .
- رقم تسجيلها 279.
- نوعها : نقل مواشي.
- مكان وسنة البناء : ألمانيا عام1961.
- حمولة قائمة 1639 طن.
- وحمولة صافية 988 طن.
- مملوكة لكلٍ من : حسن يحيى أحمد زيدو، جمال أحمد زيدو، زيدوأحمد زيدو.
وبحسب تقرير ربان السفينة وكبيرالمهندسين على متنها، فقد بدأ الحريق من غرفة البحارة، وبسبب الرياح الشديدة انتشر الحريق ليشمل أجزاء مختلفة من السفينة، رغم كل محاولات الطاقم لإخماده، مما اضطر الربان بالإيعاز للطاقم لرمي قوارب النجاة وإخلاء السفينة لإنقاذ حياتهم.
وقد قامت ناقلة النفط المسماة( MT MAERSK BEAUFOR) بإنقاذهم جميعاً، وهم الآن على متنها سالمين، ويتوقع وصولهم إلى ميناء السويس خلال هذين اليومين.
وتمت موافاة وزارة النقل بتقارير مكتوبة من قبل الربان محمد بصو وكبير مهندسي السفينة علي العال عن الحريق، وكيفية حدوثه، والإجراءات التي اتخذت فور حدوث الحريق، والتي بموجبها ُأنقذ الطاقم بأكمله.
ونبين أنه سبق وأن تم تفويض هيئة التصنيف INSB لإجراء الكشف الفني للسفينة المذكورة بتاريخ 9/9/2010، في ميناء السويس، والذي بموجبه تم منح الشهادات المطلوبة لعمل السفينة وهي سارية المفعول حتى تاريخ 19/8/2011.
المصدر :
الماسة السورية
اكتب تعليق
كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة