أكد رئيس إدارة التفتيش القضائي المستشار محمد ديب مقطرن أنه تم رفع مقترح إلى مجلس القضاء الأعلى يتضمن تطوير آلية عمل التفتيش القضائي من خلال الطعن في الأحكام الصادرة من القضاة مشيراً لـ«الوطن» إلى أن هذا المقترح يأتي نفعاً للقانون في حال كان حكم القاضي مخالفاً للقانون.

 وبيّن مقطرن أن إدارة التفتيش القضائي لا يحق لها الطعن في الأحكام القضائية باعتبار أن الطعن أو الاستئناف من اختصاص محاكم أخرى مثل محكمة الاستئناف ومحكمة النقض في حين مهمة إدارة التفتيش هي النظر في كيفية صدور الحكم ومدى تطابقه مع الإجراءات القانونية المنصوص عليها «إلا أنه لا يحق لها تصويب هذا الحكم أو الطعن به».

ولفت إلى أن إدارة التفتيش القضائي تنظر في كل شكوى مقدمة لها من أي مواطن وفي حال ثبوت صحتها فإنها تقترح محاسبة القاضي إما باللوم أو بحسم الراتب أو العزل وهي أشد العقوبات التي يواجهها القاضي.

وأكد أنه يوجد قضاة فاسدون في القضاء إلا أن محاسبتهم بحاجة إلى أدلة واضحة.

  • فريق ماسة
  • 2014-08-26
  • 15393
  • من الأرشيف

مقطرن: لدينا قضاة «فاسدون»!

أكد رئيس إدارة التفتيش القضائي المستشار محمد ديب مقطرن أنه تم رفع مقترح إلى مجلس القضاء الأعلى يتضمن تطوير آلية عمل التفتيش القضائي من خلال الطعن في الأحكام الصادرة من القضاة مشيراً لـ«الوطن» إلى أن هذا المقترح يأتي نفعاً للقانون في حال كان حكم القاضي مخالفاً للقانون.  وبيّن مقطرن أن إدارة التفتيش القضائي لا يحق لها الطعن في الأحكام القضائية باعتبار أن الطعن أو الاستئناف من اختصاص محاكم أخرى مثل محكمة الاستئناف ومحكمة النقض في حين مهمة إدارة التفتيش هي النظر في كيفية صدور الحكم ومدى تطابقه مع الإجراءات القانونية المنصوص عليها «إلا أنه لا يحق لها تصويب هذا الحكم أو الطعن به». ولفت إلى أن إدارة التفتيش القضائي تنظر في كل شكوى مقدمة لها من أي مواطن وفي حال ثبوت صحتها فإنها تقترح محاسبة القاضي إما باللوم أو بحسم الراتب أو العزل وهي أشد العقوبات التي يواجهها القاضي. وأكد أنه يوجد قضاة فاسدون في القضاء إلا أن محاسبتهم بحاجة إلى أدلة واضحة.

المصدر : الماسة السورية


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة