ككلّ عام ومع نهاية شهر الصوم، تستعدّ القنوات المحلية لاستقبال نتائج الإحصاءات حول أعلى نسب مشاهدة للأعمال الدراميّة. خلال هذا الموسم، فرضت نهائيّات كأس العالم نفسها على البرمجة الرمضانيّة، ما دفع ببعض القنوات إلى عدم الإكثار في شراء انتاجات درامية. إلا أن المنافسة الرمضانية بقيت حاضرة على الشاشات المحلية، خصوصاً بين «أل بي سي آي»، و«الجديد»، و«أم تي في»، التي عرضت كلّ واحدة منها، أكثر من عمل درامي.

شركات الإحصاء في لبنان، نشرت أرقامها الرسميّة مؤخراً. ولأنّ هذه الأرقام تبقى دوماً مثار جدل، تعرض «السفير» هنا، وتوخياً للدقّة، الأرقام التي حصلت عليها من مصدرين مختلفين، هما شركة «ستات إيبسوس»، وشركة «جي أف كاي ميديا ريسرش ميدل إيست». اللافت أنّ الشركتين تقدّمان نسبا متشابهة في ما يتعلّق بالمسلسلات الأكثر مشاهدة، إذ يتصدّر لائحتيهما مسلسل «باب الحارة 6» كأكثر المسلسلات مشاهدةً في رمضان. كما تنحصر المنافسة بين القنوات الثلاث: «أل بي سي آي»، و«الجديد»، و«أم تي في»، في حين تغيب قناة «المستقبل» عن المنافسة، رغم عرضها مسلسل «كلام على ورق» من بطولة هيفاء وهبي الذي عوّلت عليه القناة لرفع نسب المشاهدة. كذلك تغيب «المنار» ومسلسل «ملح التراب»، و«أن بي أن» التي عرضت عملين مصريين ضخمين هما «دهشة» و«ابن حلال».

يقول مدير عام «ستات إيبسوس» كريستيان صعب لـ«السفير» إنّ المسلسل السوري «باب الحارة 6» على شاشة «أل بي سي آي» قد حصل على أعلى نسبة مشاهدة بين برامج رمضان، يليه مسلسل «اتهام» على «الجديد»، ومن ثم مسلسل «لو» على «أم تي في». ويأتي الجزء الأول من مسلسل «الإخوة» على «أل بي سي آي» في المرتبة الرابعة، في حين يحلّ الجزء الثاني منه على القناة ذاتها، في المرتبة الخامسة. أما سادساً، فيأتي المسلسل السوري «صرخة روح» على قناة «الجديد»، يليه نشرة الأخبار المسائية على قناة «أل بي سي آي» في المرتبة السابعة، فالمسلسل اللبناني «عشرة عبيد زغار» على قناة «أم تي في» في المرتبة الثامنة. ومن ثم تحلّ نشرة أخبار «الجديد» في المرتبة التاسعة، وختاماً المسلسل التركي «أحلام بريئة» الذي يعرض عند السادسة مساء على «الجديد» أيضاً.

اللافت أنّ المسلسل التركي المذكور يظهر بين المسلسلات التي نالت أكثر نسب مشاهدة رمضانياً، بحسب أرقام شركة «جي أف كي ميديا ريسرش ميدل أيست» أيضاً. يؤكّد عضو مجلس إدارة الشركة طارق عمّار لـ«السفير» أنّ قناة «الجديد» اختارت بذكاء عرض المسلسل التركي قبل الإفطار، إضافة الى عرض مسلسل سوري آخر وهو «صرخة روح 2» الذي حظي بنسبة مشاهدة عالية، قبل السادسة مساءً». ويؤكدّ عمّار أن «باب الحارة 6» قد نال أعلى نسبة مشاهدة، يليه «لو» بفارق ثمانية آلاف مشاهد، ومن ثم «اتهام» بفارق عشرة آلاف مشاهد عن «لو». ويرى عمّار أن تصدر هذه المسلسلات الثلاثة قائمة الأكثر مشاهدة، دليل على «المنافسة القوية بينها، وعلى ارتفاع حجم الإنفاق عليها». وهنا، يشيد عمار ببروز الدراما اللبنانية في المنافسة، خصوصاً «10 عبيد صغار»، و«لو». كما يلفت إلى وجود «استثمار في الإنتاج هذا العام، إذ إن كل محطة عرضت أكثر من عمل رمضاني على شاشتها». وعن المسلسلات التي عرضتها قنوات أخرى، يقول عمار: «إنها برزت بشكل خجول، ولا تصحّ مقارنتها مع المسلسلات المذكورة أعلاه».

في سياق متصل، كشفت شركة «ستات إيبسوس» لـ«السفير» عن القنوات اللبنانيّة الأكثر استفادةً من السوق الإعلانية خلال شهر رمضان، وتحديداً في الأسابيع الثلاثة الأولى منه. ورغم أنّ برامجها تغيب عن صدارة نسب المشاهدة، إلا أنّ قناة «المنار» تصدّرت لائحة الاستفادة من النفقات الدعائية بحسب إحصائيّات «ستات إيبسوس»، وذلك وفقاً للوائح الأسعار المعتمدة لدى شركات الإعلانات. وفي الحصيلة، استفادت «المنار» من السوق الإعلاني بمبلغ يقارب 27 مليون دولار أميركي، تليها «الجديد» بمبلغ يقارب 20 مليون دولار أميركي، ومن ثم «أم تي في» التي دخل عليها إعلانات بقيمة 17 مليون دولار تقريباً، من ثمّ «أل بي سي آي» بقيمة 16،7 مليون دولار، وبعدها «أو تي في» بمبلغ 15,9 مليون دولار، تليها «المستقبل» مع 14,7 مليون دولار، و«أن بي أن» مع 6,4 ملايين دولار، و«أل بي سي دراما» مع 6,3 ملايين دولار، وأخيراً «تلفزيون لبنان» بعائدات إعلانيّة بلغت 557,989 ألف دولار أميركي فقط لا غير.

  • فريق ماسة
  • 2014-07-27
  • 12053
  • من الأرشيف

«باب الحارة 6» و«اتهام» و«لو» في الصدارة

ككلّ عام ومع نهاية شهر الصوم، تستعدّ القنوات المحلية لاستقبال نتائج الإحصاءات حول أعلى نسب مشاهدة للأعمال الدراميّة. خلال هذا الموسم، فرضت نهائيّات كأس العالم نفسها على البرمجة الرمضانيّة، ما دفع ببعض القنوات إلى عدم الإكثار في شراء انتاجات درامية. إلا أن المنافسة الرمضانية بقيت حاضرة على الشاشات المحلية، خصوصاً بين «أل بي سي آي»، و«الجديد»، و«أم تي في»، التي عرضت كلّ واحدة منها، أكثر من عمل درامي. شركات الإحصاء في لبنان، نشرت أرقامها الرسميّة مؤخراً. ولأنّ هذه الأرقام تبقى دوماً مثار جدل، تعرض «السفير» هنا، وتوخياً للدقّة، الأرقام التي حصلت عليها من مصدرين مختلفين، هما شركة «ستات إيبسوس»، وشركة «جي أف كاي ميديا ريسرش ميدل إيست». اللافت أنّ الشركتين تقدّمان نسبا متشابهة في ما يتعلّق بالمسلسلات الأكثر مشاهدة، إذ يتصدّر لائحتيهما مسلسل «باب الحارة 6» كأكثر المسلسلات مشاهدةً في رمضان. كما تنحصر المنافسة بين القنوات الثلاث: «أل بي سي آي»، و«الجديد»، و«أم تي في»، في حين تغيب قناة «المستقبل» عن المنافسة، رغم عرضها مسلسل «كلام على ورق» من بطولة هيفاء وهبي الذي عوّلت عليه القناة لرفع نسب المشاهدة. كذلك تغيب «المنار» ومسلسل «ملح التراب»، و«أن بي أن» التي عرضت عملين مصريين ضخمين هما «دهشة» و«ابن حلال». يقول مدير عام «ستات إيبسوس» كريستيان صعب لـ«السفير» إنّ المسلسل السوري «باب الحارة 6» على شاشة «أل بي سي آي» قد حصل على أعلى نسبة مشاهدة بين برامج رمضان، يليه مسلسل «اتهام» على «الجديد»، ومن ثم مسلسل «لو» على «أم تي في». ويأتي الجزء الأول من مسلسل «الإخوة» على «أل بي سي آي» في المرتبة الرابعة، في حين يحلّ الجزء الثاني منه على القناة ذاتها، في المرتبة الخامسة. أما سادساً، فيأتي المسلسل السوري «صرخة روح» على قناة «الجديد»، يليه نشرة الأخبار المسائية على قناة «أل بي سي آي» في المرتبة السابعة، فالمسلسل اللبناني «عشرة عبيد زغار» على قناة «أم تي في» في المرتبة الثامنة. ومن ثم تحلّ نشرة أخبار «الجديد» في المرتبة التاسعة، وختاماً المسلسل التركي «أحلام بريئة» الذي يعرض عند السادسة مساء على «الجديد» أيضاً. اللافت أنّ المسلسل التركي المذكور يظهر بين المسلسلات التي نالت أكثر نسب مشاهدة رمضانياً، بحسب أرقام شركة «جي أف كي ميديا ريسرش ميدل أيست» أيضاً. يؤكّد عضو مجلس إدارة الشركة طارق عمّار لـ«السفير» أنّ قناة «الجديد» اختارت بذكاء عرض المسلسل التركي قبل الإفطار، إضافة الى عرض مسلسل سوري آخر وهو «صرخة روح 2» الذي حظي بنسبة مشاهدة عالية، قبل السادسة مساءً». ويؤكدّ عمّار أن «باب الحارة 6» قد نال أعلى نسبة مشاهدة، يليه «لو» بفارق ثمانية آلاف مشاهد، ومن ثم «اتهام» بفارق عشرة آلاف مشاهد عن «لو». ويرى عمّار أن تصدر هذه المسلسلات الثلاثة قائمة الأكثر مشاهدة، دليل على «المنافسة القوية بينها، وعلى ارتفاع حجم الإنفاق عليها». وهنا، يشيد عمار ببروز الدراما اللبنانية في المنافسة، خصوصاً «10 عبيد صغار»، و«لو». كما يلفت إلى وجود «استثمار في الإنتاج هذا العام، إذ إن كل محطة عرضت أكثر من عمل رمضاني على شاشتها». وعن المسلسلات التي عرضتها قنوات أخرى، يقول عمار: «إنها برزت بشكل خجول، ولا تصحّ مقارنتها مع المسلسلات المذكورة أعلاه». في سياق متصل، كشفت شركة «ستات إيبسوس» لـ«السفير» عن القنوات اللبنانيّة الأكثر استفادةً من السوق الإعلانية خلال شهر رمضان، وتحديداً في الأسابيع الثلاثة الأولى منه. ورغم أنّ برامجها تغيب عن صدارة نسب المشاهدة، إلا أنّ قناة «المنار» تصدّرت لائحة الاستفادة من النفقات الدعائية بحسب إحصائيّات «ستات إيبسوس»، وذلك وفقاً للوائح الأسعار المعتمدة لدى شركات الإعلانات. وفي الحصيلة، استفادت «المنار» من السوق الإعلاني بمبلغ يقارب 27 مليون دولار أميركي، تليها «الجديد» بمبلغ يقارب 20 مليون دولار أميركي، ومن ثم «أم تي في» التي دخل عليها إعلانات بقيمة 17 مليون دولار تقريباً، من ثمّ «أل بي سي آي» بقيمة 16،7 مليون دولار، وبعدها «أو تي في» بمبلغ 15,9 مليون دولار، تليها «المستقبل» مع 14,7 مليون دولار، و«أن بي أن» مع 6,4 ملايين دولار، و«أل بي سي دراما» مع 6,3 ملايين دولار، وأخيراً «تلفزيون لبنان» بعائدات إعلانيّة بلغت 557,989 ألف دولار أميركي فقط لا غير.

المصدر : السفير/ زينة برجاوي


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة